دراسة جديدة تظهر أن أدوية مرض السكري تساعد على خسارة الوزن
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

أجريت على 3731 متطوعًا في 27 دولة مختلفة حول العالم

دراسة جديدة تظهر أن أدوية مرض السكري تساعد على خسارة الوزن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة جديدة تظهر أن أدوية مرض السكري تساعد على خسارة الوزن

أدوية مرضى السكري تساعد على خسارة الوزن
لندن - كاتيا حداد

أثبتت دراسة علمية جديدة أن استخدام أدوية مرض السكري تساعد البدناء على خسارة أكثر من ستة كيلوغرامات أو ما يعادل حجر واحد، بسبب قدرتها على الحد من الشهية.

وأشار الباحثون، إلى أن دواء مرض السكري "ليراجلوتايد" الذي يحقن في المعدة قبل وجبة الفطور، أثبت فعاليته على المدى الطويل، وتمكن معظم المرضى من خسارة أوزانهم في مدة الدراسة التي امتدت لمدة عام، عن طريق الدواء الذي يساعد على الحد من الشهية.

وأجروا الدراسة الجديدة، التي تنطوي على تجربة عشوائية، في 191 معمل في 27 دولة في جميع أنحاء العالم، على مدى أكثر من 56 أسبوعا، وتتراوح أعمار المرضى المشاركين مابين 18 عامًا فيما فوق، بشرط أن يبلغ مؤشر كتلة الجسم 30 فأعلى.

ويحسب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن بالكيلوغرامات على مربع الطول بالمتر، ويعتبر مؤشر كتلة الجسم صحية عندما تتراوح مابين 19 إلى 25، ومنح الباحثون ثلثي المتطوعين البالغ عددهم 3731، الدواء بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية لتحسين عاداتهم الحياتية، واستمر الثلث الباقي في إتباع نمط الحياة نفسه ولكن مع تناول علاج بديل.

وحجب الباحثون المعلومات المتعلقة بالتجربة عن طرفي الدراسة، بمعنى أن المرضى والأطباء لا يعلمون إذا كانوا يتعاملون مع أدوية حقيقية أو وهمية، ومنحوا ثلثي المتطوعين جرعة أعلى من الدواء إلى البدناء بلغت 3 ملليغرام، في الوقت الذي يتعاطى فيه مريض السكري 1.8 ملليغرام، ويتم حقن الدواء تحت الجلد يوميا.

وجاءت نتائج الدراسة مذهلة، حيث وجد الباحثون أن المرضى الذين يتلقون علاجا وهميا تمكنوا من خسارة 6 أرطال في المتوسط، بينما تمكنت المجموعة الأخرى من خسارة ثلاثة أضعاف الوزن المفقود في المجموعة الأولى، و تمكن 63% من الأشخاص في مجموعة العلاج بدواء السكري من خسارة 5% من أوزانهم، وذلك مقارنة بـ27% من المجموعة الأخرى.

ويعتمد علاج "ليراجلوتايد"، الذي يتم تسويقه تحت اسم "Saxenda "، على تحفيز عمل الهرمونات الموجودة في القناة الهضمية، التي تقوم بإرسال إشارات إلى المخ، تخدعه بالشعور بالشبع، ووجدت الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين يتناولون هذا العقار، يتناولون طعام أقل من المعتاد بنسبة 10%.

ويشار إلى أن مستويات البدانة تضاعفت على مدى العقدين الماضيين، ما جعل بريطانيا تحتل المركز الثاني من حيث الدول التي ترتفع بها نسبة البدانة في أوروبا، وقد تقصر السمنة من عمر الإنسان تسعة أعوام، وتزيد من مخاطر الإصابة بمجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

وأكد رئيس قسم الغدد الصماء والسكري والأيض في مستشفي جامعة "تمبل" في فيلادلفيا كيفين وليامز، أن فقدان الوزن عن طريق عقار "ليراجلوتايد" في المجموعة البحثية، يعبر عن نتائج مهمة، إلا أن العقار لديه آثار جانبية خطيرة مثل زيادة توتر الجهاز الهضمي، وظهور الحصى في المرارة وزيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وأكد الباحثون أن هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات بشأن نتائج سرطان الثدي، مضيفين أن الدواء الذي قد يعزز خسارة الوزن، من الممكن أن يتسبب في العثور على المزيد من الأورام .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تظهر أن أدوية مرض السكري تساعد على خسارة الوزن دراسة جديدة تظهر أن أدوية مرض السكري تساعد على خسارة الوزن



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي تؤكد عدم رفض الرقابة لـ"الصمت"

GMT 04:46 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد "الفصح"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday