دراسة أميركية تبرز دور القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يرتبط الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بالشلل الرعاش

دراسة أميركية تبرز دور القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة أميركية تبرز دور القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب

القهوة
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة أميركية جديدة عن فوائد القهوة في الوقاية من مرض تصلب الأعصاب المتعدد. ونُشرت نتائج الدراسة التي أجرتها الأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، خلال مؤتمر في العاصمة واشنطن، وأكدت أنَّ الأشخاص الذين لا يشربون القهوة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد، من أولئك الذين يشربون أكواب عدّة من القهوة في اليوم، بنحو مرة ونصف المرة.

ويرجع العلماء ذلك إلى تأثير الكافيين، الذي سبق أنَّ ارتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

وذكر قائد فريق البحث في جامعة جونز هوبنكز للطب، الذي أجرى هذه الدراسة، الدكتور إيلين موري: "يرتبط تناول الكافيين بانخفاض مخاطر الشلل الرعاش وأمراض الزهايمر، كما تبين دراستنا أيضًا، أنَّ القهوة تحمي من مخاطر الإصابة بمرض التصلب العصبي، ولذلك فإننا ندعم فكرة أنها تمثل علاجًا وقائيًا للمخ، وينبغي إجراء أبحاث حول تأثير الكافيين على الانتكاسات، والعجز على المدى الطويل التي قد يتسبب فيه هذا المرض".

وأشارت أبحاث سابقة أنَّ تناول 4 أكواب من القهوة يوميًّا يمكن أيضًا أنَّ يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 25 %، ويقدر أنَّ أكثر من 2.5 مليون شخصًا  حول العالم مصابون بمرض التصلب العصبي، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويؤدي إلى تلف طبقة "المايلين" التي تحيط بالألياف العصبية في المخ، مما يتسبب في مجموعة من الأعراض، التي تعتمد على تأثر جزء من الجهاز العصبي المركزي بوظيفة العصب التالف.

وقد يشكو الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد من الإرهاق ومشاكل في الرؤية وصعوبات في المشي، ولكن كل شخص له حالته المختلفة، وعادة ما يتم تشخيص المرض لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا، وتتأثر به النساء بنسبة 3 أضعاف من الرجال.

وحلل الباحثون بيانات من دراستين سويدية وأميركية، أجريتا على مجموعة من 2.788 متطوعًا، من الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد ونحو 4 آلاف من الأصحاء.

وكشفت الدراستان أنَّ المتطوعين الذين لم يشربوا القهوة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد من أولئك الذين يشربون الكثير من الأكواب يوميًّا.

ومن ناحية أخرى، أظهرت دراسة سويدية أنَّ الأشخاص الذين لا يشربون القهوة، هم أكثر عرضة مرة ونصف للإصابة بهذا المرض من الأشخاص الذين يشربوا ما لا يقل عن 6 أكواب من القهوة يوميًّا خلال عام قبل ظهور الأعراض، لافتةً إلى أنَّ شرب كميات كبيرة من القهوة قبل 5 أو 10 سنوات من ظهور الأعراض، يساعد على الوقاية من المرض.

وتبين من الدراسة الأميركية أنَّ الأشخاص الذين لم يشربوا القهوة يزداد خطر إصابتهم بالمرض مرة ونصف، مقارنة مع أولئك الذين يتناولون 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًّا في العام قبل بدء ظهور أعراض المرض.

وذكر الدكتور سوريل بيكلي، من جمعية مرض التصلب العصبي: "من الأهمية بمكان، أثناء إجرائنا أبحاث مكافحة مرض التصلب العصبي، هو أنَّ نتعلم المزيد عن دور العوامل البيئية في هذا المرض، أكثر من 10 آلاف شخص في المملكة المتحدة مصابون بالمرض، وتعطينا الدراسة الجديدة فكرة عن كيفية فهم تطور هذا المرض، ومع ذلك لا يمكننا الحُكم بشكل يقيني، حول ما إذا كانت هذه النتائج تقدم دليلاً جديدًا مهمًا؛ لأنها عرضت فقط في المؤتمر، ولم تقرن بأيّة مراجعة علمية في مجلة الأكاديمية الأميركية".

ثم تابع: "من المهم أنَّ نضع في اعتبارنا أنَّ المخاطر الكلية لتطور هذا المرض منخفضة، ولذا سندعو الناس إلى عدم القلق بشأن إدخال تغييرات على نظامهم الغذائي ونمط حياتهم، بناءً على هذه النتائج فقط".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة أميركية تبرز دور القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب دراسة أميركية تبرز دور القهوة في الوقاية من تصلب الأعصاب



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday