دراسة طبيّة تؤكد أنَّ نقص فيتامين د لدى الحوامل يُزيد حِدة آلام الولادة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يتوافر في الحليب المُدعّم وزيت السمك والمكمّلات الغذائيّة

دراسة طبيّة تؤكد أنَّ نقص فيتامين (د) لدى الحوامل يُزيد حِدة آلام الولادة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة طبيّة تؤكد أنَّ نقص فيتامين (د) لدى الحوامل يُزيد حِدة آلام الولادة

سيدة حامل
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت دراسة طبيّة حديثة أنَّ المعدلات المنخفضة من فيتامين (د) تتسبّب في زيادة حدة آلام الولادة، فيما أكدت الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد أنَّ نقص فيتامين (د) يعتبر أمرًا شائع الحدوث خلال فترات الحمل والولادة، وخاصة لدى النساء الأكثر عرضة للخطر بما في ذلك النباتيات، ومنّ يتعرضنّ لأشعة الشمس والأقليّات العرقية.

وحذّر عددٌ من العلماء الأميركيين القائمين على الدراسة من أنَّ النساء قد يخضعنّ لتخدير فوق الجافية، إذا ما نقصت لديهنّ معدلات  فيتامين (د) في أجسامهنّ.

وقاس العلماء نسب ومستويات فيتامين (د) عند نحو 93 من النساء الحوامل، قبيل وضعهنّ لأطفالهنّ،  وأظهرت النتائج  أنَّ جميع السيدات طالبنّ بأنّ يخضعنّ لتخدير فوق الجافية لازدياد حدة آلام المخاض، كما شرع الفريق البحثي في قياس حجم الألم الذي تتعرض له كل سيدة خلال المَخاض لمعرفة الطريقة الأنسب للعلاج.

كما قارن العلماء بين حجم الألم عند النساء ممن يتمتعنّ بمعدلات عالية من فيتامين (د)، وممن تقل لديهنّ مستويات الفيتامين ذاته.

وأظهرت المقارنة، التي طٌرحت على هامش الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لأطباء التخدير في نيو أورليانز، أنَّ السيدات ممن تقل عندهنّ نسب فيتامين (د) تتطلب حالاتهنّ الخضوع لطرق علاجية أكثر إيلامًا ممن تزداد عندهنّ معدلات الفيتامين.

وبدوره، أشار طبيب التخدير في مركز سيناء الطبي في لوس أنغليس وكبير الأطباء القائمين على الدراسة، أندرو غيلر، إلى أنَّ "معدلات فيتامين (د) عادة ما تقل لدى النساء أثناء فترة الحمل، كما أثبتت الدراسة قيد النقاش أنَّ من تقل في أجسادهنّ  نسب الفيتامين تزداد عندهنّ آلام الولادة أكثر من غيرهنّ".

ولأنَّ انخفاض معدلات فيتامين (د) لطالما ترتبط بحالات الاكتئاب والألم الحاد، فهذه الدراسة تعد الأولى من نوعها  التي تركّز  على العلاقة بين نقص الفيتامين وآلام الولادة. 

جدير بالذكر أنَّ فيتامين (د) يتواجد في الحليب المدعّم، وزيت السمك والمكمّلات الغذائية.

وألمح القائمون على الدراسة إلى أنَّ نحو 41% من النساء الحوامل في الولايات المتحدة تقل عندهنّ نسب فيتامين (د)، بالإضافة إلى 41% ممن يمتلكنّ معدلات غير كافية من الفيتامين في أجسادهنّ.

وانتهى الدكتور غيلر إلى أنه "بالنظر إلى نتائج الأبحاث الخاصة بسبل الوقاية والعلاج من انخفاض مستويات فيتامين (د) لدى النساء الحوامل، وجد أنَّ ذلك من الممكن أنَّ يؤثر بشكلا كبير على التقليل من آلام المَخاض لدى ملايين النساء كل عام، لذا يحتاج هذا الأمر إلى إعادة النظر فيه، كما ينبغي إجراء أبحاث إضافية لتحديد كيفية التخفيف من شدة آلام المخاض بالنسبة للنساء في كل مكان".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة طبيّة تؤكد أنَّ نقص فيتامين د لدى الحوامل يُزيد حِدة آلام الولادة دراسة طبيّة تؤكد أنَّ نقص فيتامين د لدى الحوامل يُزيد حِدة آلام الولادة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday