احذر 10 أشياء تلمسها يوميًا قد تصيبك بالأمراض
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منها النقود وقوائم الطعام والاقلام وشاشات اللمس

احذر 10 أشياء تلمسها يوميًا قد تصيبك بالأمراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - احذر 10 أشياء تلمسها يوميًا قد تصيبك بالأمراض

علماء ينصحون بغسل اليدين فورا بعد لمس 10 أشياء
لندن - فلسطين اليوم

يعد غسل اليدين من العادات الضرورية، التي لابد أن يُواظب عليها الناس في حياتهم اليومية، ليس من أجل النظافة فحسب، بل لحماية الجسم أيضًا من الجراثيم التي قد تسبب الأمراض، إلّا أنَّ هناك بعض الأشياء التي يتحتم على الناس غسل أيديهم فورًا، دون أي انتظار، بعد لمسها.

وأكدت دراسات طبية أنه من المستحيل إبقاء اليدين خالية من الجراثيم طيلة الوقت، فإنه لابد من تنظيفها بشكل متكرر باستخدام الماء والصابون، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول، بخاصة بعد لمس هذه الأشياء العشرة:

النقود

تعد النقود من أكثر الأشياء التي يلمسها البشر في حياتهم اليومية، دون أن يدركوا كمية الجراثيم والميكروبات الموجودة عليها.

إقرأ أيضًا:

محمد فخري يؤكّد أن التطعيم ضد الالتهاب السحائيّ أهمّ طرق الوقاية

وأجرى باحثون دراسة على ورقة من فئة الدولار الأميركي في مدينة نيويورك، ووجدوا عليها المئات من البكتيريا، بالإضافة إلى الحمض النووي من الحيوانات وفيروسات.

 حاجز السلم والمقابض

قالت الطبيبة الجلدية في المركز الطبي لجامعة كولومبيا الأميركية كيتي بوريس "إنَّه لابد من غسل اليدين في أقرب وقت ممكن بعد لمس حواجز السلالم، أو مقابض الأبواب، أو شريط السلم المتحرك".

وأوضحت الطبية أنَّ هذه المواقع الموجودة في الأماكن العامة يلمسها آلاف الأشخاص يوميًا، وبالتالي فإنَّها معرضة للأوساخ والجراثيم والميكروبات.

قوائم الطعام

وتعد المطاعم من الأماكن التي تتكاثر فيها الجراثيم والميكروبات، إذ كشفت دراسة أجريت في جامعة أريزونا الأميركية أنَّ قوائم الطعام الموجودة في المطاعم تحتوي على 185 ألفًا من الكائنات البكتيرية، لذا يتحتم على الأشخاص غسل يديهم بعد طلب الطعام، قبل البدء في تناوله.

المستشفيات

يزور مئات الأشخاص المستشفيات يوميًا وهم يعانون أصلًا من الجراثيم والميكروبات، التي أدت إلى إصابتهم بالأمراض، لذا يجب مراعاة الأماكن التي يلمسها الشخص خلال زيارة المستشفى، بخاصة مكتب الطبيب الذي لمس بدوره هؤلاء المرضى.

ووجدت دراسة أن القلم الذي يكتب به الطبيب الوصفة الطبية يحتوي على 46 ألف جرثومة أكثر من كرسي المرحاض.

الحيوانات

يحب الكثير من الناس الحيوانات ويتخذون منها رفيقًا في المنزل، إلّا أن علماء حذروا من الأمراض التي قد يحملونها، مشددين على أهمية غسل اليدين بعد التفاعل مع الحيوانات.

شاشات اللمس

يدعو العلماء إلى غسل اليدين فورًا بعد لمس الشاشات التي تعمل باللمس، بخاصة تلك الموجودة في المطارات والأماكن العامة، كما يجب غسل اليدين بعد لمس شاشة هاتفك، بخاصة إذا كنت تشاركه مع شخص آخر.

لوح التقطيع

تلامس ألواح التقطيع الأطعمة واللحوم غير المطبوخة، وبالتالي فإنها معرضة للجراثيم والبكتيريا التي قد تكون مسببة للأمراض، لذا يجب غسلها جيدًا، وغسل اليدين قبل البدء في تحضير الطعام.

ويجب أيضًا تنظيف إسفنجة المطبخ بانتظام، ورمي القديم منها، إذ وجدت دراسة 326 نوعًا من البكتيريا تعيش على الإسفنجة المستعملة.

الأقلام

وجدت دراسة أنَّ القلم المستخدم في المكتب يحتوي على جراثيم أكثر بـ10 مرات من كرسي المرحاض، إذ يضم 200 بكتيريا في كل بوصة مربعة.

مضخات الصابون

يلمس الناس العلب التي تحتوي على الصابون السائل أو المضخات التي تدفع الصابون للخروج، لغسل يديهم والتخلص من الميكروبات والجراثيم، إلَّا أنَّ الكثير من هذه الكائنات تنتقل من اليدين إلى العلبة أو المضخة، ومنها إلى اليدين مجددًا.

أي شيء في المطار

يسافر ملايين الأشخاص حول العالم يوميًا، ويمرون بالمطارات المختلفة، لذا يجب غسل اليدين بعد الإنتهاء من إجراءات السفر والوصول إلى الطائرة، التي تحتوي بدورها على الكثير من الجراثيم، خاصة على "صينية" الطعام الموجودة في الكرسي الخاص بك.

قد يهمك أيضًأ:

مضادات الأكسدة تحمي جسم الإنسان من الأمراض

فوائد فول الصويا لعلاج الكثير من الأمراض

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احذر 10 أشياء تلمسها يوميًا قد تصيبك بالأمراض احذر 10 أشياء تلمسها يوميًا قد تصيبك بالأمراض



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday