معالجة سرطان البروستاتا أصبحت أكثر أماناً وفعالية  باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تتيح للجراح والمريض المساعدة الحسيَّة لاتخاذ قرار مستنير

معالجة سرطان البروستاتا أصبحت أكثر أماناً وفعالية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - معالجة سرطان البروستاتا أصبحت أكثر أماناً وفعالية  باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد

نموذج غدة البروستاتا ثلاثية الأبعاد باستخدام الطابعة ثري دي
لندن - كاتيا حداد

 يبدو أن مخاوف الرجال الذين يشعرون بالقلق إزاء علاج سرطان غدة البروستاتا ستتبدد إلى حد ما، مع إنشاء نماذج لهذه الغدة بتكنولوجيا طباعة ثلاثية الأبعاد (3D)، إذ بدأ الجراحون باستخدام صور أشعة الرنين المغناطيسي لتشكيل نماذج واسعة النطاق لغدة بحجم حبة لاستخدامها في الاستشارات الطبية. وقال الجراحون إن هذه النماذج يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، أو العلاجات غير الضرورية في حالة الإصابة التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف الانتصاب وسلس البول.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن استشاري جراحة المسالك البولية في عيادة "نوادا" في لندن هاشم أحمد، قوله إنه "يمكن لنماذج ثلاثية الأبعاد بناء صورة أكثر دقة للمشكلة، كما أن المساعدات البصرية مفيدة لمساعدة المرضى على فهم خيارات العلاج المتاحة". وأضاف:"البروستاتا، صغيرة نسبيا، فهي أكبر قليلا من حبة الجوز، وتحيط بها الأنسجة الحساسة، مما يجعل احتمالية العلاج صعبة للغاية.

معالجة سرطان البروستاتا أصبحت أكثر أماناً وفعالية  باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد

وتابع:"نموذج البروستاتا ثلاثي الأبعاد دقيق للغاية وأسهل بكثير لتقديم صورة مسطحة من الفحص، مما يتيح للجراح والمريض المساعدة الحسية لاتخاذ قرار مستنير حول الإجراء الذي سيتم اتخاذه". ويعد سرطان البروستاتا هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا في المملكة المتحدة، مع تشخيص إصابة نحو 130 حالة يوميا، فهو يصيب حوالي واحد من أصل 8 رجال. ويعتمد العلاج يعتمد على حجم ومرحلة السرطان، ويمكن أن يشمل المتابعة النشطة أو "الانتظار اليقظ" لتباطؤ نمو سرطان البروستاتا، بدلا من التعامل على الفور، لتجنب العلاج غير الضروري. كما تشمل الخيارات الأخرى إزالة غدة البروستاتا، أو العلاج الإشعاعي في الحالات الأكثر تقدما.

إلا أن العلاج، في الوقت ذاته، يحمل في طياتها مخاطر حدوث آثار جانبية، ومن بينها إتلاف أو يمكن تدمير الأنسجة السليمة المحيطة بالبروستاتا، ما يؤدي إلى ضعف الانتصاب عند حوالي  60 %  من المرضى، وسلس البول في شخص من أصل 5 رجال. كما أن العلاج الإشعاعي يمكن أن يسبب النزيف وعدم الراحة لدى نحو 5% من المرضى، وسلس البول في حوالي 1%.

وتهدف  العلاجات الجديدة، مثل التكثيف العالي لأشعة الموجات فوق الصوتية (HIFU) أو العلاج بالتبريد، إلى الحد من هذه الآثار الجانبية، فيما يؤكد  الدكتور أحمد أن "نماذج ثلاثية الأبعاد للبروستاتا تساعد الجراحين بدقة قبل وأثناء العلاج". كما أن استخدامها يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل الإصابة في المرضى الأصغر سنا الذين يعالجون دون داع، وتقليل مخاطر الإصابة المتوسطة بالمرض لتصل إلى منخفضة المخاطر. كما أن الفحص من خلال هذه النماذج، يمنع أيضا الرجال من نصحهم بالخطأ باتخاذ نهج "الانتظار والترقب" فيما  من الأنسب تقديم العلاج لهم.

وحسب استشاري جراحة المسالك البولية، فإن "الجراحة والعلاج الإشعاعي لا يمكن أن يتكرر، لذلك فالمريض لا يحصل فيها على فرصة ثانية". وقال إن "النموذج يسمح للجراح بإجراء فحص دقيق عن مقدار الأنسجة المحيطة بالورم لاتخاذ قرار دقيق بالعلاج أو الإزالة". وقال الفيزيائي دانيال وفينبرغ، 54 عاما،  من فينتشلي في شمال غرب لندن، وشُخصت إصابته بسرطان البروستاتا في الخريف الماضي،:" شعرت بالقلق للغاية، وخاصة أن والدي توفي بسرطان البروستاتا قبل 15 عاما". ويحكي وفينبرغ عن لقائه بالدكتور أحمد في عيادة "نوادا" للمسالك البولية في شارع هارلي، والذي أوصاه بتجربة النموذج ثلاثي الأبعاد.

وأضاف وفينبرغ:"قدرتي على رؤية المشكلة في شكل نموذج، ساعدني كثيرا وصفى ذهني من القلق"، وتابع:"فأنا حاليا أحدد خياراتي ، ولكن من المرجح أن يجرب الدكتور أشعة الموجات فوق الصوتية". وتبلغ تكلفة النموذج حوالي 180 جنيه استرليني، ويمكن طباعتها في أقل من أسبوع باستخدام برنامج الطابعة ثلاثية الأبعاد.

وتعد عيادة "نوادا" المكان الوحيد في المملكة المتحدة حيث هذه التكنولوجيا متاحة، ولكن الدكتور أحمد، وهو أيضا طبيب مسالك بولية استشاري في مستشفى كلية لندن الجامعية، يأمل في أن تكون متاحة على الصعيد الوطني في السنوات القليلة المقبلة". وقال إن "المرضى الذين عولجوا من سرطان البروستاتا لعدة عقود، يعرفون المخاوف والمخاطر الناجمة عن العلاج، لذا فإن نماذج المطبوعات ثلاثية الأبعاد تعد  قفزة هائلة إلى الأمام".

 

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معالجة سرطان البروستاتا أصبحت أكثر أماناً وفعالية  باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد معالجة سرطان البروستاتا أصبحت أكثر أماناً وفعالية  باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 21:26 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

حلا شيحا توقع عقد زلزال مع محمد رمضان في الشهر الكريم

GMT 12:03 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

شباب الخليل يتعاقد رسميًا مع اللاعب مراد الحاج

GMT 07:25 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تصلّب الشرايين يهدّد مرضى السكري

GMT 23:52 2019 السبت ,20 إبريل / نيسان

ثنائية فاليري ومعتصم في جزء ثانٍ من "ما فيي"

GMT 00:51 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

جيلان علاء فتاة تعمل أمن بمول تجاري في "شيري دوت كوم"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday