دراسة تبيّن أن فقدان الشهية يرتبط باضطراب البكتيريا المعوية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعض الأعراض ترجع إلى الحالة النفسية والشعور بالاكتئاب

دراسة تبيّن أن فقدان الشهية يرتبط باضطراب البكتيريا المعوية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تبيّن أن فقدان الشهية يرتبط باضطراب البكتيريا المعوية

فقدان الشهية يرتبط باضطراب البكتيريا المعوية
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة حديثة أن فقدان الشهية قد يكون له صلة بوجود خلل قي توازن البكتيريا في الأمعاء، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الشهية لديهم مجموعات أقل من البكتريا وأقل تنوعًا في القنوات الهضمية مقارنة بالأشخاص الطبيعيين.

وأرجع الباحثون هذا الخلل إلى وجود بعض الأعراض النفسية للحالة، مثل الاكتئاب والقلق والرغبة المتزايدة في فقدان الوزن، وربطت دراسات سابقة المجموعات البكتيرية في القناة الهضمية، والتي قد تصل إلى تريليونات من البكتيريا التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي والمناعة وصحة المخ.

وأوضح الباحثون أن النتائج الجديدة تشير إلى أن الميكروبات في الأمعاء قد تؤثر على الإشارات البيوكيميائية التي تحدث بين القناة الهضمية والجهاز العصبي، والتي تلعب دورًا مهمًا في وظيفة الدماغ صحية، حيث تشارك بكتيريا الأمعاء في إرسال هذه الإشارات، مما يعني أن وجود أي اضطراب في البكتيريا يمكن أن يؤثر على المخ.

وتؤثر اضطرابات الأكل الخطيرة مثل فقدان الشهية والشره المرضي واضطرابات تناول الأكل بشراهة تؤثر على ما يقدر بنحو 5% من النساء و 2% من الرجال في بريطانيا، بينما يصاب نحو ثلاثة ملايين أشخاص في الولايات المتحدة، بحالة فقدان الشهية.

وتسفر هذه الحالة النفسية عن أعلى معدل وفيات وذلك مقارنة بأي اضطرابات نفسية أخرى، حيث يموت المصابون بهذه الحالة جراء سوء التغذية أو الانتحار.

وأفاد مؤلف الدراسة الدكتور إيان كارول، من جامعة نورث كارولينا، والباحث في مركز الجهاز الهضمي وأمراض الأحياء، بأن الدراسات السابقة ربطت بين بكتيريا الأمعاء واضطراب الوزن والسلوك، حيث يعاني الأشخاص المصابون بفقدان الشهية من خسارة كبيرة في الوزن، ولذلك قرر دراسة هذه العلاقة بشكل أكبر.

وصرّح الدكتور إيان: "لسنا قادرين على الجزم بأن وجود خلل في التركيب الجرثومي بالأمعاء، يسبب أعراض فقدان الشهية العصبي، بما في ذلك الأعراض المرتبطة بها مثل القلق والاكتئاب".

وأضاف: "القصور الشديد في الحصة الغذائية الناتج عن فقدان الشهية العصبي، قد يؤدي إلى تغيير تركيبة المجموعات الميكروبية داخل الأمعاء، ويمكن أن تساهم هذه التغييرات في الشعور بالقلق والاكتئاب، ومزيد من فقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب، فهي حلقة مفرغة، ونريد أن نرى مدى قدرتنا على مساعدة المرضى لتجنب أو عكس هذه الحالة".

وتابع: "نريد أن نعرف ما إذا كان تغيير التركيبة الجرثومية للأمعاء، يمكن أن ساعد على الحفاظ على الوزن واستقرار الحالة المزاجية على مر الزمن".

وكجزء من الدراسة، جمع فريق الدكتور كارول عينات البراز من 16 امرأة يعانين من فقدان الشهية بعد أن التحقوا لأول مرة بمركز "UNC" الخاص بعلاج اضطرابات الشهية.

وأخذ فريق العمل بعد ذلك عينات مرة أخرى بعد تلقي العلاج وخروجهم، والذي يحدث عادة عندما يتمكنون من استعادة 85% من الوزن المنشود، كما أخذوا عينات من 12 شخصًا لا يعانون من هذا الاضطراب، ثم سجلوا مدى تكوين وتنوع الجراثيم الأمعاء في كل عينة".

وأظهرت النتائج تغيرات ملحوظة في مجموعات بكتيريا الأمعاء، حيث كانت عينات المرضى قبل خروجهم من المستشفى تحتوي على كميات أقل من البكتريا وأقل تنوعًا، مقارنة بعد خروجهم من المستشفى حيث لاحظ الباحثون زيادة في حجم البكتريا المعوية، ولكنها كانت أقل بشكل ملحوظ من الأشخاص الطبيعيين.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تبيّن أن فقدان الشهية يرتبط باضطراب البكتيريا المعوية دراسة تبيّن أن فقدان الشهية يرتبط باضطراب البكتيريا المعوية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 02:23 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق تنظيف الباركيه والعناية به

GMT 06:23 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

كارلي كلوس تظهر في بريدجستون بثوب برتقالي

GMT 21:17 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الاعب لوكاس بيليا يتعرض للإصابة قبل لقاء آيك أثينا

GMT 01:40 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

سلطة الشنكليش

GMT 00:35 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

مصور يربح دعوى "سيلفي القرد" ويتبرع للجمعيات

GMT 09:33 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

مجوهرات "كرمنتيز krementez" تطرح مجموعتها الساحرة للمرأة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday