اختبار جديد يمكنه الكشف عن السرطان في 10 دقائق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يستطيع رصد الخلايا الخبيثة في الجسم

اختبار جديد يمكنه الكشف عن السرطان في 10 دقائق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختبار جديد يمكنه الكشف عن السرطان في 10 دقائق

اختبار جديد يمكنه الكشف عن السرطان
لندن ـ كاتيا حداد

طور علماء اختبارًا عالميًا للسرطان يستطيع اكتشاف تأثير المرض في مجرى دم المريض، ويستخدم الاختبار الرخيص والبسيط، سائلًا يتغير لونه؛ ليكشف عن وجود الخلايا الخبيثة في أي مكان في الجسم، ويعرض النتائج في أقل من 10 دقائق، ولكنه لا يكشف عن مكان الإصابة أو مدى خطورتها.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أنه في حين لا يزال الاختبار قيد التطوير، فإنه يعتمد على نهج جديد كليًا، للكشف عن السرطان، يمكن أن يجعل الفحص الروتيني للمرض مجرد إجراء بسيط للأطباء

وقالت لورا كاراسكوزا، الباحثة في جامعة كوينزلاند "من المزايا الرئيسية لهذه التقنية أنها رخيصة للغاية وبسيطة للغاية، لذا يمكن تبنيها في العيادة بسهولة تامة" , ويمتلك الاختبار حساسية تبلغ حوالي 90٪، وهذا يعني أنه سيكشف عن حوالي 90 حالة من بين 100 حالة مصابة بالسرطان، وسيكون بمثابة فحص أولي للسرطان.

وأوضحت كاراسكوزا "يمكن أن يكون أسلوبنا بمثابة أداة تحري؛ لإبلاغ الأطباء بأن المريض قد يكون مصابًا بالسرطان، لكنهم يحتاجون إلى إجراء اختبارات لاحقة باستخدام تقنيات أخرى لتحديد نوع السرطان ومرحلته " , وأجرى فريق من جامعة كوينزلاند، الاختبار والذي وجد أن الحمض النووي للسرطان، والحمض النووي الطبيعي، يلتصقان بالأسطح المعدنية بطرق مختلفة بشكل ملحوظ، مما سمح لهم ذلك بتطوير اختبار يميز بين الخلايا السليمة والخلايا السرطانية.

وتضمن الخلايا السليمة عملها بشكل صحيح عن طريق نمط تحديدي للحمض النووي مع جزيئات تسمى مجموعات الميثيل، أما في الخلايا السرطانية، يتم اختطاف هذا النمط التحديدي، بحيث يتم تشغيل الجينات التي تساعد على نمو السرطان , وفي حين أن الحمض النووي داخل الخلايا الطبيعية يحتوي على مجموعات الميثيل المنتشرة في جميع أنحاءه، فإن الحمض النووي داخل الخلايا السرطانية يكون بحجم محدد وكذلك مواقع محددة.

وكتب فريق البحث في مجلة "نيتشر كومينكشنز"، واصفًا سلسلة من الاختبارات التي أكدت على تطابق هذا النمط التحديدي لمجموعات الميثيل في حالات مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون، والغدد الليمفاوية، موضحين أن الحمض النووي الطبيعي والمصاب بالسرطان يتصرفان بشكل مختلف في الماء.

وقالت كاراسكوزا" هذا اكتشاف ضخم لم يتطرق له أحد من قبل" , وتوصل العلماء لهذه النتيجة الجديدة لاختبار السرطان، بعد سلسلة من التجارب، إذ يضاف الحمض النووي المشتبه به إلى مياه تحتوي على جسيمات صغيرة من الذهب، وعلى الرغم من أن هذه الجسيمات مصنوعة من الذهب، فإنها تحول لون المياه إلى الوردي، إذا كان الحمض النووي مصابًا بالسرطان، ويلتصق بالجزئيات النانوية بطريقة يحافظ فيها الماء على لونه، ولكن إذا أضيف الحمض النووي من الخلايا السليمة، فإن الحمض النووي يرتبط بالجزيئات بشكل مختلف، ويحول الماء إلى اللون الأزرق.

ويعمل العلماء الآن على إجراء تجارب سريرية على المرضى الذين لديهم نطاق أوسع من أنواع السرطان , ويمكن أن يكون الحمض النووي في الخلايا السرطانية مليئا بالطفرات التي تحفز نمو ورم محدد، ولكن هذه الطفرات تميل إلى الاختلاف اعتمادا على نوع السرطان , ولن يكون اختبار السرطان العالمي دقيقًا بما فيه الكفاية لتحديد موقع أو حجم الورم، ولكنه سيعطي الأطباء إجابة سريعة على السؤال: هل يعاني هذا المريض من السرطان؟

وقال غيد برادي، من معهد مانشستر لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة "يمثل هذا النهج خطوة مثيرة للتحرك إلى الأمام في الكشف عن الحمض النووي للورم في عينات الدم، ويفتح إمكانية إجراء اختبار دم معمم للكشف عن السرطان , ولايزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية لتقييم الاحتمالات الكاملة لهذه الطريقة."

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختبار جديد يمكنه الكشف عن السرطان في 10 دقائق اختبار جديد يمكنه الكشف عن السرطان في 10 دقائق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday