مجلس الوزراء الفلسطيني يُكرّم 7 مديريات صحة من كل المحافظات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لاجتيازها المرحلة الأولى من تطبيق المعايير الوطنية للجودة

مجلس الوزراء الفلسطيني يُكرّم 7 مديريات صحة من كل المحافظات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلس الوزراء الفلسطيني يُكرّم 7 مديريات صحة من كل المحافظات

مجلس الوزراء الفلسطيني
رام الله - فلسطين اليوم

كرمت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس وبحضور وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة في وزارة الصحة برام الله أمس سبع مديريات صحة من كافة محافظات الوطن، وذلك لاجتيازها المرحلة الأولى من تطبيق المعايير الوطنية للجودة والإعتماد في الرعاية الصحية الأولية، وهي مديريات صحة كل من (رام الله والبيرة، جنين، قلقيلية، طولكرم، بيت لحم، نابلس ويطا).

واستعرضت مساعد الأمين العام للشؤون الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء عبير الوحيدي خلال كلمتها المراحل التي مرت بها عمليات التقييم التي بدأت في العام 2015، مشيرة إلى الصعوبات والتحديات التي واجهتها طواقم العمل، وكان من أهمها، عدم جدية التعاون من الأطراف المستهدفة وعدم تقبلها لمثل هذه التقييمات، وأشارت نتائج التقييمات في حينه إلى نقص كبير في الاحتياجات اللوجسية والخدماتية في البنية التحتية الطبية، وتم حينئذٍ رفع تقارير بشأنها إلى وزارة الصحة ومجلس الوزراء واتخاذ كافة الاجراءات والمتابعات اللازمة، وعند اعادة التقييمات في العام 2017 باستخدام معايير أولية جديدة جاءت النتائج والمؤشرات ايجابية بشكل لافت، فقد ارتفعت نسبة الأدوية المتوفرة في المراكز الصحية، وانخفضت نسبة الأخطاء في الفحوصات المخبرية، وتم ربط السجلات الطبية الكترونياً، مشيدة بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه مديرية صحة رام الله والبيرة باحتلالها المركز الأول في اجتياز المرحلة الأولى من تطبيق المعايير الأساسية المطلوبة، والقفزة النوعية التي أحدثتها مديرية صحة يطا قضاء الخليل.

وأعربت الوحيدي عن أسفها لعدم اجتياز مديريات صحة أريحا، طوباس، القدس، العيزرية، الخليل، شمال الخليل وجنوب الخليل المرحلة الأولى من المعايير الأساسية المطلوبة داعية هذه المديريات إلى بذل المزيد من الجهود لتجاوز المرحلة المذكورة.

وأشارت الوحيدي إلى أن أهم عوامل النجاح في هذه المهمات كانت التكامل في العمل بين المؤسسات المشاركة من جهة والعمل بروح الفريق من جهة أخرى معربةً عن امتنانها وشكرها لكافة الطواقم العاملة في التقييمات، إضافة إلى أهمية الدعم السياسي الذي سهل على الطواقم مهمتهم وذلل العقبات أمامهم، وفي هذا الإطار طالبت الوحيدي وزيرة الصحة بتبني واعتماد مجموعة من التوصيات التي رُفعت إليها من أجل تنفيذها في القريب العاجل.

بدوره دعا مدير عام الرعاية الأولية في مديرية صحة رام الله الدكتور كمال الشخرة إلى الحفاظ على هذا الإنجاز والبناء عليه، مطالباً مديريات الصحة في كافة المحافظات إلى أن تحذو حذو المديريات الرائدة في مجال تقديم وتطوير الخدمة.

وأثنى مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندس حيدر حجو في كلمته على التكامل بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارة الصحة في أداء هذه المهمة بنجاح وقال في تعريفه للجودة " الجودة هي تحقيق رغبات وتطلعات وتوقعات المستفيدين ونحن نسعى إلى تحقيق الأعلى بالتطوير".

وفي كلمتها قالت وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة " تشرفت اليوم بمشاركتكم بهذا الإنجاز الكبير الذي يبعث الأمل في نفوسنا، وأتوجه بالشكر لجميع الطواقم العاملة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارة الصحة، ونحن نعول على مثل هذه التقييمات والنتائج لأنها تستند إلى المعايير العلمية والمنطقية وتبتعد عن المحاباة والمجاملة، وسنبقى نعتمد على مثل هذه التقييمات وسنعمل بتوصياتها، وسنعمل على مأسسة الجودة لتحسين جودة الخدمة المقدمة وتحسين البنية التحتية للخدمات الطبية". مشددةً في الوقت ذاته على ضرورة التزام كافة الجهات الصحية بمعايير الجودة الموصى بها دولياً.

وأشارت الكلية إلى أن من أهم أهداف الخطة الاستراتيجية القطاعية الصحية هو توفير خدمات صحية آمنة وذات جودة عالية، وتعمل وزارة الصحة بالتعاون التام مع كافة الشركاء على تحقيق هذا الهدف من خلال مأسسة نظم الجودة وسلامة المريض في كافة مراحل تقديم الخدمة الصحية بالإضافة إلى تطوير البنية التحية الصحية ورفع كفاءة العاملين فيها. مشددةً على أن الرعاية الصحية الأولية هي خط الدفاع الأول في النظام الصحي في الوقاية ومكافحة المرض.

وكان أمين عام مجلس الوزراء قد علق في وقت سابق عند سؤاله عن تكريم مديريات الصحة قائلاً " تحتل مثل هذه التقييمات أعلى سلم أولوياتنا، وهي عملية صحية ومهمة، ونوليها اهتماماً كبيراً بحيث ستكون حاضرة على صفحة مجلس الوزراء الجديدة تحت إسم برنامج التميز، فهي تسهم من وجهة نظرنا في خلق روح التنافس بين المؤسسات الحكومية وصولاً إلى التميز في الأداء وجودة الخدمة المقدمة، وكنت أتمنى أن أكون حاضراً حفل التكريم لكنني سأكون في مهمة عمل رسمية مع دولة رئيس الوزراء في جمهورية العراق الشقيق".

في ختام الحفل كرمت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزيرة الصحة مديريات الصحة السبع التي اجتازت المرحلة الأولى من المعايير الوطنية للجودة والإعتماد في الرعاية الصحية الأولية وطواقمها، وبالإضافة إلى طاقم مؤسسة المواصفات والمقاييس وبعض موظفي وزارة الصحة الذين شاركوا وسهلوا انجاز هذه المرحلة.

قد يهمك أيضًا :  

وزيرة الصحة تكشف خطة العمل على استقطاب الكفاءات الفلسطينية والعربية 

 "الصحة" الفلسطينية في غزَّة تواجه أزمة غير مسبوقة في نقص الأدوية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الوزراء الفلسطيني يُكرّم 7 مديريات صحة من كل المحافظات مجلس الوزراء الفلسطيني يُكرّم 7 مديريات صحة من كل المحافظات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday