علماء يشيرون بقرب التوصل إلى لقاح لفيروس زيكا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فيروسات الإنفلونزا تتحور بسرعة كبيرة

علماء يشيرون بقرب التوصل إلى لقاح لفيروس "زيكا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يشيرون بقرب التوصل إلى لقاح لفيروس "زيكا"

إجتياح الذعر بسبب إنتشار فيروس (زيكا) في جميع أنحاء العالم وإرتباطه بصغر حجم الرأس لدي حديثي الولادة بشكل غير طبيعي عن المعتاد
باريس ـ مارينا منصف

إجتاحت المخاوف من فيروس "زيكا" جميع أنحاء العالم نظراً لما يسببه من تشوه في الجنين وإتلاف خلايا المخ لديه.
 وتجري السلطات في البرازيل تحقيقها بشأن ( 4,000 ) مولود برأس غير طبيعي, وأصغر من المعتاد, بحيث تكون خلايا المخ لديه غير مكتملة , ويرجع السبب في ذلك إلى الإصابة بفيروس (زيكا).
 
وإمتد إنتشار ذلك الفيروس الخطير في الوقت الحالي في أوروبا مع التأكيد على إصابة أربعة حالات في بريطانيا، والإعلان عن ظهور أول حالة لفيروس (زيكا) في فرنسا الشهر الماضي والتي إنتقلت عبر الإتصال الجنسي.
 
وبينما ينتشر الذعر بسبب فيروس (زيكا)، إلا أنه ووفقاً لما ذكره, الحاصل علي الأستاذ الفخري في علم الفيروسات في كلية الملكة ماري Mary’s للطب وطب الأسنان (شون أوكسفورد), فإنه ربما يكون من السهل القضاء عليه أكثر من فيروس الإنفلونزا الشائع.
 
وأكد (أوكسفورد) في كتابته بالمدونات الطبية وأبقراط بوست ((Hippocratic Post على أن فيروس (زيكا) قد شهد تحوراً بالكاد خلال الخمسون عاماً الماضية، في الوقت الذي تشهد فيه فيروسات الإنفلونزا تحوراً بوتيرة سريعة ويتأخر العلماء عنها بخطوة, مشيراً إلى أنه من المحتمل التوصل إلي لقاح خاص بفيروس (زيكا) ولكن من غير المرجح القضاء تماماً علي فيروس الإنفلونزا العادية.
 
وإرتبط إنتشار فيروس (زيكا) بالزيادة الهائلة في عدد الأطفال في البرازيل والذين يولدون برأسٍ صغيرة ، وهو ما يجعله الفيروس الأكثر رعباً في الوقت الحالي, ومع هذا، فإنه ربما يكون الفيروس الأسهل في معالجته والقضاء عليه مقارنة بفيروس الإنفلونزا العادية الذي باءت كل محاولات العلماء معه بالفشل في القضاء عليه علي مدار عدة عقود.
 
وإعتاد العلماء من جميع أنحاء العالم في شباط / فبراير من كل عام على الإجتماع في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في جنيفGeneva) )، وذلك من أجل الوقوف على أي أنواع الفيروسات الثلاثة المرجح  تسببها في أغلب المشاكل خلال موسم الإنفلونزا القادم.
 
فيما يستند العلماء في ذلك على ما حدث في الشتاء السابق ( أو الصيف بالنسبة لسكان نصف الكرة الجنوبي ) مما يعطي مؤشرا مبكراً على أي فيروسات الانفلونزا من المرجح أن تؤثر علينا مستقبلاً، ومن ثم يقوموا بتطوير اللقاح ويرسلونه للأشخاص الذين يحتاجون إليه في تشرين الأول / اكتوبر أو تشرين الثاني / نوفمبر أي قبيل بدء موسم الإنفلونزا في نصف الكرة الشمالي.
 
وكما حدث في عام ( 2015)،  فقد أخطأ العلماء في توقعاتهم بسبب تحور فيروس الإنفلونزا بشكلٍ أسرع، بينما وعلى جانب آخر نجد بأن فيروس (زيكا) الذي إرتبط بتلف خلايا الدماغ وسط حديثي الولادة في ( 23) دولة من بينها البرازيل قد تحور بصعوبة علي مدار الخمسون عاماً الماضية.
 
وإستغل فيروس (زيكا) المناطق الحضرية المكتظة بالسكان التي كانت بمثابة البيئة الخصبة حيث يجمع الكثير من الناس لمياه الأمطار من أجل إستخدامها في الشرب وتخزينها بالقرب من منازلهم، ما يسهل نقل الفيروس عبر (الناموس) المزعجة التي تلدغ في أي وقت خلال اليوم وتمرر الدم المصاب بشكل سريع من شخصٍ إلى آخر.
 
ومن جانبها، أعلنت شركة (جلاكسو سميثكلاين (GlaxoSmithKline بأن دراسات الجدوى تحاول التوصل بشكل سريع إلي إمكانية إستخدام تقنية اللقاح الحالي للعمل علي لقاح فيروس (زيكا) , فيما كشف العالم الكندي (غاري كوبنغر) والذي عمل علي لقاح فيروس (إيبولا(Ebola ويشارك في مجموعة الشركات التي تعمل على لقاح (زيكا) عن أن المرحلة الأولى من التجارب على البشر قد تبدأ في أوائل شهر آب / أغسطس, بما يعني أن اللقاح قد يكون جاهزاً بحلول خريف عام ( 2016).
 
وتجدر الإشارة إلي أن أوبئة الإنفلونزا قد حدثت بين كل بضعة عقود في عام (1918) و(1957) و (1968) بالإضافة إلي عام ( 2009). إلا أن الإنفجار السكاني وإقتراب الناس كثيراً من بعضها البعض قد يكون سبباً في السماح للفيروس بالإنتشار بشكل أكثر إنتظاماً في المستقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يشيرون بقرب التوصل إلى لقاح لفيروس زيكا علماء يشيرون بقرب التوصل إلى لقاح لفيروس زيكا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday