نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تضر الدماغ و10 تقلل الإصابة بالزهايمر
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يشمل ثلاث حصص غذائية يوميًا تتكون من الحبوب والسلطة مع الخضار

نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تضر الدماغ و10 تقلل الإصابة بالزهايمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تضر الدماغ و10 تقلل الإصابة بالزهايمر

10 أطعمة تقلل من خطر الزهايمر
واشنطن - جورج كرم

كشف بحث جديد عن نظام غذائي يقلل الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تزيد عن النصف، ويشمل ثلاث حصص غذائية يوميًا تتكون من الحبوب والسلطة مع الخضار.

وأكدت البروفيسور في المركز الطبي لجامعة "رش شيكاغو" مارثا موريس، أنَّ هذه الأطعمة الصحية للدماغ تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 53% عند الذين التزموا به، وبنسبة 35% عند المشاركين الذين اتبعوا النظام بغير انتظام.

وأوضحت موريس "أنَّ من أكثر الأشياء المثيرة في هذا النظام أنَّ الناس الذين التزموا به انخفضت نسبة إصابتهم بمرض الزهايمر، أعتقد أنَّ هذا النظام الغذائي سيحفز الناس كثيرًا.

وأشار إلى أنَّها وضعت برفقة زملائها النظام الغذائي "مايند MIND" على أساس أعوام طويلة من الأبحاث السابقة حول ما هي الأطعمة والمواد المغذية التي لها آثار جيدة وسيئة على عمل الدماغ.

وأبرزت أنَّ فريق البحث استخدم حمية "مايند" التي تجمع بين نظامي حمية البحر الأبيض المتوسط بهدف التدخل لتأخير تلف الأعصاب، وحمية "داش" لوقف ارتفاع ضغط الدم، مشيرة إلى أنَّ الفريق اعتمد على نتائج دراسات سابقة أجريت على أنواع من الأغذية، بحسب حمية "مايند"، وتأثيرها السلبي أو الايجابي على الدماغ. 

وأضافت "يحتوي النظام الغذائي "مايند" على 15 مكونًا، بما في ذلك 10 أطعمة لصحة الدماغ مثل الخضروات الورقية، وغيرها من الخضروات والمكسرات والتوت والفاصوليا والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن وزيت الزيتون والنبيذ، كما أنَّه يحذر من خمسة أطعمة غير صحية تشمل اللحوم الحمراء والزبدة والسمن والجبن والمعجنات والحلويات، والأطعمة المقلية أو السريعة".

وتابعت موريس "تتألف حمية مايند من ثلاث وجبات يوميًا على الأقل من منتجات الحبوب الكاملة، والسلطة وأنواع الفاكهة، إضافة إلى تناول لحم الطيور مرتين في الأسبوع، والسمك مرة في الأسبوع على الأقل، والبقول مرة كل يومين".

واستدركت "لا يمكن التخلي في حمية مايند عن المكسرات والمعجنات، خصوصًا حبة العنب الزرقاء، لاسيما أنَّها أمر مهم جدًا لحماية الدماغ".

واستطردت "أيضًا تعتبر ثمرة التوت مميزة في هذا  النظام الغذائي، كما أنَّ العنب البري هو واحد من الأطعمة أكثر فعالية في حماية الدماغ".

ولفتت إلى أَّنَّ 923 امرأة ورجل ساهموا في الدراسة من أعمار تتراوح بين 58 و98 عامًا تغذوا خلال هذه الفترة الطويلة على حمية البحر المتوسط "داش"، أو على حمية "مايند"، وكان المشاركون يملؤون استمارات يتابع الباحثون من خلالها مدى التزامهم بالتغذية المطلوبة طوال فترة التجربة.

وأصيب 144 مشاركًا خلال فترة الدراسة بمرض الزهايمر، في حين ظهر أنَّ مخاطر الزهايمر انخفضت بنسبة 53 في المائة بين الذين اتبعوا حمية "مايند" بشكل صارم، لكنها انخفضت أيضًا بين من اتبع هذه الحمية بشكل معتدل بنسبة 35 في المائة.

وأوضحت البروفيسور موريس أنَّ مرض الزهايمر له خسائر مدمرة على الوظيفة الإدراكية، وهو لا يختلف عن أمراض القلب، وأضافت "أشارت دراسات سابقة إلى أنَّ ما نأكله يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تحديد الإصابة بالمرض أم لا".

وأشارت إلى أنَّ الأشخاص الذين يتناولون وجبات هذا النظام الغذائي باستمرار على مر السنين يحصلون على أفضل حماية، وأقل خطرًا من الإصابة بمرض الزهايمر، أوضحت أنَّ الدراسة لم توضح سبب ونتيجة العلاقة بين النظام الغذائي "مايند" وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تضر الدماغ و10 تقلل الإصابة بالزهايمر نظام غذائي جديد يحتوي 5 أطعمة تضر الدماغ و10 تقلل الإصابة بالزهايمر



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday