تطوير خريطة تفاعلية جديدة تبحث في عوامل إصابة الانسان بالسرطان
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

من خلال جنسه ونظامه الغذائي ونمط حياته

تطوير خريطة تفاعلية جديدة تبحث في عوامل إصابة الانسان بالسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تطوير خريطة تفاعلية جديدة تبحث في عوامل إصابة الانسان بالسرطان

عوامل إصابة الانسان بالسرطان
لندن ـ ماريا طبراني

يعرف الانسان أن نظامه الغذائي وأسلوب حياته تؤثر في احتمالية اصابته بالسرطان، ولكن مع وجود الكثير من النصائح والتوجيهات في هذا الاطار يصبح من الصعب على الناس ادراك أي نصيحة هي الأفضل والأهم لتجنب الإصابة بالمرض الخبيث، ولهذا السبب وضع فريق من الخبراء الدوليين دليل تفاعلي يقيم مجموعة من العوامل لينتج خريطة تفاعلية تفصّل أسباب السرطان وأي جزء من جسم الانسان المجري للاختبار عرضة أكثر.

ويحدث السرطان بسبب طفرات في الحمض النووي للخلية للانقسام دون رقابة ويغزوا الأنسجة الأخرى، وبعض هذه الطفرات تكون وراثية في حين أن البعض الاخر تسببها البكتيريا أو الفيروسات، ويمكن للعوامل البيئية مثل التدخين والتعرض للشمس وتناول اللحوم الحمراء المصنعة زيادة خطر الإصابة بهذا المرض.

وتستخدم الخريطة التفاعلية مصادر علمية تجيب عن أسئلة كيف يؤثر نمط الحياة أو تناول الأدوية بما في ذلك وسائل منع الحمل والعلاج الهرموني أن يلعب دورا، وترتكز على عوامل يمكن تعديلها لتوضح للإنسان أنه بتجنب هذه العوامل يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بالسرطان.

ويمكن اجراء الاختبار باختيار جنس المستخدم في البداية ثم أحد عوامل الخطر مثل "الأغذية والمشروبات" أو "نمط الحياة أو السلوك" وعندها تظهر للإنسان قائمة تضم "تناول اللحوم المصنعة" أو "التدخين" ليستطيع الاختبار التكهن بأي نوع من السرطان يمكن أن يصيب الجسم، ويظهر عندها خريطة لجسم الانسان , يظهر بالضبط كيف تؤثر تناول كمية كبيرة من الكحول أو المخللات على زيادة فرصة الإصابة بالسرطان.

تطوير خريطة تفاعلية جديدة تبحث في عوامل إصابة الانسان بالسرطان

وعلى سبيل المثال، اذا أراد الانسان أن يعرف كيف يؤثر عدم تناوله لكمية كافية من الفواكه على فرص الإصابة بالسرطان فانه يختار خانة "اختيار عوامل الخطر" ثم " الأغذية والمشروبات" ثم اختيار "كمية غير كافية من الفواكه" من القائمة ا، وعندها ستبزر الخريطة أجزاء الجسم المعرضة للخطر، اذا كان هناك أكثر من خطر واحد، يمكن للمستخدم النقر فوق جزء من الجسم للحصول على معلومات إضافية.

ويشير قائد فريق الخبراء الدكتور الأسترالي ايان أوليفر أن كل جسم وكل ظروف تؤثر بشكل مختلف، لذلك  لا يمكن النظر الى عامل خطر واحد بمعزل عن أسلوب حياة الفرد، وأن النسبة التي يظهرها الاختبار للإصابة بالسرطان لا تعني الخطر المطلق وأن الجسم سيصاب لا محالة.

وتبين الخريطة على سبيل المثال أن خطر الإصابة بسرطان الأمعاء ترتفع 10% بين الرجال والنساء الذي يشربون الكحول كل يوم، مقارنة باللذين لا يشربونه أبدًا، وهذا لا يعني أن الانسان الذي يشرب كأسًا واحدًا من الكحول في اليوم سيصاب بسرطان الأمعاء، ولكن هذا يعني أن فرصة الإصابة لديه هي أعلى بنسبة 10% مقارنة بشخص لا يشرب الكحول.

تطوير خريطة تفاعلية جديدة تبحث في عوامل إصابة الانسان بالسرطان

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطوير خريطة تفاعلية جديدة تبحث في عوامل إصابة الانسان بالسرطان تطوير خريطة تفاعلية جديدة تبحث في عوامل إصابة الانسان بالسرطان



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 11:32 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

اصنعي بنفسك سجادة مميزة لمدخل باب المنزل

GMT 09:24 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

الفوز لأهله وليس للمسؤولين

GMT 20:31 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

طريقة عمل شيش طاووق

GMT 04:37 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

صداقات وأسرار حياة عبد المنعم إبراهيم لم يعرفها أحد

GMT 06:28 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ميشيل تتعجّب مِن تربية النساء بقسوة وتدليل الرجال

GMT 11:53 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أهم ضوابط إتيكيت التقاط الصور "سيلفي" لتجنُّب الإحراج

GMT 06:52 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

النكبة في عيون مفجري الثورة الأوائل
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday