الماريجوانا الطبيّة تقلِّل من استمرار الصداع النصفي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكّدته دراسة جديدة أُجريت على 121 مريضًا

الماريجوانا الطبيّة تقلِّل من استمرار الصداع النصفي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الماريجوانا الطبيّة تقلِّل من استمرار الصداع النصفي

الماريجوانا
لندن - ماريا طبراني

كشف العلماء أن الماريجوانا الطبية تقلل من استمرار الصداع النصفي، في دراسة أُجرِيَت على حوالي 121 مريضًا للصداع النصفي مع 103 منهم أكدوا انخفاض نوبات الصداع النصفي التي تعرضوا لها كل شهر.

وانخفضت المرات التي عانى منها المرضى من الصداع النصفي من 10 مرات إلى 4 مرات كل شهر، وهذه الدراسة الأولى التي تربط بين الماريجوانا الطبية وانخفاض في وتيرة الصداع النصفي.

وقام بالدراسة علماء من جامعة كولورادو، وأشارت مؤلفة الدراسة لورا بورغلت " طرأ تحسن كبير على المرضى، والماريجوانا مثل أي دواء آخر له فوائد محتملة ومخاطر محتملة، ومن المهم ان يدرك الناس أن استخدام الماريجوانا الطبية يمكن أن يكون له آثار سلبية أيضا". 

الماريجوانا الطبيّة تقلِّل من استمرار الصداع النصفي

وشملت الدراسة خضوع المرضى لتشخيص الصداع النصفي وآثار الماريجوانا الطبية بين كانون الثاني/يناير 2010 وأيلول/سبتمبر 2014، وكان ما يقرب من ثلثي المرضى اختبروا تاريخا من استخدام الماريجوانا في وقت الزيارة الأولى لهم، واستُخدم عدد من أنواعها في الدراسة.

ولاحظ العلماء أن الماريجوانا المستنشقة كانت أفضل علاج للصداع النصفي الحاد، فيما الممضوغة التي تأخذ وقتًا أطول للتأثير على الجسم منعت الصداع نهائيا، وأكد غالبية المرضى انخفاض كبير في عدد مرات نوبات الصداع النصفي في الشهر.

وأعلن 15 من المشاركين أن حالتهم بقيت كما هي، فيما ثلاث حالات قالوا إن الأمر ازداد سوءا، ولم يعرف بعد كيف أثرت الماريجوانا على الصداع النصفي، ولكن العلماء يعتقدون أن مستقبلاتها في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الدماغ والأنسجة الضامة والجهاز المناعي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وتخفيف الألم، وعلاوة على ذلك، فان المواد المخدرة تؤثر أيضا على الناقلات العصبية الحرجة مثل السيروتونين والدوبامين.

وأشارت الدكتورة بورغلت "نحن نعتقد أن السيروتونين يعلب دورًا في الصداع النصفي، ولكننا ما زلنا نحاول اكتشاف الدور الدقيق في المواد المخدرة في هذه الحالة، وبالتالي يجب اجراء المزيد من الدراسات في المستقبل". 

ويوصي العلماء بإجراء المزيد من الدراسات المستقبلية التي توفر المواد بكميات مدروسة في الوقت الذي يتتبع فيه مسار الصداع النصفي، وأعلنت دكتورة بورغلت أنه لا يمكن اجراء مثل هذه الدراسات في الوقت الحالي بسبب قوانين مكافحة المخدرات.

وأوضح "إذا أراد المرضى أخذ الماريجوانا الطبية فعليهم التحدث أولا مع مقدمي الرعاية الصحية، ثم المتابعة معنا حتى نتتبع أثر العلاج، ويجب فتح مثل هذه الاتصالات لأننا بحاجة لمعرفة اذا كانت هذه العلاجات تعمل معًا حقًّا". 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الماريجوانا الطبيّة تقلِّل من استمرار الصداع النصفي الماريجوانا الطبيّة تقلِّل من استمرار الصداع النصفي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 18:10 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

ألكسندر نوفاك يعلن توازن سوق النفط العالمية

GMT 05:23 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

لبنى أحمد تُشير إلى طرق تعلم ضبط طاقة المطبخ

GMT 02:10 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

إعادة مسلسل الدم والنار لمعالي زايد على الحكايات

GMT 12:25 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حقائب اليد الدائرية عشق مدوّنات الموضة في موسم خريف 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday