العلماء يكتشفون أعراض خطيرة لعلاج مُصابي كورونا بالبلازما
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضحوا أنها صدمة كبيرة لاحتمالية أن يكون هو علاج الوباء

العلماء يكتشفون أعراض خطيرة لعلاج مُصابي "كورونا" بالبلازما

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يكتشفون أعراض خطيرة لعلاج مُصابي "كورونا" بالبلازما

فيروس كورونا
واشنطن ـ فلسطين اليوم

وجه خبراء صدمة كبيرة لاحتمالية أن يكون العلاج بالبلازما، حلا رئيسيا لمواجهة جائحة كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، وكشف تقرير نشره موقع "تايمز نيوز ناو" أن العلاج بالبلازما، يوجد له تأثيرات خطيرة قد تجعل تطبيقه أمرا صعبا. وتعمل تقنية العلاج بالبلازما على حقن مرضى كورونا خاصة الذين يعانون من حالة متأخرة بالبلازما الخاصة بأشخاص متعافين من المرض، لمنحهم حصانة ومناعة من الفيروس عن طريق إنتاج أجسام مضادة للفيروس.

وبالفعل كشفت دول عديدة أن العلاج بالبلازما أظهر نتائج جيدة مشجعة، في التصدي لفيروس كورونا، ولكن الخبراء يشيرون إلى أن العلاج بالبلازما، له آثار جانبية عديدة، بعضها قد يكون خطيرا وقاتلًا، وجاءت معظم الآثار الجانبية الخطيرة على النحو التالي:

1- الجفاف:

يتسبب التبرع بالبلازما لدى الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا لإصابتهم بالجفاف، لأن البلازما تحتوي على الكثير من الماء، خاصة إذا كانت نسب التبرع مرتفعة لأولئك الذين في فترة النقاهة من الإصابة بكورونا.

2- الدوار:

يؤدي التبرع بالبلازما إلى شعور بالتعب والدوار، لأن البلازما تساعد على الأداء السليم للجسم، وهو غني بالمغذيات والأملاح، وبالتالي فقدان كميات كبيرة من البلازما يؤدي إلى اختلال توازن الجسم، والشعور بالتعب والدوار.

3- التهابات:

في حال تطبيق ذلك النموذج من العلاج، ينبغي أن تضع الجهات الصحية في اعتبارها إمكانية أن يؤدي كثرة التبرع بالبلازما إلى الإصابة بالعدوى، أو على أقل تقدير الإصابة بالتهابات نقل الدم.

4- أعراض رئوية:

كما يؤدي نقل الدم إلى ما يوصف بـ"الحمل الزائد للدوران المرتبط بنقل الدم" والإصابة بالاضطرابات الرئوية الحادة التي قد تصل إلى تلف شديد في الرئة، ما يعقد الأمر بالنسبة لمصابي كورونا.

ما هي البلازما؟

تعتبر البلازما من عناصر الدم الرئيسية، وبإمكانها إنقاذ الأرواح بأكثر من طريقة، خصوصا عند تعرض الأشخاص لحوادث سير أو غيرها من الأمراض، بحسب "الديلي ميل". السائل الذي له لون مشابه للون "القش" والذي أطلق عليه العلماء "الذهب السائل"، يمثل حوالي 55 في المائة من حجم الدم ويحمل ثلاثة مكونات رئيسية، وهي؛ خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية (خلايا صغيرة تساعد على تكوين جلطات لوقف النزيف).

وتساعد البلازما على إزالة الفضلات من الجسم وتحتوي على "إلكتروليتات" وأملاح ذائبة تساعد على تنظيم كيمياء الجسم وتسمح لعضلاتنا بالعمل بشكل صحيح ودقيق، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على الآلاف من البروتينات الحيوية بما في ذلك الألبومين والألياف والأجسام المضادة. ويمنع "الألبومين"، والذي يتشكل في الكبد، السوائل من التسرب من الأوعية الدموية إلى أنسجة الجسم، بينما يساهم "الفيبرينوجين" في عملية التخثر، لكن الأجسام المضادة، تعمل على قتل البكتيريا والفيروسات والمواد الأخرى التي يراها الجهاز المناعي على أنها "غريبة".

قد يهمك أيضا :   

ترامب يتعهد باحتواء أزمة انتشار "كورونا" في الولايات المتحدة

  الصين تعود لـ"دائرة الخطر" والولايات المتحدة تلتقط أنفاسها و"بارقة أمل" مع وفيات "كورونا"

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكتشفون أعراض خطيرة لعلاج مُصابي كورونا بالبلازما العلماء يكتشفون أعراض خطيرة لعلاج مُصابي كورونا بالبلازما



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه

GMT 06:07 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الصبار يحميك من السرطان ويحافظ على صحة بشرتك

GMT 06:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

عمليات التجميل ترتفع بنسبة 200 % بين النساء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday