اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد خضوع 35 رجل وامرأة لمسح دماغ وهم نيام

اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان

نصف الدماغ يبقى متيقظاً أثناء النوم في مكان غير معتاد
لندن ـ ماريا طبراني

مع قضاء أول ليلة في أحد الفنادق، فإنه من السهل إلقاء اللوم علي الفراش أو الوسادة غير المريحة، إلا أن العلماء يرجعون السبب الحقيقي إلي بقاء نصف الدماغ متيقظاً، حيث أظهروا بأن أول ليلة ينام فيها أحد الأشخاص في مكان غير معتاد، يبقي فيها أحد جانبي الدماغ والذي عادةً ما يكون الجانب الأيسر في حالة تأهب لما يجري حوله.

وأطلق العلماء في الولايات المتحدة علي ذلك التأثير اسم " ظاهرة الليلة الأولى "، قائلين بأنه قد يكون تكتيك قديم للنجاة. وأضافوا بأنه وبينما تذهب الحيوانات مثل الحيتان والدلافين إلي النوم من خلال نصف الدماغ في إحدي الأوقات، فإن شئ ما يعرف بإسم unihemispheric sleep قد شوهد لأول مرة لدي البشر.

وتوصل الفريق من جامعة براون Brown إلي ذلك الاكتشاف في أعقاب خضوع 35 من الرجال والنساء الأصحاء إلي سلسلة من المسح للدماغ شديد الحساسية وهم نيام. وقد أجريت عمليات الفحص مرتين كانت أولها مع خلودهم إلي النوم في مكانٍ غريب بينما المرة الأخري كانت في أسبوعٍ لاحق.

وأظهرت النتائج بأنه وخلال الليلة الأولى، فقد فشل الجانب الأيسر من الدماغ في التوقف عن العمل بشكلٍ صحيح وقت أن كان ينبغي التعمق في النوم. وتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في الجانب الأيمن من الجسم، وكان من المرجح بأن يستيقظ المتطوعون إذا لعبت الأصوات عند الأذن اليمني عن الأذن اليسري. ومع ذلك، فإنه وعند خضوع نفس الشخص للإختبار في اسبوعٍ لاحق، فإن كلا الجانبين من الدماغ يتوقف عن العمل بشكلٍ صحيح.

وذكر الباحثون في مجلة علم الأحياء الحالي بأن الاضطراب في النوم ناجم عن البيئة غير المألوفة، والتي من المحتمل بأن تكون خطرة. وهو ما يسفر عن بقاء أحد جانبي الدماغ متيقظاً، مع استيقاظ النائم عند الكشف عن إشارات غير مألوفة. وأضاف الباحثون بأنه لم يبدو واضحاً السبب وراء كون الجانب الأيسر دائماً هو ما يبقي في حالة تأهب.

وأشار الباحث يوكو ساساكي إلي أنه في اليابان يقال " إذا قمت بتغيير وسادتك، فلن تستطيع النوم "، مشيراً إلي أن الجميع يعلم جيداً بأن النوم في مكان جديد لا يكون جيداً، وأن دماغ البشر ربما يكون لديه نظام مصغر كالذي يوجد لدي الحيتان والدلافين. فيما اقترح الباحثون اصطحاب هؤلاء االأشخاص الذين يعانون من تأثير الليلة الأولى لوسائدهم معهم، في محاولة لخداع الدماغ بالتفكير في أنها لا تزال في السرير الخاص.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان اكتشاف نظام إنذار مبكر في الإنسان مثل الدلافين والحيتان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday