10 نصائح جوهرية للوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أهمها الابتعاد عن الوجبات السريعة وممارسة الرياضة

10 نصائح جوهرية للوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 10 نصائح جوهرية للوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان

ممارسة الرياضة من أهم الأسباب للوقاية من السرطان
واشنطن - رولا عيسى

يؤكد خبراء في مجال الصحة أن بعض التغيرات التي يمكن للإنسان أن يحدثها في حياته تبعد خطر الإصابة بمرض السرطان، و قدروا أن ثلث أنواع السرطان الشائعة يمكن تجنبها من خلال اعتماد أسلوب حياة أكثر صحة، واليكم نصائحهم العشر:

- الإقلاع عن التدخين:
يأتي التدخين على أول قائمة الأسباب المؤدية للأمراض، ويعتبر الإقلاع عن التدخين أهم شي يمكن للإنسان فعله لتقليل الإصابة بمرض السرطان، فالتدخين هو المسبب الأول للوفاة في بريطانيا، فواحد من اثنين من المدخنين سيموت من أمراض لها علاقة بهذه العادة السيئة وأكثرها سرطان الرئة.

- الحفاظ على وزن صحي:
تعرض زيادة الوزن صاحبها للإصابة بعشر أنواع من السرطان بما فيها سرطان الامعاء والثدي والكبد والبروستاتا، وتبين البحوث أن سدس حالات السرطان في بريطانيا سنويا يمكن تفاديها لو تمتع الناس بوزن صحي، ويأتي الحفاظ على وزن صحي الثاني في القائمة بعد الامتناع عن التدخين للوقاية من خطر السرطان وأمراض القلب والنوع الثاني للسكري.

- ممارسة الرياضة:
تعرف ممارسة الرياضة بقدرتها الهائلة على التأثير على القلب والرئتين بشكل ايجابي وتبين الدراسات أن ممارسة الرياضة تقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الأمعاء والثدي والرحم، فواحدة من تسع حالات من سرطان الثدي والأمعاء يمكن تفاديها بممارسة القليل من الرياضة يوميا.

- تناول الخضراوات:
يمكن للنظام الغذائي الغني بالخضراوات والفواكه والبقوليات أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والمريء والمعدة والرئة، فهي تحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وعلاوة على ذلك فالخضروات والفواكه والبقوليات تحتوي القليل من السعرات الحرارية وبالتالي تساعد الناس على المحافظة على وزن صحي.

- التقليل من شرب الكحول:
يرتبط الإفراط في شرب الكحول بسرطان الحلق والمريء والفم والكبد والأمعاء والثدي، وينصح الخبراء بتفادي شرب الكحول قدر الإمكان، فلا يزيد شرب الرجال لكأسين في اليوم والنساء لكأس واحد، فعلى سبيل المثال يمكن تفادي خمس حالات سرطان الثدي عن طريق تجنب شرب الكحول، وما يزال العلماء بصدد البحث في كيفية تسبب الكحول بالإصابة بالسرطان، كاشفين أن الكحول تدمر الشفرة الوراثية للإنسان مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

- تجنب المشروبات الغازية والابتعاد عن الوجبات السريعة:
يزيد تناول الشخص الكثير من السعرات الحرارية إلى رفع خطر الإصابة بالسرطان، لأنه أكثر عرضة لزيادة الوزن والبدانة، وتشمل الأطعمة ذات السعرات الحرارية الشكولاتة ورقائق البطاطس والبسكويت والوجبات والسريعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والحليب المخفوق، وينصح الخبراء بعدم شرب أكثر من كوب عصير فاكهة طبيعي في اليوم لأنه يحتوي على الكثير من السكر أيضا، ويوصون بعدم وضع السكر في الشاي والقهوة واستبدالهما بالماء قدر الإمكان.

- التقليل من ملح الطعام:
يعتقد العلماء أن ملح الطعام يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة لأنه يدمر البطانة الداخلية لها، بالإضافة إلى أنه يرفع ضغط الدم، فالجسم يحتاج إلى كمية صغيرة من الملح وهي أقل من 6 غرام يوميا، ويوصى باستبدال الملح بالتوابل والأعشاب والثوم والليمون ، وعدم وضع مملحة على المائدة.
- الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة والنقانق:
تحتوي اللحوم المصنعة الكثير من الملح، وهناك أدلة قوية تثبت أن تناول الكثير من هذه الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة، ويعود السبب إلى أن المركب الذي يعطي اللحوم المصنعة لونها الأحمر يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء، وينصح الصندوق العالمي لأبحاث السرطان الناس ألا يتناولوا أكثر من 500 غرام في الأسبوع من اللحم الأحمر المطبوخ ويبتعدوا قدر الإمكان عن اللحوم المصنعة.

- عدم الاعتماد على حبوب الفيتامينات:
يتناول معظم الناس أقراص الفيتامينات والمعادن بنية حسنة، لكن جرعات عالية من المكملات تضر فعلا بالصحة، إلا أن الأبحاث حول هذه الأقراص أجريت على مجموعة معينة من الناس وليس على نطاق واسع، وبالتالي يصعب التنبؤ بدقة مخاطر المكملات الغذائية، ولكن العلماء يوصون الناس بإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بدلا من تناول المكملات الغذائية كأفضل وسيلة للحد من خطر الإصابة بمرض السرطان.

- الرضاعة الطبيعية:
تساعد الرضاعة الطبيعية الأم على خسارة الوزن الناتج عن الحمل والولادة بسرعة وبالتالي يخفف من الإصابة بمرض سرطان الثدي، كمان تقلل الهرمونات المصاحبة للرضاعة من خطر الإصابة بالسرطان، وتساعد الرضاعة الطبيعية المرأة على التخلص من أي خلايا زائدة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 نصائح جوهرية للوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان 10 نصائح جوهرية للوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday