دراسة علمية تتوصل إلى أن ضعف الذاكرة بداية لبلوغ مراحل الخرف
آخر تحديث GMT 16:58:26
 فلسطين اليوم -

الأطباء يكشفون العلامات التي تنذر بخطر الإصابة بـ"الزهايمر"

دراسة علمية تتوصل إلى أن ضعف الذاكرة بداية لبلوغ مراحل الخرف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة علمية تتوصل إلى أن ضعف الذاكرة بداية لبلوغ مراحل الخرف

ضعف الذاكرة
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة علمية أن ضعف الذاكرة قد يكون إشارة على بلوغ المراحل البدائية للخرف أو العته، وأضافت أن النساء اللائي تعانين من مشاكل في التذكر هن أكثر عرضة للإصابة بضعف الإدراك المعرفي أو الخرف في عقود لاحقة.ولاحظ الباحثون من جامعة "كاليفورنيا"، أن معظم الشكاوى تأتي من النساء، مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل التعليم، والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب أثناء إجراء الدراسة.

وعلقت جمعية "الزهايمر" على البحث الذي نشر في مجلة "علم الأعصاب"، بأنه يقدم رؤية مستقبلية أفضل، في تحديد المراحل التي سيتطور إليها هذا المرض.وفيما يأتي يكشف الخبراء عن مشاكل الذاكرة العادية، فضلًا عن العلامات التي تنذر بخطر الإصابة بالعته أو الخرف وتستلزم المساعدة الطبية.وتتراوح مشاكل الذاكرة العادية، بين نسيان الغرض من الذهاب إلى الطابق العلوي، واستغراق دقائق عدة لتذكر مكان ركن السيارة، ونسيان معاودة الاتصال بصديق أثناء العمل من المنزل مع سوء معاملة الأطفال، ووضع الأشياء في مكان ما وعدم القدرة على العثور عليها بعد فترة وجيزة، ونسيان شيء بسيط ذكره أحد الأصدقاء في اليوم السابق، ونسيان اسم شخص ما التقيت به للتو.

- أسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك.

أوضح أخصائي أمراض الأعصاب في مستشفى "لندن" أوليفر كوكيريل، أن الذاكرة الفورية قصيرة المدى تتشتت بمنتهي السهولة.وتابع كوكيريل: "يعلم المخ أنك لن تحتاج إلى تذكر شيء ذي أهمية ضئيلة، مثل الذهاب إلى الطابق العلوي للحصول على الكتاب في غضون ساعات قليلة، لذلك يمحو هذا الشيء من الذاكرة لإفساح المجال أمام المزيد من الأشياء المهمة، وربما يعتبر هذا هو السبب في نسيان سبب الدخول إلى الغرفة".

وأفادت مدير التطوير في مركز "أبحاث الزهايمر" في بريطانيا ماري جانسون، بشأن نسيان المعلومات التافهة: "على المخ أن يقرر مدى أهمية المعلومات الجديدة التي تستحق التذكر، وفي حالة أهميتها يضعها في الذاكرة طويلة المدى، وفي حالة عدم أهميتها يقوم بحذفها".ومن الممكن أن يؤثر التوتر والحزن وقلة النوم أيضًا على الذاكرة، فضلًا عن محاولة القيام بأشياء كثيرة جدًا في وقت واحد.

- العلامات المثيرة للقلق بشكل طفيف.

تتمثل العلامات في صعوبة القيام بمهام متعددة، وحدوث مشاكل في الذاكرة بصورة منتظمة ومألوفة، وعلى سبيل المثال نسيان مكان ركن السيارة بانتظام في مواقف السيارات، ونسيان أسماء الأقارب والأصدقاء، وصعوبة التعرف على الوجوه والألوان والأشكال والكلمات، وتكرار نفس السؤال المطروح منذ نصف ساعة، وتغيرات في السمات الشخصية من الصفة الاجتماعية إلى الانعزالية.

- أسباب حدوث ذلك.

تعتبر هذه الأعراض علامة على الإصابة بالاكتئاب، والإجهاد أو عدم القدرة على التركيز، ومع ذلك تكون علامات إنذار مبكر للإصابة بالخرف أو مرض "الزهايمر".وذكرت الطبيبة من جمعية "الزهايمر" آن كوربيت: "هناك نوع من الزهايمر لا تتأثر فيه الذاكرة، إلا أنه قد ينتج عن تلف جزء من المخ المسؤول عن المعالجة المرئية، ويصطحب الأشخاص المصابين بالخرف، عائلاتهم القلقة من عدم سير الأمور على ما يرام،  حيث تأتي أعداد ضخمة للعلاج لأنهم لا يستطيعون تذكر أسماء الأشخاص، وخلاصة القول إن معرفة الشخص بوجود مشاكل في الذاكرة، تعني أنه غير مصاب بالخرف".

- العلامات الخطيرة التي تستلزم استشارة الطبيب.

تتلخص بعض العلامات المثيرة للقلق في طلب كوب من الشاي دون إدراك وجود كوب بالفعل، نسيان اسم الحفيد، إلا أن ذكريات الطفولة لا تزال حية، وعدم وجود أدنى فكرة عن كيفية أداء المهام اليومية مثل الاغتسال، والخلط في ترتيب الأسرة، وضعف التقييم والحكم مثل ارتداء معطف سميك في فصل الصيف، وعدم القدرة على معرفة الغرض من أحد الأشياء المستخدمة بصورة يومية، وعدم التعرف على الأهل والأصدقاء، وترك المتعلقات الشخصية في أماكن غريبة، مثل الغلاية تحت السرير أو المحفظة في الثلاجة، ونسيان الزمان والمكان، وعلى سبيل المثال تصبح الأماكن التي يزورها الشخص في كثير من الأحيان غير مألوفة.

- سبب حدوث ذلك.

يصيب مرض "الزهايمر" منطقة الحصين في المخ، وهو جزء من المخ مسؤول عن الذاكرة على المدى القصير، ولا تتأثر الذاكرة على المدى الطويل.وأفادت كوربيت: "الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لا يتمكنون من تحويل الذكريات على المدى القصير إلى ذكريات على المدى الطويل، ولذلك تموت هذه الذكريات".

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية تتوصل إلى أن ضعف الذاكرة بداية لبلوغ مراحل الخرف دراسة علمية تتوصل إلى أن ضعف الذاكرة بداية لبلوغ مراحل الخرف



 فلسطين اليوم -

نسقت بنطلون السّتان اللامع مع توب أوف شولدر غير مألوف

نيكول كيدمان تبدو بإطلالة باهظة الثمن إلّا أنها لم تكن جذابة

واشنطن ـ رولا عيسى
حضرت الممثلة العالمية من أصول أسترالية نيكول كيدمان البالغة من العمر 52 عاما، حفل توزيع جوائز نقابة المنتجين السنوية "Annual Producers Guild Awards" ليلة السبت، والذي أقيم على مسرح Hollywood Palladium الواقع في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. لم تكن نيكول موفقة بإطلالتها التي وصفت بالغريبة؛ إذ نسقت بنطلون السّتان اللامع باللون العاجي مع توب أوف شولدر غير مألوف التصميم، تزيّن بعُقدة أمامية ضخمة انسدل أحد أطرافها الطويلة إلى الأسفل واختارت كيدمان إطلالتها من مجموعة ما قبل خريف 2020 لعلامة J. Mendel’s، والتي وصل سعرها إلى 8,885 دولارا، وعلى الرغم من ارتفاع ثمنها، إلّا أنها لم تكن ملفتة على الإطلاق. ولم تكن ملابس نيكول هي الوحيدة غير الموفقة بإطلالتها؛ إذ إنها ظهرت أيضا بوجه منتفخ على غير عادتها، كما بدى عليها علامات التقدم بالسن.وتخلت كيدمان عن تزيين ...المزيد

GMT 05:52 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

جان بول غوتييه يكشف عن عرضه الجديد لـ "لهوت كوتور"
 فلسطين اليوم - جان بول غوتييه يكشف عن عرضه الجديد لـ "لهوت كوتور"

GMT 04:41 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل الأماكن السياحية في عجمان للأسر 2020
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل الأماكن السياحية في عجمان للأسر 2020

GMT 05:46 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

ورق جدران بنقشات هندسية لديكورات منزل بلمسة عصرية
 فلسطين اليوم - ورق جدران بنقشات هندسية لديكورات منزل بلمسة عصرية

GMT 03:55 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

الغموض يحوم حول المستقبل المالي للأمير السابق هاري وزوجته
 فلسطين اليوم - الغموض يحوم حول المستقبل المالي للأمير السابق هاري وزوجته

GMT 09:13 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

صلاح يكشف تفاصيل مثيرة بشأن أسباب تألقه بقميص ليفربول

GMT 03:55 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتور محمودالموجي يسرد أسباب رائحة الفم الكريهة

GMT 01:17 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

طوني قطان يطرح أغنيته "فلسطيني" ويهديها للشعب الفلسطيني

GMT 03:32 2017 السبت ,22 إبريل / نيسان

مرسيدس " S-Class" 2018 ستنير معرض شنغهاي الدولي

GMT 05:30 2018 الأحد ,04 شباط / فبراير

نجوم نجحوا في حمل عملاق المصارعة " بيغ شو "

GMT 19:50 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

السالمية يكشف عن الاتفاق مع اللاعب ناصر القحطاني

GMT 19:03 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد زيت اللافندر لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي

GMT 07:46 2019 السبت ,09 آذار/ مارس

أحدث ألوان "طلاء الأظافر" لربيع 2019

GMT 13:03 2018 الخميس ,16 آب / أغسطس

فوائد الثوم أهمها الوقاية من السرطان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday