علماء يتوصلون لاكتشافٍ يمهد الطريق لتغيير المناهج الدراسية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

وجدوا الحلقة المفقودة بين الدماغ والجهاز المناعي

علماء يتوصلون لاكتشافٍ يمهد الطريق لتغيير المناهج الدراسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يتوصلون لاكتشافٍ يمهد الطريق لتغيير المناهج الدراسية

إيجاد الحلقة المفقودة بين الدماغ والجهاز المناعي
واشنطن ـ رولا عيسى

تمكن علماء أميركيون من التوصل إلى اكتشاف مذهل يمهد الطريق لجيل جديد من العلاجات لأمراض مختلفة مثل الخرف والتوحد، وقد يغير هذا الاكتشاف المناهج الدراسية العلمية.

وتوصل العلماء إلى وجود حلقة مفقودة بين الدماغ والجهاز المناعي، وأن الاثنين يرتبطان بشكل مباشر بأوعية ليمفاوية لم تكشف الأبحاث السابقة عن وجودها.

وأكد الباحثون في كلية الطب من جامعة "فيرجينيا" أن هذا الاكتشاف يمثل طفرة في عالم الطب يمكن أن تؤدي إلى علاجات جديدة للخرف، ومرض التوحد والاضطرابات العصبية الأخرى، وأضافوا أن حقيقة عدم ظهور الأوعية الليمفاوية في المخ في الأبحاث السابقة، بالرغم من رسم التفاصيل الدقيقة لخريطة الجهاز الليمفاوي في الجسم هو أمر يثير الدهشة في حد ذاته.

علماء يتوصلون لاكتشافٍ يمهد الطريق لتغيير المناهج الدراسية

وبينوا أن "المغزى الحقيقي" من اكتشافهم يكمن في الأثر الذي قد يبدو جليًا أثناء إجراء الأبحاث وعلاج الأمراض العصبية، وينتج مرض الزهايمر، على سبيل المثال، عن تراكم البروتينات في الدماغ، ويرى الفريق البحثي أن هذه الأوعية الليمفاوية تلعب دورا رئيسيا في منع تراكم هذه البروتينات لدى الأشخاص الأصحاء.

وأكد مؤلف الدراسة وقائد الفرق البحثي جوناثان كيبنيس، أن الأوعية الليمفاوية لا تعمل بشكل صحيح لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، ويعني التوصل إلى وجود أوعية ليمفاوية في المخ، وجود علاجات جديدة تلوح في الأفق.

وأوضح كينيس أن "الاكتشاف الجديد يغير تماما الطريقة التي ندركها عن التفاعل العصبي المناعي، فنحن دائما ندرس الأعصاب الليمفاوية باعتبارها شيء باطني لا يمكن دراسته، ولكن الاكتشاف الجديد أتاح لنا طرح أسئلة حيوية".

وأضاف" نؤمن بأن كل مرض عصبي يحتوي على عنصر مناعي ، وهذه الأوعية الدموية تلعب دورا رئيسيا، فمن الصعب التصور أن هذه الأوعية الليمفاوية لن تدعم العامل المناعي في المرض".

علماء يتوصلون لاكتشافٍ يمهد الطريق لتغيير المناهج الدراسية

وتمكن الباحثون من الكشف عن الأوعية اللمفاوية السرية، التي تنقل السائل الليمفاوي، بعيدا عن الأنسجة قبل إعادته إلى الدم في أدمغة فئران التجارب، ويعتقد كينيس أنه لم يتم الكشف عن هذه الأعصاب الليمفاوية الخفية حتى الآن، مضيفًا أن أحد الأوعية الدموية الرئيسية الخفية تصل إلى الجيوب الأنفية، في منطقة يصعب تصورها.

ووصف رئيس قسم علوم الأعصاب في الجامعة، كيفن لي، رد فعله عند اكتشاف الفريق، موضحًا "عندما تمكن الفريق البحثي من إظهار النتائج الأساسية، قلت فقط جملة واحدة، سوف نضطر إلى تغيير الكتب المدرسية".

وأشار لي إلى أن " الأبحاث السابقة لم تكشف عن وجود نظام لمفاوي للجهاز العصبي المركزي، وهو الأمر الذي اتضح بشدة من أول تجربة فردية، ودعمته الكثير من الدراسات منذ ذلك الحين، إلا أن الاكتشاف الجديد سيحدث تغيير جذري في طريقة نظر الناس في علاقة الجهاز العصبي المركزي مع الجهاز المناعي".

ولا يزال كينبيس متشككًا على الرغم من النتائج المبكرة، مضيفًا أنه بدلا من التساؤل حول كيفية دراسة الاستجابة المناعية للدماغ، فيمكن للعلماء الاقتراب من القضية بصورة حيوية وميكانيكية، وذلك لأن الدماغ هو مثل كل الأنسجة الأخرى المتصلة بالنظام المناعي الطرفية عن طريق الأوعية اللمفاوية السحائية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يتوصلون لاكتشافٍ يمهد الطريق لتغيير المناهج الدراسية علماء يتوصلون لاكتشافٍ يمهد الطريق لتغيير المناهج الدراسية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday