تقارب أو تباعد فترات الحمل يهدّد باصابة الطفل بالتوحّد
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

لأقل من عامين أو لأكثر من خمسة أعوام

تقارب أو تباعد فترات الحمل يهدّد باصابة الطفل بالتوحّد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقارب أو تباعد فترات الحمل يهدّد باصابة الطفل بالتوحّد

سيدة حامل
لندن - ماريا طبراني

كشفت دراسة علمية حديثة أن  تقارب فترات الحمل أو تباعدها لمدة طويلة يزيد من خطر إصابة الأطفال بالتوحد، وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وحسب الخبراء، فإن النساء اللواتي يقربن فترات الحمل والولادة لأقل من عامين، من المحتمل أن يلدن طفلا يعاني من مرض " اضطرابات طَيْف التَّوَحُّد"، وفي المقام الأول، التوحد. وفي الوقت ذاته، فإن النساء اللاتي يباعدن فترات الحمل، لأكثر من 5 سنوات، يزدن أيضا من احتمالية إصابة أطفالهن بخطر"التوحد"، وخاصة اضطراب اسبرجر أو اختلال النمو الأساسي، وفقا لهذه الدراسة المنشورة في دورية "طب الأطفال" بمراجعة منهجية لأكثر من 1.1 مليون حالة حمل.

وأفاد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه تم تحديد 68 طفلا في الولايات المتحدة يعانون من اضطراب طيف التوحد، فيما تم تشخيص حالة ما يقرب من 100 شخص في المملكة المتحدة على أنهم يعانون من مرض التوحد، وفقا لدائرة الصحة الوطنية. وتشير نتائج الدراسة إلى أن تحديد فترة التباعد بين الحمل ما بين عامين إلى 5 سنوات يقلل من خطر الإصابة بمرض التوحد.

و في كثير من الأحيان، يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، في مشاكل مع التفاعلات الاجتماعية والتواصل، في حين أفاد مركز السيطرة على الأمراض، أنه يمكن تشخيصه في وقت مبكر في سن عامين، إلا أن غالبية هذه الحالات لا يتم تشخيصها قبل سن الرابعة. ويعتقد أن معظم إعاقات النمو العصبي ، يمكن أن تنجم عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك علم الوراثة والبيئة وصحة الوالدين والسلوكيات خلال فترة الحمل، والمضاعفات أثناء الولادة، وأكثر من ذلك.

تقارب أو تباعد فترات الحمل يهدّد باصابة الطفل بالتوحّد

وأشارت دراسات سابقة الى أن قصر فترات التباعد بين الحمل أو طولها، على حد سواء، ترتبط بزيادة المخاطر على الأم في فترات الولادة والرضاعة وكذلك الطفل، لكنها أعطت اهتماما أقل لخطر المباعدة بين الولادات ومرض داء السكري والنمو العصبي. ففي عام 2005، أوصت منظمة الصحة العالمية بإجراء دراسات ترصد تأثير المباعدة بين الولادات على النمو النفسي والعصبي لدى الأطفال.

ووفقا للصحيفة، فإن علماء جامعة "فالي" في كالي في كولومبيا، اكتشفوا أن قصر الفترات بين الولادات يعد الأكثر ارتباطاً بالإصابة باضطراب التوحد، وهو أقصى اضطرابات طيف التوحد، كما من المرجح أن يتزامن التوحد مع الإعاقة الذهنية وعدد لا يحصى من المضاعفات الطبية والسلوكية والنفسية. كما لاحظ العلماء أن قصر فترات التباعد بين الحمل مرتبط أيضا بزيادة مخاطر التأخر في النمو. وكتب الباحثون أن :"أسباب الارتباط بين قصر فترات التباعد بين الحمل واضطراب طيف التوحد غير معروفة، لكنهم أشاروا إلى أن أحد التفسيرات المحتملة هو استنفاذ حمض الفوليك عند الأمهات بعد الحمل.

وحسب الدراسة، فإن "النساء اللواتي يحملن قبل استعادة نسبة حمض الفوليك بشكل كامل عرضة لخطر متزايد من عدم كفاية حمض الفوليك في فترة الحمل وأثناء الحمل، ونتيجة لذلك، لن يكون هناك تغيير مبكر في تطور النمو العصبي للجنين، ما قد يؤدي إلى مرض التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة". بالإضافة إلي ذلك، وجد العلماء أن معظم حالات الحمل بعد فترات قصيرة غير مقصودة، ما يرتبط بارتفاع خطر جهاد الأمهات قبل الولادة، كما يمكن أن تؤثر على الأطفال. في المقابل، فإن تباعد فترات الحمل لتزيد عن أكثر من 5 سنوات، يرتبط أيضا بزيادة مخاطر الإصابة باضطرابات النمو الأساسية، والتي يتم تشخيصها في الأطفال والبالغين، إذ تم إيجاد صلة بين طول تباعد فترات الحمل وتزايد حالات الإصابة بـ"اضطراب اسبرجر".

"واضطراب اسبرجر"، هو حالة مرضية في أخر مراحل مرض طيف التوحد، ويسبب صعوبة مع التفاعلات الاجتماعية، فضلا عن  تقلص الاهتمامات أو السلوكيات المتكررة وقد تم اقتراح عديد من الفرضيات لتفسير العلاقة بين طول فترات التباعد بين الحمل واضطرابات طيف التوحد، ووفقا للدراسة، فإن هذه الفرضيات تشكل العقم، الذي يمكن أن يحدث بسبب تباعد فترات الحمل لمدة طويلة، والحمل غير المرغوب فيه، والالتهابات لدى الأمهات. كما لاحظ العلماء أن قصر الفترات  بين الحمل  يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بالتوحد، ما يمكن أن تكون له تأثيرات هامة على النطاق الطبي والصحة العامة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقارب أو تباعد فترات الحمل يهدّد باصابة الطفل بالتوحّد تقارب أو تباعد فترات الحمل يهدّد باصابة الطفل بالتوحّد



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday