1900 شخص أصيبوا بفشل الكلى بسبب أدوية الحموضة
آخر تحديث GMT 08:05:33
 فلسطين اليوم -

تحذيرات من مثبطات "البروتون"

1900 شخص أصيبوا بفشل الكلى بسبب أدوية الحموضة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 1900 شخص أصيبوا بفشل الكلى بسبب أدوية الحموضة

مثبطات البروتون
واشنطن - رولا عيسى

حذر العلماء أن نوع شائع من أدوية حموضة المعدة تزيد خطر الاصابة بأمراض الكلى، وأن الاشخاص الذين يتناولون مثبطات البروتون هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وأكد العلماء أن الدراسة لا تثبت تسبب هذه الأدوية بالفشل الكلوي، ولكنها ربطت استخدامها بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى، لأن عشرات الملايين من الناس يتناولون هذه الأدوية كل عام، وتباع هذه الحبوب من دون وصفة طبية في بعض البلدان، مثل أدوية "برايلوزيك" و"بيرفاسيد" و"سيغريد".

1900 شخص أصيبوا بفشل الكلى بسبب أدوية الحموضة

وأكد معد الدراسة الدكتور مورغان غرام أنه يبدو أن هناك أدلة متزايدة أن مثبطات البروتون لها أثار جانبية سلبية، ونظرًا لانتشارها فهي تؤثر على أعداد كبيرة من الناس، وأعتقد من الحكمة التقليل من استخدامها.

وتعمل مثبطات البروتون من خلال وقف الخلايا في بطانة المعدة من إنتاج حمض زائد، ونتيجة لذلك فهي تساعد على منع التقرحات والحد من حرقة المرئ، إلا أن العلماء لم يتأكدوا بعد من تأثيرها على الكلى، ولكن ربط بحث سابق مثبطات البروتون بالتهاب الكلية، وقام العلماء في هذه الدراسة بتحليل مجموعتين كبيرتين من البيانات لدراسة العلاقة بين استخدام الدواء وأمراض الكلى.

1900 شخص أصيبوا بفشل الكلى بسبب أدوية الحموضة 

وارتبط استخدام مثبطات البروتون بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة في كل البيانات، ومع ذلك كان المستخدمون أكثر عرضة لزيادة الوزن، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم والكولسترول، ويعرف ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى.

واستعرض العلماء لأول مرة بيانات من حوالي 10 ألاف شخص الذين كانوا جزءًا من دراسة عن تصلب الشاريين، واكتشف الفريق أن 56 إصابة بمرض الكلى المزمن كان من بين 322 شخص يتناولون مثبطات "البروتون" باستمرار.

ووجدوا أن 1382 إصابة كانت بين الباقين ممن لم يعتادوا على تناول مثبطات "البروتون"، وعند تعقب 1000 حالة من مستخدمي مثبطات "البروتون"، وجد أن 14 حالة منها تصاب بمرض الكلى المزمن.

وقدرت الدراسة أنه على مدى 10 أعوام، كان الخطر المطلق لمرض الكلى 11 في المائة بين مستخدمي مثبطات "البروتون"، ويقدر خطر اصابة غير المستخدمين لهذا الدواء بحوالي 8 في المائة.

وينطوي تحليل أخر فحص بيانات 248 ألف مريض في ولاية بنسلفانيا، ووجد القائمون على الدراسة أن 1900 شخص أصيبوا بفشل الكلى بين 16 ألف كانوا يأخذون الدواء باستمرار، وفي المقابل وجدوا أن 28000 حالة بين 23 ألف الباقين كانوا من غير مستخدمي الدواء.

وكان معدل المرض 18 حالة لكل 1000 شخص في كل سنة من دون استخدام الدواء، ومن هذا الدراسة، يتبين أن الخطر المطلق لأمراض الكلى المزمنة بين مستخدمي مثبطات "البروتون" هو 15في المائة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

1900 شخص أصيبوا بفشل الكلى بسبب أدوية الحموضة 1900 شخص أصيبوا بفشل الكلى بسبب أدوية الحموضة



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday