النوم السيئ يدفع النساء إلى الإقبال على تناول الطعام بكثرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاستيقاظ في الليل يؤدي إلى الشعور بالجوع وفراغ المعدة

النوم السيئ يدفع النساء إلى الإقبال على تناول الطعام بكثرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النوم السيئ يدفع النساء إلى الإقبال على تناول الطعام بكثرة

النوم السيئ
لندن ـ فلسطين اليوم

أظهرت دراسة حديثة أن النساء اللائي ينمن بشكل سيء يكن أكثر ميلا إلى تناول المزيد من الطعام والوجبات منخفضة الجودة، حيث تتبع الباحثون نوم 500 امرأة، ووجدوا أن المشاركات اللاتي يستغرقن وقتا طويلا للاستغراق في النوم، يأكلن المزيد من السعرات الحرارية كل يوم. وأن اللائي يستيقظن كثيرا طوال الليل، هن الأكثر ميلا إلى تناول الأطعمة التي تسبب البدانة. ويعتقد الباحثون أن قلة النوم إما تؤدي إلى الجوع، أو تثبيط الإشارات التي تخبر الدماغ بأن المعدة ممتلئة.

وتقدم هذه النتائج نظرة ثاقبة لمعرفة السبب في أن الأشخاص الذين ينامون بشكل سيء يظهرون مرارا أنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب. وإذا كانت المرأة تعاني من نوعية نوم سيئة وتتناول المزيد من الطعام نتيجة لذلك، فمن المرجح أن تكون بدينة، وهو عامل خطر لعدد لا يحصى من مشكلات القلب وغيرها من الأمراض. وسعى الباحثون من جامعة كولومبيا في نيويورك، خلال هذه الدراسة، إلى الحصول على صورة أكثر شمولا لدى النساء، عبر فحص العلاقة بين النظام الغذائي ونوعية النوم.

وأشار الباحثون إلى النساء على وجه التحديد لأنهن يواجهن الكثير من صعوبات النوم، وفقا لكاتبة الدراسة البارزة، الدكتورة بروك آغاروال، الأستاذ المساعد للعلوم الطبية بجامعة كولومبيا. وقالت: "النساء معرضات بشكل خاص لاضطرابات النوم في جميع مراحل العمر، لأنهن يتحملن في كثير من الأحيان مسؤوليات رعاية الأطفال والأسرة، ثم يتعرضن بعد ذلك إلى هرمونات انقطاع الطمث". وجمع الفريق عادات النوم والأكل لمجموعات متنوعة عرقيا من 495 امرأة تتراوح أعمارهن بين 20 و76 عاما.

واستخدم الباحثون قاعدة البيانات التي جمعوها من استبيانات ملأتها المشاركات، لحساب إجمالي السعرات الحرارية والألياف والأسماك ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة واستهلاك السكر. ووجدت النتائج أن النساء اللائي لديهن نوعية نوم سيئة، تناولن، بشكل عام، 143 سعرة حرارية، و100 غرام من الطعام الإضافي يوميا، مقارنة بالنساء اللائي ينمن جيدا. كما تناولت النساء ذات النوم السيئ، المزيد من الكربوهيدرات، و4 غرامات إضافية من السكر المضاف لكل 1000 سعرة حرارية.

وتناولت النساء اللائي استغرقن أكثر من ساعة واحدة للنوم، 426 سعرة حرارية في المتوسط، أكثر من النساء اللائي استغرقن أقل من 15 دقيقة للنوم. أما النساء اللائي يعانين من أعراض الأرق، فيستهلكن 216 سعرة حرارية إضافية، و 124 غراما إضافية من وزن الطعام، أكثر من أولئك اللائي ينمن جيدا. وعلى غرار الدراسات السابقة للنوم والنظام الغذائي، وجدت الدراسة أن النساء اللائي يعانين من سوء نوعية النوم بشكل عام، يستهلكن المزيد من الأطعمة السكرية. وهذا ما قد يفسر العلاقة بين قلة النوم والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

وقالت الدكتورة آغاروال: "تفسيرنا هو أن النساء اللائي يعانين من نوم رديء النوعية يمكن أن يعانين من الإفراط في تناول الطعام ويتخذن المزيد من خيارات الطعام غير الصحية".

وقال المؤلف المشارك في الدراسة،  الدكتور فارس زريقات، زميل ما بعد الدكتوراه في جامعة كولومبيا: "قد تؤدي نوعية النوم الرديئة إلى الإفراط في تناول الطعام والسعرات الحرارية عن طريق تحفيز إشارات الجوع أو قمع إشارات الشبع".

قد يهمك أيضا : 

خبراء يكشفون عن حقيقة وجود الأشباح وعلاقتها بالتجارب الخارقة وأنماط النوم

   دراسة تحدّد أحد أهم أسباب تناول المرأة الحلويات بشراهة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النوم السيئ يدفع النساء إلى الإقبال على تناول الطعام بكثرة النوم السيئ يدفع النساء إلى الإقبال على تناول الطعام بكثرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday