خصوبة الذكور مهدّدة باستخدامات الـشامبو والكريمات الواقية من أشعة الشمس
آخر تحديث GMT 15:23:47
 فلسطين اليوم -
نتائج التحقيق في عملية دوليب تظهر أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى المتحدث باسم جيش الاحتلال يؤكد أن قوات الجيش نصبت الحواجز على الطرقات وعززت المنطقة بمزيد من القوات بعد عملية دوليف نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة استخباراتية حول العملية وجهود الاستخبارات للقبض على المنفذين، وفي الدقائق القادمة سيعقد جلسة مشاورات أمنية مع قادة المنظومة الأمنية والعسكرية جيش الاحتلال يؤكد أن الإنفجار في عين بوبين وقع بسبب انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بالمكان قوات الاحتلال تطلق النار تجاه منازل المواطنين شرق بلدة خزاعة جنوب قطاع غزة وزراء وأعضاء كنيست يدعون لفرض السيادة على الضفة واغتيال قادة حماس في غزة كرد على العملية قوات الاحتلال تقوم بإغلاق حاجز 17 قرب قرية عين عريك غرب رام الله. الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الهجوم التفجيري في مستوطنة دوليب صعب للغاية الإعلان رسميًا عن مقتل المستوطنة المصابة في الحدث قرب دوليب ليبرمان يؤكد أن عملية رام الله تُشكل صفعة على وجه حكومة نتنياهو
أخر الأخبار

كشفت دراسة طبية حديثة تأثيرها على الحيوانات المنوية لدى الرجال

خصوبة الذكور مهدّدة باستخدامات الـ"شامبو" والكريمات الواقية من أشعة الشمس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خصوبة الذكور مهدّدة باستخدامات الـ"شامبو" والكريمات الواقية من أشعة الشمس

الكريمات الواقية من الشمس تضعف من خصوبة الذكور
لندن ـ كارين اليان

كشفت دراسة طبية حديثة أنَّ المواد الكيميائية الموجودة في الكريمات الواقية من الشمس والتي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن تضعف من خصوبة الذكور.

وحذر الخبراء المشرفون على الدراسة، من أنَّه عند امتصاص الجلد للمواد الكيميائية يمكن أن تتداخل مع هرمونات الجسم، حيث أنَّ الرجال الذين تعرضوا لمواد كيميائية معينة تسمى "BP-2" أو "4OH-BP"، شهدوا انخفاض في الخصوبة بنسبة 30%.

ومع ذلك، فإنه من غير الواضح ما إذا كان تلف الحيوانات المنوية أو قلة الخصوبة قد حدث بسبب ذلك أو بطريقة أخرى.

ولاحظ الخبراء أنَّ الأمر المثير للاهتمام هو تأثير تلك المواد الكيميائية على خصوبة الرجال، وليس الإناث، في حين أنَّ النساء أكثر عرضة لتلك المواد بشكل عام، حيث لم يلاحظ تأخر الحمل عندهن.

وربطت الأبحاث السابقة بين التركيز العالي للمواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك مثل الفثالات، وبين انخفاض نسبة الخصوبة لدى الرجال، وكان يُنظر إلى التأثير نفسه في الرجال الذين يتعرضون لمستويات عالية من ثنائي الفينول الكيميائي، الذي وجد في الزجاجات البلاستيكية.

وكجزء من الدراسة، درس الباحثون 501 زوج، كانوا يحاولون الإنجاب بين عامي 2005 و2009، وكانوا جزءًا من تحقيق طويل خاص بالخصوبة والدراسات البيئية، حيث التعرض للمواد الكيميائية البيئية التي تؤثر على الخصوبة، وتراوحت أعمار السيدات من 18 إلى 44، والرجال أكبر من 18، ومن بين الحالات تم تشخيصها على أنها عقم.

وتابع الباحثون حالات لأكثر من عام حتى أصبحت المرأة حاملًا، أو من يحاولن الحمل، لتسجيل الوقت الذي استغرقته السيدات للحمل، وأجروا أيضًا اختبارات لعينات البول وقياس تركيزات مرشحات الأشعة فوق البنفسجية لمعرفة أسباب عرقلة الهرمونات والغدد الصماء في الجسم.

وتبيَّن في البيانات أنَّ العمر ومؤشر كتلة الجسم والتدخين كانوا من بين العوامل الأخرى، ولكن بعض وليس كل من رافقهم مرشحات الأشعة فوق البنفسجية لديهم تقلص في الخصوبة بالنسبة إلى الرجال، سواء تعرض شركائهم لذلك أو لا، كان ينظر إلى أكبر تأثير للرجال من خلال تعرضهم للمواد الكيميائية.

بدوره، صرّح الدكتور جيرمين لويس، من المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية، بأنَّ "الجلد هو أكبر عضو في الجسم، والطرق التي نستخدمها للاهتمام به مهمة، ينبغي أن نشجع الناس بالتأكيد على استخدام واقي الشمس لتجنب الإصابة بسرطان الجلد، ولكن الرجال الذين يشعرون بقلة الخصوبة يجب عليهم تقليل الحد من التعرض لمرشحات الأشعة فوق البنفسجية بينزفينون".

وأوضح "خطواتنا التالية هي معرفة كيف يمكن أن تؤثر المواد الكيميائية على الزوجين من خلال الخصوبة أو الحمل، سواء كان ذلك يقلل جودة الحيوانات المنوية أو يعمل بطريقة أخرى".

يُشار إلى أنَّ مجموعة من المواد الكيميائية تدعى "بينزفينون للوقاية" تستخدم للوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة إلى دخولها في المواد المكونة للشامبو والكريمات المرطبة وغيرها من مستحضرات التجميل لحماية البشرة والشعر من أضرار أشعة الشمس.

خصوبة الذكور مهدّدة باستخدامات الـشامبو والكريمات الواقية من أشعة الشمس

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خصوبة الذكور مهدّدة باستخدامات الـشامبو والكريمات الواقية من أشعة الشمس خصوبة الذكور مهدّدة باستخدامات الـشامبو والكريمات الواقية من أشعة الشمس



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - فلسطين اليوم
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Geo...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday