رصد خمس علامات غير ضارة للعين تكشف مشاكل صحية خطيرة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

الخبراء يعتقدون أنها علامة على فقر الدم أو "الجلوكوما"

رصد خمس علامات غير ضارة للعين تكشف مشاكل صحية خطيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رصد خمس علامات غير ضارة للعين تكشف مشاكل صحية خطيرة

أعرض تصيب العينين وتبدو غير ضارة
لندن ـ ماريا طبراني

استعانت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية بمجموعة من الخبراء، لتحديد الأعراض الخمسة التي تصيب العينين وتبدو غير ضارة، والتي تكشف مجموعة من المشاكل الصحية المحتملة.

وتعتبر الهالات السوداء العنيدة حول العين التي تصل إلى الخدين، وظهور البقع الحمراء في العينين، من ضمن الحالات الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وعلى الرغم من الافتراض الفوري أن هذه الحالات تأتي نتيجة النقص في النوم، إلا أن الخبراء يعتقدون أنها علامة على فقر الدم، وعدم تحمل الطعام وأمراض العين الخطيرة، مثل "الجلوكوما".

ويحذر الخبراء من أن اصفرار بياض العينين، قد يكون علامة على الإصابة بمرض قاتل في الكبد، والتهاب الكبد الوبائي والصفراء واختلال وظائف الكبد.

وفيما يأتي تكشف الصحيفة خمسة أعراض رئيسية تصاب بها العين وتكشف عن أمراض صحية خطيرة:

1) الهالات السوداء:

تعتبر الهالات السوداء تحت العيون هي من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بين النساء، ويدرك الجميع أن السبب الأكثر وضوحًا لذلك هو قلة النوم، وتحاول النساء إخفائه بالمكياج بعد سهرة طويلة حتى وقت متأخر من الليل.

ويتفق الخبراء أن النوم العميق لمدة سبع أو ثماني ساعات كل ليلة هو الأفضل على الإطلاق، ويعتبر كافيًا لمحو الهالات السوداء، إلا أن خبراء التغذية يحذرون من أن عدم النوم لساعات كافية، يمكن أن يشير إلى وجود سلسلة من المشاكل الصحية الأخرى.

وأفادت خبيرة التغذية كاساندرا شون، للصحيفة البريطانية: "هناك سببين رئيسيين محتملين لمشكلة الهالات السوداء، فإما يتعلق الأمر بمشاكل الغدة الدرقية أو فقر الدم، وإذا كان الشخص على ثقة بأنه يحصل على قسط كاف من النوم، لكنه لا يزال يشعر بالتعب بشكل مفرط، والذي قد يعتبر أحد أعراض هاتين الحالتين المرضيتين، فإن الدوائر السوداء لن تختفي ومن الضروري مراجعة الطبيب الخاص، لإجراء الاختبارات اللازمة لتشخيص الحالة الصحية".

رصد خمس علامات غير ضارة للعين تكشف مشاكل صحية خطيرة

2) اصفرار بياض العينين:

ينبغي مراجعة الطبيب الخاص عند الإصابة بهذه الحالة، شأنها شأن العديد من أمراض العين الأخرى، وأكد الخبراء أن الأعراض يمكن أن تكون علامة على أمراض قاتلة في الكبد، وينبغي عدم تجاهلها.

وأضافت شون: "من المحتمل أن يكون اصفرار بياض العينين، نتيجة لأمراض خطيرة مثل التهاب الكبد، وضعف الكبد، وانسداد القناة الصفراوية أو الصفراء".

وفي حالة استبعاد هذه الأمراض عند مراجعة الطبيب، فإن الكبد يحتاج إلى دعم إضافي، ولذلك اقترحت خبيرة التغذية، ميشيلا فاغنيني، إتباع مجموعة من الخطوات البسيطة التي قد تعزز من صحة الكبد.

وتتضمن هذه الخطوات الحد من تناول الكحول، أو إعطاء فترة راحة كاملة لمدة شهر أو اثنين، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والزيوت النباتية، والحد من تناول السكر والطحين الأبيض، وزيادة تناول الخضروات الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة لدعم إزالة السموم، وتناول الخضروات المرة مثل الجرجير، والخضراوات الورقية مثل الكرنب، والقرنبيط، واللفت، وتناول البيض والبصل والثوم الذين يوفرون مركبات الكبريت التي تدعم إزالة السموم من الكبد، وشرب الماء الدافئ مع بضع قطرات من عصير الليمون، كأول شيء في الصباح لتطهير الجسم من السموم.

3) احمرار أو احتقان العين بالدم:

إذا كان الشخص يعاني من احمرار العين، فيفضل استشارة الطبيب في المقام الأول، وتحذر خبيرة التغذية إلويز بوسكيس: "قد ينتج احتقان العين بالدم عن ظروف صحية خطيرة مثل التهاب الملتحمة، والتهاب الجفن، والتهاب القزحية والزرق".

ويوجد هناك تفسيرات أخرى أقل خطورة لهذه الحالة التي قد تنتج عن العادات المتبعة في حياتك اليومية، فقد تكون هذه الحالة علامة على إجهاد العين، وخصوصًا بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعملون أمام جهاز الكمبيوتر لمدة ثماني ساعات على الأقل يوميًا.

وينصح الخبراء الأشخاص، بتقليل التركيز بالنظر كثيرًا أمام الشاشة إلى نحو الثلث، وتابعت بوسكيس: "تأكد من أن إعطاء عينيك استراحة بين الحين والآخر، على الأقل لمدة خمس إلى عشر دقائق كل ساعة، ويفضل النظر بعيدًا وعلى مسافة كل 15 دقيقة".

وأردفت: "ومن الضروري فحض العين واستشارة الطبيب، عند الشعور بإجهاد العين لمعرفة مدى الحاجة إلى النظارات الطبية أو تغيير الوصفة الخاصة".

4) جفاف العين:

رصد خمس علامات غير ضارة للعين تكشف مشاكل صحية خطيرة

يعتبر جفاف العين أو الشعور بوجود جسم غريب في العين، أو ما يشبه الرمل الناعم على سطح العين هو أمر شائع بين الكثيرين، وأبرزت بيرنز: "ينتج الشعور عن وجود أجسام غريبة تشبه الرمل على سطح العين، عن الإصابة بمتلازمة جفاف العينين، ويأتي نتيجة التقدم في العمر أو على سبيل المثال لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وتناول بعض الأدوية، والعوامل البيئية، فضلًا عن نقص فيتامين أ".

وأضافت: "يوجد فيتامين أ فقط في الأغذية الحيوانية، وخصوصًا الكبد واللحوم الأخرى، وزيت كبد سمك القد، وصفار البيض والزبدة، والأسماك، واللحوم الأخرى، ومنتجات الألبان".

5) انتفاخ العينين:

رصد خمس علامات غير ضارة للعين تكشف مشاكل صحية خطيرة
يعد انتفاخ الجلد تحت العينين الذي يشبه الوسائد، من العلامات التي تعبر عن عدم أخذ قسط وافر من النوم، والتي يسعي البعض إلى تخفيفها عن طريق شرائح الخيار أو أكياس الشاي المبردة، ولكن عند فشل هذه المحاولات فإن هذه الهالات السوداء، قد تكون علامة على وجود مشاكل صحية أكثر خطورة.

وأوضحت بوسكيس: "انتفاخ الجلد تحت العينين تتعلق باختلال التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم في النظام الغذائي، على وجه التحديد تناول الكثير من الصوديوم، أي الملح".

وبيّنت أن أكثر الأطعمة المصنعة يرتفع محتواها من الملح المضاف، وتوفر جرعات عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، والتي تشمل الخبز والحبوب والصلصات واللحوم المصنعة والوجبات الخفيفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رصد خمس علامات غير ضارة للعين تكشف مشاكل صحية خطيرة رصد خمس علامات غير ضارة للعين تكشف مشاكل صحية خطيرة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي تؤكد عدم رفض الرقابة لـ"الصمت"

GMT 04:46 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد "الفصح"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday