أخصائيو التغذية يحذرون من الإصابة بأمراض الشرايين القلبية من تناول اللحوم
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

إرشادات صحيّة لإعداد وتناول لحوم الأضاحي دون آثار سلبية

أخصائيو التغذية يحذرون من الإصابة بأمراض الشرايين القلبية من تناول اللحوم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أخصائيو التغذية يحذرون من الإصابة بأمراض الشرايين القلبية من تناول اللحوم

الإصابة بأمراض الشرايين القلبية
الرياض - عبدالعزيز الدوسري

إرشادات صحيّة لإعداد وتناول لحوم الأضاحي دون آثار سلبية

يحل غدًا أول أيام عيد الأضحى المبارك، الذي يتم فيه تقديم الأضحيات، ويُفضِّل كثيرون إعداد الأطباق التي يغلب على مكوناتها اللحوم الحمراء، كالشواء و"مقلقل" قلي الأعضاء المقطعة كالكبد والكلى، وتعد لحوم الضأن من الأطعمة الصحية إذا جرى إعدادها بطريقة صحية.

وأكد أخصائيو التغذية أنَّ اللحوم الحمراء عمومًا، هي مصادر غنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، مقارنة مع بقية الأنواع الغذائية النباتية والبحرية، مشيرين إلى أهمية تناول تلك اللحوم الحمراء بكمية معتدلة خلال أيام الأسبوع.

ويوصي الأخصائيون باتخاذ خطوات صحية لتناول اللحوم، أي بإتباع احتياطات معينة تمكن الجسم من الاستفادة منها بالدرجة القصوى دون أن تكون سببًا في أي اضطرابات صحية، من خلال التوازن في الكمية المتناولة من اللحوم الحمراء، وفي نظافتها وسلامتها من الميكروبات وكيفية إعدادها وطهوها.

 وحذروا من تسبب الشحوم الحيوانية بأضرار منها: رفع معدلات الكولسترول والدهون الثلاثية، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الشرايين القلبية والدماغية.

وأشاروا إلى أساليب إعداد وطهي اللحوم الطازجة والإجراءات الصحية قبل وأثناء تناولها من خلال القيم الغذائية التي تمنحها والسعرات الحرارية التي تتنج منها وذلك من خلال:

قطعة من اللحم الخالص التي جرت إزالة الشحوم عنها، أو ما يُعرف بـ "مُشفاة من الشحم"، من لحم الضأن المطهوة والمطبوخة جيدًا، بوزن نحو 90 غرامًا، هي حصة غذائية واحدة في تعريف المصادر الطبية.

 وهذه الكمية من لحم الضأن تزوّد الجسم بنحو 26 غرامًا من البروتينات، أي ما يُعادل 45 في المائة من حاجاته اليومية من البروتينات، وبنحو 75 في المائة من حاجاته اليومية لفيتامين بي12، و30 في المائة من حاجاته إلى الزنك، و50 في المائة من حاجته اليومية لمعدن السيلينيوم، و30 في المائة من حاجته اليومية من معدن الفسفور، وبها نحو 160 كالوري من السعرات الحرارية، أي كمية الكالوري فيها تُعادل كمية الكالوري في شريحتين من خبز التوست.

ولحوم الضأن مصدر غذائي غني بنوعية عالية الجودة من أنواع البروتينات التي يحتاجها جسم الإنسان، وتحديدًا جميع أنواع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ومعلوم أنَّ البروتينات تتكون من مجموعات من الأحماض الأمينية، منها ما هو أساسي ومنها غير أساسي. والأحماض الأمينية الأساسية يحتاجها الجسم ولا تتوفر إلا في اللحوم بأنواعها. ونحتاج البروتينات لأنَّ البروتينات في جسم الإنسان هي أحد أعمدة وأساسيات قدرة أعضاء الجسم على القيام بوظائفها الحيوية.

واللحوم الطازجة مصدر مثالي غني جدًا بالحديد، وهو ما يتوفر فيها على هيئة مركبات الـ«هيم» التي يسهل على الأمعاء امتصاصها وبالتالي سهولة تزويد الجسم بالكميات اللازمة بشكل يومي من عنصر الحديد. ولذا، فإنَّ الحديد الموجود في اللحم أفضل من الحديد الموجود في المنتجات النباتية. وعمومًا، تمتص الأمعاء أكثر من 30 في المائة من الحديد الموجود في اللحوم مقارنة بأقل من 10 في المائة من الحديد الموجود في المنتجات النباتية.

واللحوم الحمراء مصدر غني بالزنك اللازم للنمو والتئام الجروح وبناء الأنسجة وتقوية جهاز مناعة الجسم، خصوصًا في الجهاز التنفسي العلوي. والزنك الموجود في لحوم الضأن تمتصه الأمعاء بطريقة أفضل من أي مصادر غذائية أخرى. إضافة إلى معادن النحاس والمنغنيس والسيلينيوم والبوتاسيوم.. وغيرها.

ولحوم الضأن الطازجة ممتاز لفيتامينات مجموعة «بي»، خصوصًا فيتامين "بي12" وفيتامين الثيامين اللذين لا غنى للجهاز العصبي عنهما والمتوفرين في اللحوم.

وأكثر من نصف مكونات الدهون في لحوم الضأن هي من نوعية الدهون الغير المشبعة وغالبية الدهون الغير المشبعة في لحوم الضأن هي من نوعية الدهون الأحادية الغير المشبعة، وهي من أجود أنواع الدهون الصحية. وتحديدًا، 5 غرامات من الدهون عمومًا، وبالتفصيل، نحو 2 غرام من الدهون المشبعة ، و2 غرام من الدهون الأحادية الغير المشبعة، و1 غرام من الدهون العديدة الغير المشبعة، وكمية الكولسترول نحو 75 مللي غرام، والحد الأعلى لكمية الكولسترول الممكن تناولها يوميًا هي 300 مللي غرام.

من جهة أخرى أوصى أخصائيو التغذية بطرق مهمة لإعداد وطهي اللحوم الحمراء الطازجة وذلك:

أنَّ مدة الطهو، ودرجة الحرارة المستخدمة في طهو لحم الضأن تختلف باختلاف القطعة من جسم الضأن، وعمومًا، فإنَّ الطهو الجيد للحوم بأنواعها، ملتصقة بالعظم أو مجردة منه، يعتمد على بلوغ درجة الحرارة الآمنة لإتمام النضج في قلب القطعة المطهوة.

 وهي أمر مهم لضمان نضج اللحم ولضمان زوال أي خطر لأي نوع من الميكروبات قد تكون في قطعة اللحم، وهناك جهاز صغير يُغرز في قطعة اللحم لتوضيح مدى درجة حرارة قلب قطعة اللحم أثناء الطهو، وهو أفضل طريقة لضمان طهو اللحم بطريقة سليمة.

فمثلًا عند طهو كامل الطرف السفلي للضأن، أو الرجل، بوزن نحو 3 كيلوغرامات، فإنَّ مدة الطهو هي نحو نصف ساعة إلى 45 دقيقة في درجة حرارة الفرن 325 فهرنهايت (163 درجة مئوية). وشواء قطع الكباب بحجم نحو 2 إلى 3 سنتيمترات مكعبة، وفوق درجة حرارة عالية من جمر الفحم، يستغرق نحو 10 دقائق.

عند إعداد لحم الضأن للطهو يجب الاهتمام بعدم ملامسته أي أطعمة طازجة أخرى، خصوصًا الخضراوات التي سيجري تناولها نيئة في السلطات، والاهتمام بغسل اليدين جيدًا قبل وبعد ملامسة اللحوم عمومًا، والاهتمام كذلك بنظافة السكين ولوح الخشب أو البلاستيك الذي يجري عليه تقطيع لحم الضأن. والحرص على إزالة الشحوم عن قطع اللحم بجعلها خالية منه، أو ما يُسمى "لحم الهبر"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخصائيو التغذية يحذرون من الإصابة بأمراض الشرايين القلبية من تناول اللحوم أخصائيو التغذية يحذرون من الإصابة بأمراض الشرايين القلبية من تناول اللحوم



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 14:01 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المصارع بيل غولدبيرغ يشارك بالتمثيل في مسلسل خيالي

GMT 08:04 2016 الأحد ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

المملكة الأردنية تأمل في عودة الحركة السياحية إليها

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 22:58 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

رئيس بايرن ميونخ هونيس يوصي بتمديد عقد الحارس أولريتش

GMT 06:38 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

طرح تقنية جديدة تمكّن العملاء من اختيار تصميمات منازلهم

GMT 20:54 2017 الأربعاء ,01 آذار/ مارس

الحارس تير شتيغن يقترب من تحقيق جائزة "زامور"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday