6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تجعل الشخص يشعر بعدم الارتياح والعزلة على المدى الطويل

6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية

وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر سلبًا على الصحة النفسية
واشنطن ـ رولا عيسى

تسبب ظهور المنصات المختلفة لوسائل التواصل الاجتماعي، إلى اعتماد الكثير من الأشخاص عليها، مما قد يؤدي إلى حدوث أضرار على الصحة العقلية، ووفقًا لبعض الإحصائيات، يفحص الشخص البريطاني العادي، هاتفه 28 مرة في اليوم.

اقرا ايضا الطب يكشف طريقة حماية الذاكرة عند التقدم بالعمر

وعلى الرغم من وجود الكثير من الفوائد لمنصات وسائل الإعلام الاجتماعية، إلا أن استخدامها بشكل متكرر، يُمكن أن يجعل الشخص يشعر بعدم الارتياح والعزلة على المدى الطويل، كما يمكن للصور المتواجدة عبر "إنستغرام"، والتي تظهر مثالية الأفراد، أن تدمر الثقة بالنفس لدى العديد من الأشخاص، بينما قد يحدث التصفح  المستمر لـ"تويتر" قبل النوم، إلى سوء نوعية النوم.

وتستعرض صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية، ستة طرق يكمن أن تؤثر فيها وسائل التواصل الاجتماعي على صحة الأفراد العقلية بالسلب.

احترام الذات

يشعر الجميع  بمقدار من انعدام الأمان، والذي يتحدث عنه البعض علنًا، بينما يفضل البعض الآخر عدم التحدث عن ذلك، فإن المقارنة المستمرة مع الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال تعقب صورهم المثالية على "إنستغرام"، أو البقاء على اطلاع على حالتهم على "فيسبوك"، قد يزيد من مشاعر الشك الذاتي لدى الشخص.

ووجدت دراسة، أجرتها جامعة كوبنهاغن، أن العديد من الأشخاص يعانون من "حسد الفيسبوك"،  أما عن الذين امتنعوا عن استخدام موقع التواصل الاجتماعي، يشعرون بمزيد من الرضا عن حياتهم، كما يقول الدكتور تيم بونو، مؤلف كتاب "عندما يكون الإعجاب غير كافي" لموقع "هليثستا"، "عندما نستمد شعورًا بالقيمة استنادًا إلى كيفيه القيام به بالنسبة للآخرين، نضع سعادتنا في متغير يتجاوز تمامًا سيطرتنا".

وعند معرفة وإدراك الشخص للوقت، الذي يقضيه في المرور عبر الملفات الشخصية للأخريين على مواقع التواصل، قد يساعده هذا في التركيز بشكل أكبر على تعزيز الثقة بالنفس.

الاتصال البشري

من المهم جدًا بالنسبة لنا أن نكون قادرين على التواصل وإقامة علاقات شخصية مع بعضنا البعض، ومع ذلك، يمكن أن يكون من الصعب القيام بذلك، عندما نصبح متوحدين مع شاشات الهواتف، حيث نصبح أكثر اطلاعًا علي واجهات أصدقائنا الرقمية من بدلًا من شخصياتهم الحقيقية.

وأوضحت العارضة ستينا ساندرز, والتي تمتلك 107,000 متابع على "إنستغرام", كيف لوسائل الإعلام الاجتماعية، أن تجعلها في بعض الأحيان تشعر بأنها منعزلة عن العالم؟، وقالت لصحفية "الأندنبدنت"، "يمكنني أن أشعر بالقلق عندما أرى صور لصديقي، قد ذهبت لحفل لم اذهب إليه، وهذا، بدوره، يجعلني اشعر بالوحدة".

الذاكرة

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي، أن تكون وسيلة للنظر إلى ذكريات الماضي باعتزاز، وطريقة لسرد الأحداث الماضية، ومع ذلك، فأنها يمكن أن تشوه الطريقة التي نتذكر بها بعض الحكايات، فالكثير من الأشخاص يشعرون بالذنب في إنفاق الكثير من الوقت في محاولة للالتقاط الصورة المثالية لأعجوبة بصرية على سبيل المثال، وعدم إمضاء الوقت في الاستمتاع بها.

النوم

تؤثر نوعية النوم السيئة على الجسد وعلى الصحة العقلية، وطبقًا لإحصاء تستخدم الفتيات وسائل التواصل الاجتماعي، لأكثر من 3 ساعات في اليوم، ومع ذلك، فالكثير من الأشخاص يستخدمون الهواتف الذكية  قبل الخلود إلى النوم، مما يجعل النوم أكثر صعوبة.

ويوضح الدكتور بونو، "إن مما نراه على وسائل التواصل الاجتماعي يبقي الدماغ في حالة تأهب قصوى، مما يمنعنا من النوم، بالإضافة إلى ذلك، فإن الضوء الصادر عن جهازنا المحمول الذي يبعد بضع بوصات عن وجهنا، يمكن أن يوقف إطلاق الميلاتونين، وهو هرمون يساعدنا على الشعور بالتعب".

وينصح الخبراء بعمل قاعدة صارمة، قبل الذهاب إلى النوم، وهى ترك الهاتف لمدة 40 دقيقة على الأقل، ومعرفة ما إذا كان ذلك يؤثر على نوعية نومك أم لا .

الانتباه

وتؤثر كمية المعلومات المتواجدة على وسائل التواصل الاجتماعي على الانتباه، إذ قد تحدث تشتت للعقل في اللاوعي، وفي الوقت الذي لا يستخدمها فيه الشخص، ويُمكن للتقليل من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، أن تقلل من هذا التشتت.

الصحة النفسية

لم يُثبت أن وسائل التواصل الاجتماعي، تسبب التعاسة فحسب، بل يمكن أن تؤدي إلى ظهور مشكلات في الصحة العقلية مثل القلق أو الاكتئاب عند استخدامها أكثر من اللازم أو بدون توخي الحذر.

قد يهمك ايضا التمارين الرياضية تُحافظ على لياقة الذاكرة وتقي من "الزهايمر"

تناول عصير البرتقال يوميًا يمنع فقدان الذاكرة عند الشيخوخة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية 6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday