دراسة تحذر من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان
آخر تحديث GMT 11:43:58
 فلسطين اليوم -

ظاهرة تشبه إلى حد كبير إدمان المواد المخدرة

دراسة تحذر من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تحذر من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان

الزبدة
لندن ـ كاتيا حداد

توصل باحثون إلى أنّ الدهون المشبعة لها تأثير على الدماغ يشبه المواد المخدرة من الدرجة الأولى، إذ تزيد من السلوك المتطلب لدى الإنسان بشكل مماثل للمدمن الذي يحتاج إلى الإكثار من تناول جرعات إضافية مع مرور الوقت.

وتوجد الدهون المشبعة في الزبدة والدهن والفطائر والكعك والبسكويت، فضلا عن الأنواع الدهنية من اللحوم والنقانق ولحم الخنزير، والجبن والقشدة، وزيت النخيل وزيت جوز الهند.

وأجرى الباحثون في دراسة علمية، التجارب على ثلاث مجموعات من فئران التجارب، وكانت الأولى هي الضابطة، إذ تلقى الفئران نظامًا غذائيًا منخفض الدهون يحتوي على كميات متساوية تقريبا من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمشبعة.

واتبعت المجموعة الثانية حمية ترتفع فيها نسبة الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تحتوي على 50% من السعرات الحرارية المشتقة من زيت الزيتون.

وأعطي الباحثون المجموعة الثالثة نظامًا غذائيًا يعتمد على الدهون المشبعة بنسبة مرتفعة، حيث يستمد 50% من سعراته الحرارية من زيت النخيل.

وتضمنت الوجبات الغذائية الغنية بالدهون السكريات والبروتينات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، وأعطى الباحثون الفئران حرية تناول الطعام كما ترغب.

وكشفت الدراسة التي أجريت لمدة ثمانية أسابيع، أن أوزان المجموعتين الرئيسيتين مماثلة، إلا أن اختبارات السلوك أظهرت فرقا كبيرًا، إذ تضاعفت وظيفة مادة "الدوبامين" المسؤولة عن نظام التحفيز والمكافأة في الدماغ، لدى المجموعة التي تناولت الكثير من الدهون المشبعة.

وبيّنت مؤلفة الدراسة، من جامعة مونتريال في كندا، سيسيل هريهوركيزوك "يفترض فريق البحث أن تناول الدهون المشبعة يدفع المخ إلى محاولة التعويض ورفع السلوك المتطلب للدهون المشبعة للحصول على مكافأة الشعور بالانتشاء، فهي ظاهرة تشبه إلى حد كبير إدمان المواد المخدرة ويتعين على المرء زيادة جرعة الدواء مع مرور الوقت للشعور بالإحساس ذاته".

وأضافت سيسيل هريهوركيزوك "عندما يستهلك شخص ما الكثير من الدهون المشبعة، فقد يعوض التراجع في استهلاكها في أحد الوجبات بتناول كمية أكبر من الوجبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسكر للحصول على المستوى ذاته من المتعة أو المكافأة".

ولفت المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة مونتريال، ستيفاني فولتون "تشير أبحاثنا إلى أنه وبغض النظر عن زيادة الوزن والسمنة، يمكن أن تضعف التغذية الغنية بالدهون من أداء دوائر الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات المزاج، وإدمان المواد المخدرة، والإفراط في تناول الطعام".

ويزعم الباحثون أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تكشف أن تناول كميات غير محدودة من الدهون المشبعة لها الكثير من الآثار السلبية على الدماغ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تحذر من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان دراسة تحذر من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday