دراسة توضح مخاطر التلقيح الاصطناعي وعلاقته بالإصابة بأمراض القلب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

النساء اللواتي خضعن لها ترتفع معدلات تعرُّضهن إلى سكتة دماغية

دراسة توضح مخاطر التلقيح الاصطناعي وعلاقته بالإصابة بأمراض القلب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة توضح مخاطر التلقيح الاصطناعي وعلاقته بالإصابة بأمراض القلب

تجربة "تلقيح اصطناعي" فاشلة
لندن _ كاتيا حداد

كشفت دراسة حديثة، أن النساء اللواتي خضن تجربة "تلقيح اصطناعي" فاشلة، يعانين من خطر الإصابة بأمراض القلب أكثر بخمس مرات من مثيلاتهن، اللاتي لم يخضعن لها.

وقد يكون السبب هو أدوية الخصوبة القوية، حيث تتسبب هذه العقارات في ارتفاع ضغط الدم، كما تزيد من مخاطر الإصابة بتجلط الدم. كما كشفت الدراسة أن احتمالية الإصابة بسكتة دماغية أو قلبية، تزيد عند بعض النساء، اللاتي خضعن لدورات التلقيح الاصطناعي أكثر من عشر مرات. كما وجدت الدراسة، أن مرضى التلقيح الاصطناعي، الذين لم يحظوا بأبناء، معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر بنسبة 19%، من أولئك الذين استطاعوا الإنجاب.

دراسة توضح مخاطر التلقيح الاصطناعي وعلاقته بالإصابة بأمراض القلب

ودرس الباحثون النساء، اللواتي يتعاطين حقن هرمون الجونادوتروبين، التي تحفز المبايض على إنتاج أكثر من بويضة واحدة شهريا، ليجدوا أن تلك الأدوية قد تؤدي إلى تلف القلب، وذلك بسبب أنها تزيد من مخاطر الإصابة بالجلطات ولأنها تكون سببا لتغير طريقة تحكم الجسم بضغط الدم. وقال الباحثون، إنه بالنسبة للنساء، اللاتي حملن عن طريق التلقيح الاصطناعي، فإن احتمالية تعاطي هذه الأدوية تكون أقل، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
 
ويتسبب التحفيز الزائد للمبايض في إفراز مواد كيميائية في تيار الدم، تؤدي إلى حدوث تسريب في الدم، مما ينتج عنه تصلب للدم داخل الشرايين، فتزيد بالتالي من احتمال حدوث الجلطات. ولكن، قد يكون التفسير، ببساطة، هو أن الجينات المسؤولة عن عقم المرأة، هي ذاتها التي تجعلها أكثر عرضة لمشاكل القلب. وقال الدكتور جايكوب أوديل، الباحث الرئيسي، وطبيب أمراض القلب بمعهد الأبحاث التقويمية السريرية في كندا، إن هذا الاكتشاف يمثل قمة الجبل الجليدي.

وأضاف "لقد لاحظنا، أثناء العناية بهؤلاء المرضي، أنه يمكن لأدوية الخصوبة تلك، أن تتسبب في تعقيدات قصيرة المدى، كارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكري أثناء الحمل، وهناك قلق حيال وجود عواقب بعيدة المدى." ويعتقد الدكتور، أن الميل الوراثي لمشاكل القلب هو السبب الأكثر ترجيحا، إلا أنه يضيف، أن التفسير الآخر، هو أن الدورات المتكررة لهذا العلاج القوي، قد تؤدي بطريقة ما إلى أمراض قلبية سابقة لأوانها.

وتظهر الإحصائيات الأخيرة أن 52288 امرأة في بريطانيا قد خضعن لـ67708 دورة من التلقيح الاصطناعي في عام 2014. وقد اهتمت الدراسة بالنساء تحت عمر الخمسين، اللاتي خضعن على مدي عقدين من الزمان، لعلاج الخصوبة بتورنتو، وعددهن 28807 امرأة. أما باقي النساء فكن في أواخر الأربعينيات بانتهاء الدراسة. وتوصل الباحثون بعد 10 أعوام، أن المرضى الذين لم يكن علاجهن ناجحا، أصبحوا أكثر عرضة لمشاكل القلب والأوعية الدموية، بما فيها السكتة الدماغية والجلطة والسكتة القلبية.

وأكد الباحثون، أن عشرة من كل ألف منّوا بتلقيح فاشل، يعانون من أمراض القلب، مقارنة بستة أفراد من كل ألف حظوا بعلاج ناجح. وقد يعتبر البعض هذا الربط بين الأمرين، إن صح، أمرا جللا، حيث أن العلاج لم ينجح مع ثلثي النساء، اللاتي أجريت عليهن الدراسة، حتى بعد ما معدله ثلاث دورات لكل سيدة. وتزيد العقاقير من مخاطر الإصابة بفرط المبيض، والذي قد يؤدي إلى حدوث الجلطات، ويزيد من ضغط الدم، وذلك يكون بالتأثير على رنين أنجيوستين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة توضح مخاطر التلقيح الاصطناعي وعلاقته بالإصابة بأمراض القلب دراسة توضح مخاطر التلقيح الاصطناعي وعلاقته بالإصابة بأمراض القلب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday