استئصال ورم يزن 4 كغ من الكلية اليسرى لمريضة في قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مستشفى العيون يُجري 481 عملية جراحيّة خلال تشرين الأول

استئصال ورم يزن 4 كغ من الكلية اليسرى لمريضة في قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استئصال ورم يزن 4 كغ من الكلية اليسرى لمريضة في قطاع غزة

عملية جراحيّة معقّدة لاستئصال ورم كبير من الكلية اليسرى
غزة – علياء بدر

أجرت الطواقم الطبيّة في قسم جراحة المسالك البوليّة في مستشفى شهداء الأقصى، وسط قطاع غزة، عملية جراحيّة معقّدة، لاستئصال ورم كبير من الكلية اليسرى، يزن 4 كيلو، لمريضة عمرها 62عامًا.

وأوضح رئيس قسم جراحة المسالك البوليّة الدكتور مشعل البطة، أن المريضة وصلت إلى المستشفى وهي تعاني من آلام شديدة، في الناحية اليسرى من البطن، وبعد الصور المقطعية والأشعة والفحوصات المخبريّة، تبيّن وجود ورم كبير على الكلية اليسرى، مما استدعى إلى تدخل جراحيّ عاجل لإنقاذ حياتها.

من جانبه، نوّه أخصائيّ جراحة المسالك البوليّة الدكتور نايف النشوي، بأن هذه العملية تعتبر من أخطر العمليات الجراحيّة وذلك لخطورة موقع الورم الملاصق للشريان الأورطي والكلوي، ويحتاج إلى دقة عالية.

وقد أبدت المريضة ف. م شكرها وتقديرها للطواقم الطبيّة والتمريضيّة العاملة في المستشفى، على المجهود المبذول لإنقاذ حياتها، مشيرة إلى أنها تشعر أنها بحالة صحيّة جيّدة.

والجدير ذكره بأن إجمالي العمليات التي أجراها قسم جراحة قسم المسالك البوليّة حتى نهاية آب/ أغسطس من العام الجاري، يبلغ 296 عملية، منها 74 عملية كبرى، و76 عملية متوسطة، إضافة إلى 146عملية صغرى.

في سياق متصل، أجرى مدير مستشفى التحرير في مجمع ناصر الطبيّ، استشاريّ النساء والولادة، جنوب القطاع، الدكتور وليد أبو حطب، عملية جراحية مميّزة للسيدة "م.ل" والتي تبلغ 35 عامًا، والتي كانت تعاني من هبوط حادّ في الرحم .

وأوضح أبو حطب أن العمليّة تمت بتعليق الرحم بواسطة شبكة على آخر فقرة في العمود الفقري من جهة البطن، وذلك حرصًا على حالة المريضة، مما يخلق فرصة للإنجاب من جديد، وقد تمّ إجراء ثلاث حالات مشابهة، خلال الستة أشهر السابقة.

وذكر أبو حطب أنه يتمّ استئصال الرحم في حالات مشابهة، وبخاصة للسيدات ذوات السن الكبير، واللاتي اكتفين من الإنجاب، اذ يصبح الرحم عديم الأهمية في مثل تلك الحالات، مشيرًا إلى أن السيدات لا يقبلن فكرة استئصال الرحم.
وأكد أنه وحسب الدراسات الحديثة، استئصال الرحم هو قطع لصفة الإنجاب فقط لدى السيدات، ولا يؤثر على الحياة الزوجيّة، حسب ما تعتقده أغلب النساء، ولكنه يعود فقط لتأثيره النفسيّ عليهن .

وفي مدينة غزة، أجرت مستشفى العيون 481 عملية جراحيّة خلال تشرين الأول/ أكتوبر2016، منها 18 عملية كبرى، فيما بلغت العمليات التي أجريت في قسم الطوارئ 1024.

وأوضح التقرير الصادر عن مستشفى العيون، أنه تمّ إجراء عمليات كبرى عدة على القرنيات، من خلال تثبيت القرنيّة بالأشعة البنفسجيّة مع مادة محفّزة تستخدم في حالات ترقق القرنيّة المرضيّة، وبخاصة القرنية المخروطية.

وأضاف أنه تمّ إجراء عمليات كبرى أخرى، على الشبكة حيث تمّ إصلاح الانفصال الشبكي، كذلك عمليات قصّ السائل الزجاجيّ وقص الألياف التي بداخله، وبخاصة للمرضى كثيري النزيف المتكرر، ومن ثم استئصال عوامل شد الشبكة، حيث تستغرق هذه العمليات ساعتين من الزمن.

وأشار التقرير إلى أن عيادة الطوارئ والاستقبال سجلت 7808 عملية، كما سجلت العيادة الخارجيّة بجميع تخصصاتها 3771، منها 177 مراجعًا على وحدة الشبكية، و718 مراجعًا على وحدة الليزر فيما بلغ عدد المراجعين في عيادة القرنية 185 مراجعًا.

ورصد التقرير الشهري، أن عدد المراجعين على عيادة "الغلوكوما" وصل الى 278 مراجعًا، كما سجلت عيادة البصريات 203 مراجع، وبلغ المراجعين على عيادة الصحة المدرسية 118 مراجعًا، وغيرها

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استئصال ورم يزن 4 كغ من الكلية اليسرى لمريضة في قطاع غزة استئصال ورم يزن 4 كغ من الكلية اليسرى لمريضة في قطاع غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

الجزائر تحظر الألعاب النارية وتصنفها "عتاد حساس"

GMT 10:57 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

المصارعة الحرة تتهم ري مستريو بالقتل غير المتعمد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أشهر كذبات نيسان التي صدقها كثيرون

GMT 09:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى فتاة سورية لجأت الى فرنسا تبحث عن والدها المخطوف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday