علماء يكتشفون اختبار دم بسيط يحدد الإصابة بالسكري قبل 10 سنوات
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يمكن من خلاله معرفة مدى عرضتهم لخطر الإصابة بالمرض

علماء يكتشفون اختبار دم بسيط يحدد الإصابة بالسكري قبل 10 سنوات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يكتشفون اختبار دم بسيط يحدد الإصابة بالسكري قبل 10 سنوات

اختبار دم بسيط يحدد الإصابة بالسكري
لندن ـ ماريا طبراني

اكتشف العلماء والباحثون، أنّ نسب الأحماض الدهنية في الدم تعتبر أحد أهم علامات ما قبل الإصابة بالسكري، وهي الحالة التي يتطور فيها الأمر عادة ويكون إصابة كاملة بالسكري، وتتغير نسب الأحماض الدهنية في الدم قبل الإصابة بمرض السكري بـ 10 سنوات، ويمكن أن تحدد تحاليل الدم الروتينية هؤلاء المعرضين لخطر الإصابة بالمرض. وبناءً عليه يمكن أن تعطي التحاليل نصائح تحذيرية لهؤلاء الذين يمكن أن يتغيّر أسلوب حياتهم.

 وأكدّت الدراسة، أنّ اختبار دم بسيط يمكن أن يحدّد من هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكري، وقال الباحثون إن التحليل يعطي للأفراد فرصة سنوات للعمل بالنصائح التحذيرية، حتى يمكنهم تغيير أنماط حياتهم ويتجنبوا خطر التشخيص بفاعلية، كما يمكن من خلاله أيضًا معرفة الناس الذين يعانون الوزن الزائد ولكنهم ليسوا عرضة لخطورة تطور المرض.

 واكتشف العلماء أن نسب الأحماض الدهنية غير المشبعة في الدم من علامات ما قبل الإصابة بالسكري، وارتفاع سكر الدم، والذي يمكنه التنبؤ ببداية السكري من نوع 2. كما اكتشفوا أن تغيّر نسب الأحماض الدهنية في الدم يكون لأكثر من 10 سنوات قبل تطور الموقف والوصول إلى الإصابة التامة.

 ويعمل الباحثون الآن على تطوير تحاليل الدم للكشف عن هؤلاء المعرضين لخطر الإصابة، والذين يمكنهم تنفيذ نظام رياضي مع استمرار الكشف الدوري في المستقبل.

 وذكر قائد الأبحاث الدكتور واي جيا ـ من مركز السرطان في جامعة هاواي: "لا يوجد حاليًا تحاليل طبية يمكنها أن تخبرك باحتمالات تطور السكري، وهناك تحليل وحيد فقط يمكّن الأشخاص من معرفة مدى عرضتهم للإصابة بالمرض قبل وقوعه، والمتعلق بنسبة السكر في الدم. ولمعرفة ما إذا كانت هناك احتمالية لإصابتك بالسكري خلال سنوات قليلة، فهذا اكتشاف مهم في حد ذاته".

 وأضاف: يمكن للناس أن يجروا التحاليل على المرض أثناء الاختبارات الرياضية في المستقبل، ومن المتعارف عليه تقليديًا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكري، ومع ذلك فإنه في بعض الأحيان يمكن أن يظل هؤلاء الناس بصحة جيدة.

 واستكمل حديثه قائلًا: إذا تمكّن الناس من المعرفة في الفترة ما قبل الإصابة، سيكون لديهم طريقة مستهدفة أكثر للتعامل مع الموقف، حيث أن البدانة ترتبط بنوعين من الإصابة، منها دهون الكبد غير الكحولية، ومشكلات القلب والسرطان.

  ومع هذا، فإن الباحثون يؤكدون أن حوالي 25 إلى 40% من نسبة الأفراد المعرّضين يمكن أن يكونوا بدناء ولكن لديهم تمثيل غذائي جيد، ويظهر لديهم علامات الشكوى الصحية.

 وفحص الدكتور واي وفريقه حوالي 452 حالة تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات، وذلك بالتعاون مع مجموعة من العلماء في مستشفى الأهالي السادسة في جامعة شنغاي جياو تونج التابعة لشنغاي، حيث ركزوا في فحصهم على صحة التمثيل الغذائي والأمور غير الصحية المتعلقة بالسمنة، مع ملاحظة ما يحدث خلال العشر سنوات فيما قبل وقوع الإصابة.

 كما اكتشفوا أن مستويات الأحماض الدهنية غير المشبعة في الدم تعتبر أهم علامات ما قبل الإصابة بالسكري، حيث تتغير نسبة هذه الأحماض لمدة 10 سنوات قبل إصابة الأفراد بالمرض.

ويمكن التنبؤ بخطورة تطور الأمر قبل الإصابة بالمرض أو أثنائها، وأعراض التمثيل الغذائي، والتي تعتبر مجموعة من الحالات تشمل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الأنسولين، وارتفاع نسبة السكر في الدم. وسيسمح ذلك للأطباء بتحذير المواطنين قبل وقوع الإصابة، ويسمح لهم بفترة كافية لتغيير أنماط حياتهم وتجنب الانفعال الذي قد يعجّل بوقوع المرض.

 ويعمل الباحثون على تطوير تكنولوجيا اختبارات الدم، آملين في تحويلها إلى اختبار طبي متاح للجميع، وقد نُشرت الدراسة في مجلة "إبيو" الطبية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكتشفون اختبار دم بسيط يحدد الإصابة بالسكري قبل 10 سنوات علماء يكتشفون اختبار دم بسيط يحدد الإصابة بالسكري قبل 10 سنوات



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 11:32 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

اصنعي بنفسك سجادة مميزة لمدخل باب المنزل

GMT 09:24 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

الفوز لأهله وليس للمسؤولين

GMT 20:31 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

طريقة عمل شيش طاووق

GMT 04:37 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

صداقات وأسرار حياة عبد المنعم إبراهيم لم يعرفها أحد

GMT 06:28 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ميشيل تتعجّب مِن تربية النساء بقسوة وتدليل الرجال

GMT 11:53 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أهم ضوابط إتيكيت التقاط الصور "سيلفي" لتجنُّب الإحراج

GMT 06:52 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

النكبة في عيون مفجري الثورة الأوائل
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday