دراسة تعلن أن تدخين الحشيش خلال فترة الحمل يضعف ذاكرة الطفل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قشرة الفص الجبهي للأطفال الذين تعرّضوا للماريغوانا كانت أكثر سمكًا

دراسة تعلن أن تدخين "الحشيش" خلال فترة الحمل يضعف ذاكرة الطفل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تعلن أن تدخين "الحشيش" خلال فترة الحمل يضعف ذاكرة الطفل

تدخين "الحشيش" خلال فترة الحمل
لندن - كاتيا حداد

حذر الخبراء من أن مخاطر تدخين النساء الحوامل لمخدر الحشيش تتسبب في تلف الدماغ للجنين الخاص بهن، بحيث يرتبط المخدر ببناء المخ لدي الأطفال وفقاً لما كشفت عنه دراسة جديدة، وتم التوصل إلي أن قشرة الفص الجبهي عند الأطفال الذين تعرضوا للماريغوانا في الرحم كانت أكثر سمكًا مقارنةً بهؤلاء الذين لم يتعرضوا للمخدر، فالقشرة الأمامية الجبهية هي تلك المنطقة من الدماغ التي لها علاقة بصنع القرار والذاكرة والشخصية. وقالت مؤلفة الدراسة حنان المارون من المركز الطبي لجامعة ايراسموس في هولندا بأن إستخدام مخدر الحشيش خلال فترة الحمل يعد أمراً شائعاً، والكثيرين لا يعلمون العواقب المحتملة نتيجة التعرض لنبات القنب أو الحشيش علي المخ ومن بعدها الحياة.

دراسة تعلن أن تدخين الحشيش خلال فترة الحمل يضعف ذاكرة الطفل

وتشير التقديرات إلي تدخين نحو 13% من النساء في مختلف أنحاء العالم للمخدر خلال فترة الحمل، فيما حددت أبحاث سابقة للعواقب السلوكية علي المدي القصير والبعيد من التعرض لمخدر الحشيش قبل الولادة، ولكن آثار المخدر علي بنية الدماغ في النسل لم تكن معروفة، وقالت الدكتورة المارون بأن إدراك ما يحدث في المخ ربما يعطينا رؤية في كيفية تأثر الأطفال عقب تعرضهم لمخدر الحشيش. وفي فحصها المخ لنحو 54 طفلاً تتراوح أعمارهم جميعاً ما بين السادسة و الثامنة من العمر، فقد إستخدمت هي وفريق البحث التصوير بالرنين المغناطيسي.

وتعرض جميع الأطفال البالغ عددهم 54 إلي مخدر الحشيش بينما كانوا في الرحم. وفي الوقت نفسه، فإن الأطفال الذين إكتشف الباحثون تعرضهم للماريجوانـا، تعرضوا أيضاً للتبغ. ونتيجةً لذلك، قام الباحثون أيضاً بإجراء مسح لمخ 96 طفلاً ممن تعرضوا فقط للتبغ في الرحم، إضافة إلي مجموعة ثالثة من 113 طفلاً لم تتعرض إلي أي مخدر، وقارن الباحثون مسخ المخ لكافة المجموعات، ليجدوا إختلافاتٍ في سمك قشرة الفص الجبهي، بحيث كانت أكبر سمكاً في الأطفال الذين تعرضوا لمخدر الحشيش، ويقول الباحثون بأن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى وجود إختلاف في التأثير نتيجة التعرض لمخدر الحشيش عن التبغ، بينما لم يتم التوصل إلي وجود إختلافات في حجم المخ بشكل عام لدى هؤلاء الأطفال الذين تعرضوا لنبات القنب.

وأكد المحرر في مجلة الطب النفسي البيولوجي التي قامت بنشر الدراسة، الدكتور جون كريستال، أن تنامي التشريعات والوصفات الطبية من القنب تزيد من المخاطر المحتملة نتيجة التعرض إليا قبل الإنجاب. وتشير هذه الدراسة الهامة إلي أن تعرض الجنين لمخدر الحشيش أو القنب قد يؤثر علي نمو المخ. وأضافت دكتورة المارون بأنه يتعين الحذر عند تفسير نتائج الدراسة الحالية، مشددة علي ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لإستكشاف طبيعة العلاقة ما بين التعرض لمخدر الحشيش قبل الولادة والتشوهات في بناء المخ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تعلن أن تدخين الحشيش خلال فترة الحمل يضعف ذاكرة الطفل دراسة تعلن أن تدخين الحشيش خلال فترة الحمل يضعف ذاكرة الطفل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:48 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

فهد الكبيسي يستعد لطرح أغنيات ألبومه الغنائي المقبل

GMT 02:46 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

نيكول سابا تنشر صور عيد ميلادها على إنستغرام

GMT 14:54 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

برامج خبيثة "تختبئ" داخل هاتفك وتعمل في صمت

GMT 20:33 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

خطوات خاطئة في تطبيق الماكياج تُفقدك جمالك

GMT 02:49 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الموجي يحدّد أسباب حدوث تشنجات الأطفال الحرارية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday