باحثون يُبيّنون أنَّ مسح المخ يكشف إذا ما كان مريض الغيبوبة سيستيقظ أو سيبقى في حالة غيبوبة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضحوا أنَّ كمية السكر الذي تستهلكها خلايا الدماغ يمكن أن تظهر مستوى الفرد من الوعي

باحثون يُبيّنون أنَّ مسح المخ يكشف إذا ما كان مريض الغيبوبة سيستيقظ أو سيبقى في حالة غيبوبة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثون يُبيّنون أنَّ مسح المخ يكشف إذا ما كان مريض الغيبوبة سيستيقظ أو سيبقى في حالة غيبوبة

المرضى في حالة غيبوبة الى االيسار والمرضي في حالة الوعي في الوسط والمرضى الواعين الي اليمين
لندن ـ كاتيا حداد

سيكون الاطباء قادرين قريبا على التنبؤ اذا ما كان مريض الغيبوبة يمكن أن يستيقظ أم لا باستخدام فحص للدماغ، وتعتبر واحدة من أكبر الصعوبات على الأطباء في علاج المرضى الذين يعانون من اصابات خطيرة هي تحديد الفرق بين حالة الغيبوبة والحد الادنى من الوعي, واكتشف الباحثون اليوم أن كمية السكر التي تستهلكها خلايا الدماغ يمكن ان تظهر مستوى الفرد من الوعي أو اذا ما كان من المحتمل أن يستيقظ في غضون عام، وبحثت الدراسة في طاقة خلايا المخ المستهلكة لدى مرضى الغيبوبة.

ويستطيع المرضى في حالة الغيبوبة أن يبقوا عيونهم مفتوحة وتظهر فترات النوم واليقظة عليهم، ولكنهم لا يدركون محيطهم ولا يقدرون على التفكير أو الاستجابة لأي فعل عن قصد، أما الأشخاص الذين يعانون من حالة فقدان الوعي يظهرون فقط علامات على فترات متقطعة للحد الادنى من الوعي على أنفسهم أو بيئتهم.

ويعتبر من المهم التمييز بين الحالتين لأن المرضى الذين يعانون من غياب جزئي للوعي يمكن معالجتهم ومساعدتهم على التواصل أكثر، ولتحسين استجابتهم مع الدواء أو الأصوات أو اللمس والموسيقى والروائح الكريهة.

وقاس بحث صادر عن مجلة علم الاحياء بالتعاون مع باحثون من الدنمارك وبلجيكا وجامعة ييل استهلاك الدماغ من نسبة السكر في الدم باستخدام أشعة FDG-PET، وسعوا الى تحديد مستوى معين من الاستهلاك يمكن أن يميز بين الحالتين.

وتناولت الدراسة 46 مريض غيبوبة و 65 مريض لفقدان الوعي الجزئي، ووجدوا أنه باستخدام المسح فإنهم استطاعوا تحديد وضع المريض بشكل صحيح بنسبة 88%، وخلص الباحثون أن 8 من أصل 11 مريض الذين عانوا من غياب الوعي وسجلوا أعلى درجاته استطاعوا استرداد وعيهم فيما بعد، أما الثلاثة الاخرين فلقوا حتفهم، وكان المريض الثالث فيهم سجل أقل وعي.

وأوضح المشارك في الدراسة الدكتور رون كوبرز " في جميع الحالات تقريبا، كان دوران الطاقة الكامل في الدماغ متوقع سواء على المستوى الحالي من وعي المريض أو بعد التعافي، وتشير النتائج التي توصلنا اليها الى ان هناك حاجة حيوية لرفع الوعي لدى المرضى بعد اصابات الدماغ."

وأشار جون ستاندر من جامعة كوبنهاغن إلى أن الاكتشاف يوضّح أن الدماغ يعمل عندما يصل فيه مستويات السكر الى عتبة معينة، وأضاف " اكتشاف حدود التمثيل الغذائي واضح بين الوعي وغير الوعي وهذا يعني أن الدماغ يخضع للتغيير الحالة عند مستوى معين من دوران الطاقة بمعني أن الوعي يعمل عندما يصل نشاط الدماغ الى عتبة معينة."

وتابع " لم نكن قادرين على اختبار هذه الفرضية مباشرة ولكن هذه النتائج توفر اتجاه مثير للاهتمام للبحث المستقبلي." ودعا استاذ علم الاعصاب في كلية وايل كورنيل في نيويورك الدكتور نيكولاس شيف هذا العمل بالمهم جدا، وأكد على أن مثل هذه التجارب يمكن أن تشجع على تشخيص مبكر وتعزز الرعاية المناسبة.

باحثون يُبيّنون أنَّ مسح المخ يكشف إذا ما كان مريض الغيبوبة سيستيقظ أو سيبقى في حالة غيبوبة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يُبيّنون أنَّ مسح المخ يكشف إذا ما كان مريض الغيبوبة سيستيقظ أو سيبقى في حالة غيبوبة باحثون يُبيّنون أنَّ مسح المخ يكشف إذا ما كان مريض الغيبوبة سيستيقظ أو سيبقى في حالة غيبوبة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 23:05 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

شباب الخليل يحاول مصالحة جماهيره أمام الخضر

GMT 06:17 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

منال موسى تكشف عن معاناتها أثناء "أراب آيدول"

GMT 15:54 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

شركة "المملكة" تقر شراء أسهم الوليد بن طلال في "ليفت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday