خبراء وأطبّاء يؤكّدون أن ظاهرة ختان الإناث ما زالت موجودة ومنتشرة بقوّة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طالبوا بالتصدِّي لها حماية للفتاة من خطر إجرائها عند غير المختصِّين

خبراء وأطبّاء يؤكّدون أن ظاهرة ختان الإناث ما زالت موجودة ومنتشرة بقوّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء وأطبّاء يؤكّدون أن ظاهرة ختان الإناث ما زالت موجودة ومنتشرة بقوّة

ظاهرة ختان الإناث
القاهرة - شيماء مكاوي

أكّد خبراء وأطباء أن ظاهرة ختان الإناث ما زالت موجودة ومنتشرة بقوة في أماكن كثيرة، مشيرين إلى أن الأهالي يلجؤون أحيانًا إلى إجراء هذه العملية الجراحية الخطيرة عند كثير من الأطباء الذين يسمحون بإجرائها، مطالبين بالتصدِّي لها حماية للفتاة من خطر إجرائها عند غير المختصِّين، موضِّحين أنه في كثير من الأحيان يكون هذا الطبيب غير مختص، ويقوم بإجرائها من دون أي تخدير أو تعقيم للأدوات المستخدمة، مما يعرض الفتاة للخطر.
كشف استشاري الأطفال الدكتور رفعت الجابري أن "ختان الإناث منتشر كثيرًا حتى إن كثيرين يطلبون مني إجراء تلك العملية لبناتهن إلا أنني أرفض هذا الأمر تمامًا"، مشيرًا إلى أن "ختان الإناث هو عملية تُجرى للفتاة من أجل إزالة جزء من العضو التناسلي لها، وهذا الجزء الذي تتم إزالته هو المسؤول عن الإحساس في تلك المنطقة، ومن دونه لا تشعر الفتاة بالرغبة الجنسية أو بأي متعة جنسية مع زوجها عندما تكبر".
وأوضح أن "العديد من الأهالي لجؤوا إلى اجراء تلك العملية الخطيرة عند كثير من الاطباء الذين يسمحون بإجراء تلك العملية، كما انه في كثير من الاحيان يكون هذا الطبيب غير مختص ويقوم بإجرائها من دون اي تخدير أو تعقيم للأدوات المستخدمة، مما يعرض الفتاة للخطر".
وأعلنت استشاري العلاقات الأسرية والجنسية الدكتورة هبة قطب أن: "مشكلة ختان الاناث مستمرة حتى الان ومنتشرة وبقوة، لان كثيرين من الاهالي يعتقدون انه بختان اناثهن يقيهن ذلك من الانحراف وهذا خطأ فادح؛ لانه بختان الاناث تحرم الفتاة من متعتها ومن غريزة اعطاها ربنا اياها، فالغريزة الجنسية مثلها مثل أي غريزة أخرى، ولا تقل اهمية عنها".
وأكّدت "من حق الفتاة عندما تتزوج أن تستمع بممارسة الحياة الجنسية مع زوجها، كما انه من حق الزوج ايضا ان يشعر بأن زوجته تشعر بالرضا عن حياتها، وعن ممارسة تلك العلاقة".
وأوضحت "ختان الاناث من الممكن أن يؤثر على حياة الفتاة حتى إن كثيرات ينفصلن لهذا السبب، لانه يحدث العديد من المشكلات التي تترتب على هذا الختان".
وبيّنت "أتمنى ان نتصدى لتلك الظاهرة وبقوة حتى نحمي الفتاة من الخطر التي قد تتعرض له أولاً عند اجراء تلك العملية، لان هناك فتيات تفقدن حياتهن أثناء اجراء تلك العملية، كما انه يجب التصدي لهذه المشكلة من أجل حقوق الفتاة التي يجب ان نحافظ عليها".
وأوضح أستاذ علم الاجتماع الدكتور مصطفى السخاوي: "التقاليد المصرية القديمة على الرغم من ان هناك المفيد منها الا انه هناك منها الضار للاسف، ومعظم عقليات المجتمع المصري تريد الرجوع للخلف واتباع تلك التقاليد والاعراف كما هي، من دون النظر الى عواقب اتباع تلك الاعراف، وختان الاناث تقليد قديم منتشر كثيرًا والاعتقاد به كثير حتى تصون الفتاة نفسها من الانحراف، ولتقليل شهوتها الجنسية، ولكن للاسف ختان الاناث له العديد من المخاطر على حياة الفتاة، وعلى حياتها الزوجية ايضًا".
وأكّد "يجب ان يتم توعية المجتمع المصري باستمرار للقضاء على تلك الظاهرة لانها منتشرة حتى الان، ولم يتم القضاء عليها بشكل نهائي".
ويُذكر أن قضية ختان الاناث من القضايا الشائكة التي تحدث عنها الاعلام وجمعيات المرأة وحقوق الانسان بكثرة، واختفى الحديث عن تلك القضية على الرغم من انتشارها في جميع انحاء الوطن العربي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء وأطبّاء يؤكّدون أن ظاهرة ختان الإناث ما زالت موجودة ومنتشرة بقوّة خبراء وأطبّاء يؤكّدون أن ظاهرة ختان الإناث ما زالت موجودة ومنتشرة بقوّة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 01:43 2019 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أفضل النشاطات السياحية في جزيرة "بورنيو"

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:21 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أحمد صلاح السعدني ينشر صورته مع الفنانة درة في عيد ميلادها

GMT 03:01 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

تألّقي بحقيبة "كلاتش" لإضافة لمسة من الرُقي لإطلالتك

GMT 22:35 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب الخليل يقبض سيطرته على دوري المحترفين

GMT 02:38 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

الذهاب للمرحاض من ضمن الأمور التي تسبب اللإغماء

GMT 13:48 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

برشلونة يكشف سر غياب ميسي عن مواجهة إيبار في "الليغا"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday