طفرة تمنع الأم من إنتاج الحليب الكافي وتجعل الرضاعة الطبيعية أصعب
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الغدد الثديية تتوقف عن دورها في مساعدة الطفل على النمو

طفرة تمنع الأم من إنتاج الحليب الكافي وتجعل الرضاعة الطبيعية أصعب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طفرة تمنع الأم من إنتاج الحليب الكافي وتجعل الرضاعة الطبيعية أصعب

الرضاعة الطبيعية
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت دراسة علمية حديثة عن أنَّ عجز المرأة عن الرضاعة الطبيعية قد يرجع إلى التكوين الجيني في الحمض النووي، إذ اكتشف الباحثون طفرة جينية، تجعل الرضاعة الطبيعية أصعب من الناحية الجسدية.

وتحدث هذه الطفرات في بروتين معين يسمى "ZnT2" يمكن أن يوقف نمو الغدد الثديية، ما يمنع الأمهات من إنتاج ما يكفي من الحليب لتغذية الطفل، ويؤدي إلى التسبب في صعوبات في الرضاعة.

وأشارت الدراسة إلى أنَّ الطفرة نفسها يمكن أن تغير تركيبة حليب الثدي، بحيث يحتوي على عدد أقل من المواد الغذائية مثل الزنك والدهون وهي المواد الحيوية لمساعدة الطفل على النمو.

وأكد الباحثون أنَّ النتائج يمكن أن تساعد على تحديد النساء اللواتي يجدن صعوبة في الرضاعة الطبيعية. وأوضحت الباحثة التي أجريت البحث، شانون كيليهر، من جامعة بنسلفانيا ستيت كوليدج للطب، أنَّ العلماء يعتقدون أنَّ الرضاعة الطبيعية هي الأفضل على الإطلاق، إلا أنَّ هناك نساء تجد صعوبات في الرضاعة الطبيعية، فهي ليست غريزية ولكنها سلوك مكتسب.

وأضافت: نعتقد أنَّ هناك تفسير بيولوجي في بعض قضايا الرضاعة الطبيعية، فإذا تمكنا من تحديد النساء اللائي سيجد صعوبات في الرضاعة الطبيعية أثناء فترة الحمل، من خلال تحديد الطفرات في بروتينات "ZnT2"، فربما نستطيع أن نساعدهم على الاستعداد بشكل أفضل لقدوم الطفل.

وتابعت: الزنك يلعب دورا مهما في قدرة المرأة على نجاح إرضاع طفلها. وأراد الباحثون دراسة دور الزنك في تطوير وظيفة الثدي في الأمهات المرضعات، وهو مجال جديد نسبيا للبحث.

وأشارت التجارب العلمية التي أجريت على الفئران إلى أنَّ الطفرات في بروتين "ZnT2" تُسبب النقص في حليب الثدي، ويمكن أن تخلق صعوبة في الرضاعة الطبيعية بشكل عام.

ودرس الباحثون وظيفة "ZnT2" من خلال مراقبة تطور الغدد الثديية في الفئران، مع نشاط بروتين "ZnT2" أو عدمه على حد سواء. وكشفت التجارب عن أنَّ الفئران التي تفتقر إلى "ZnT2"، تملك غدد ثديية أقل نموا، وعيوب شديدة في وظيفتها أثناء الرضاعة.

ويعمل بروتين "ZnT2" على نقل الزنك إلى الحويصلات، التي تقوم بإفرازه في حليب الثدي، كما أنَّ الزنك الضروري لنمو الغدد الثديية والخلايا الظهارية الثديية ومسارات الإفراز.

ووجد الباحثون أنَّه دون وظيفة "ZnT2"، يتراكم الزنك في السيتوبلازم، وهو سائل كثيف يملأ الخلايا، لدرجة أنها تصبح سامة، وبالتالي فإنَّ غياب البروتين الذي يننقل الزنك، يؤثر على تركيبة الحليب وحجم إنتاجه.

ووجد الباحثون أنَّ الفئران دون هذا البروتين، تراجعت مواد غذائية مهمة مثل الزنك، والبيتا الكازين والدهون واللاكتوز في الحليب، وهي عناصر غذائية مهمة للحفاظ على صحة الرضع.


palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طفرة تمنع الأم من إنتاج الحليب الكافي وتجعل الرضاعة الطبيعية أصعب طفرة تمنع الأم من إنتاج الحليب الكافي وتجعل الرضاعة الطبيعية أصعب



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 17:20 2016 الإثنين ,22 آب / أغسطس

تعرفي على حركات رومانسية تلفت إنتباه الزوج

GMT 14:09 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

راوزي يتأهل إلى الدور الثاني من دوري للا عائشة للغولف

GMT 17:30 2016 الأحد ,24 تموز / يوليو

فوائد الحلاوة الطحينية

GMT 04:22 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ماسك البيض والزبادي للشعر
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday