دراسة تُبرز أنَّ الأشخاص الذين يسترخون لديهم أدمغة أصغر بحوالي 7 سنوات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضحت أنَّ مجموعة من تقنيات التركيز تؤدي إلى نمو خلايا دماغية جديدة

دراسة تُبرز أنَّ الأشخاص الذين يسترخون لديهم أدمغة أصغر بحوالي 7 سنوات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تُبرز أنَّ الأشخاص الذين يسترخون لديهم أدمغة أصغر بحوالي 7 سنوات

التأمل يجعل المخ أصغر سنا، ووفقًا لدراسة أجريت على الأشخاص الذين يبلغ عمره 50 عامًا
لندن ـ كاتيا حداد

أظهرت دراسة جديدة أن التأمل لا يحرر العقل فقط، بل يبقيه شابًا أيضا، ويستطيع أن يُقلل من عمر الدماغ للأشخاص في منتصف العمر سبع سنوات ونصف, وأشار الباحثون إلى أن مجموعة من تقنيات التركيز الشديدة والاسترخاء قد تؤدي إلى نمو خلايا دماغية جديدة، وعلى الرغم من أنهم لم يختبروا ما اذا كان الأشخاص الذين يمارسون التأمل أكثر ذكاء، إلَّا أنَّ انكماش خلايا الدماغ مرتبط بمرض الزهايمر وغيره من أمراض فقدان الذاكرة.

وفحص العلماء أدمغة 50 رجل وامرأة أميركان ممن يمارسون التأمل بانتظام، و50 آخرون لا يمارسونه، وحللوا الصور على برامج الكمبيوتر لكل دماغ وكانت نتائجها مذهلة، وبشكل عام كان عمر الدماغ عند الأشخاص الذين لا يمارسون التأمل هو العمر الفعلي لدماغ الشخص البالغ من العمر 55 سنة، ولكن كان عمر الأشخاص الذين يمارسون التأمل أقل وبلغ عمره بين الأشخاص بعمر 50 عامًا بين 42 عامًا و 43 عامًا.

وكانت نتائج ممارسة التأمل عظيمة وخاصة على كبار السن، فكل سنة يمارسون التأمل بعد سن ال50 يقلصون أعمار أدمغتهم سنة اضافية، وأوضح الباحث كريستيان جاسر من مستشفى جامعة جينا في ألمانيا " يبدو أن هذه النتائج تشير الى أن التأمل مفيد للحفاظ على الدماغ، وتباطؤ معدل الشيخوخة في الدماغ في جميع مراحل الحياة."

وتعاون الدكتور جاسر مع علماء أستراليون وأميركيين في الدراسة، وتابع أنه ليس من الواضح كيف يحمي التأمل الدماغ، ولكنه يرجح أن هذا الأمر يحدث بسبب تأثير العمليات العقلية المرافقة له في نمو خلايا جديدة واتصالات جديدة، وقد تكون المواد الكيميائية التي تفرزها عملية التأمل هي السبب.

وأكد على أن التأمل يؤدي الى أنماط حياة صحية بشكل عام، ومن الممكن أيضا أن بعض الفروق الكامنة في بنية الدماغ تجعل الناس أكثر عرضة بشكل خاص للتأثر بممارسة التأمل، فالأشخاص الذين خضعوا للدراسة كانوا يمارسون أنواع مختلفة من الطرق التقليدية للتأمل بمتوسط 20 عامًا، وبعضهم كان يمارس سبع جلسات في الأسبوع ولديهم خبرة في هذا المجال لأكثر من 40 عامًا.

ولم يتضح من النتائج اذا كانت ممارسة التأمل في فترات متباعدة وقصيرة يمكن أن تكون مفيدة، وأصبحت تقنية " تأمل لايت" أكثر شعبية وسيكون لها نفس الأثر، ومن المثير للاهتمام أن علميات المسح كشفت أن التأمل ليس السبيل الوحيد للحفاظ على العقل شابا، بل جنس الانسان يساعد وخصوصًا لدى الاناث.

فكانت أدمغة النساء في المتوسط أصغر بثلاث سنوات من عمرهن الفعلي سواء مارسن التأمل أم لم يفعلن، ويعزز التأمل الصحة بطرق عديدة مثل تعزيز جهاز المناعة لتخفيف الشعور بالوحدة.

ويمدح العديد من المشاهير فضلها مثل غوينيث بالترو وريتشارد غير، ولكن من يحذر البعض أن بعض تقنيات التأمل تؤدي إلى آثار جانبية غير سارة مثل الوخز والإرتجاف والهلوسة والاكتئاب وحتى الإنهيار, ويقولون أنه على الرغم من أن عملية افراغ العقل مفيدة ولكن يمكنها أن تسمح في الواقع بصعود الأشياء السلبية الى السطح، فوجدت دراسة واحدة أجرتها جامعة كاليفورنيا أن 63% من الأشخاص الذين كانوا يمارسون التأمل عانوا من اثر جانبي واحد على الأقل، بدءً من الإرتباك وحتى الذعر أو الاكتئاب.

وتوصلت أبحاث أخرى إلى إضطرابات مماثلة مثل التشنجات والنوبات الخفقان وتذبذب المشاعر، وما يثير القلق أن المشاكل تستمر لسنوات وتتداخل مع العمل والعلاقات، كما أوضح عالم النفس في جامعة كوفتري ميغيل فارياس.

دراسة تُبرز أنَّ الأشخاص الذين يسترخون لديهم أدمغة أصغر بحوالي 7 سنوات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُبرز أنَّ الأشخاص الذين يسترخون لديهم أدمغة أصغر بحوالي 7 سنوات دراسة تُبرز أنَّ الأشخاص الذين يسترخون لديهم أدمغة أصغر بحوالي 7 سنوات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday