نصف حالات الوفاة الناتجة من 12 نوع سرطان سببها التدخين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

السجائر الإلكترونية الأكثر شيوعا بين طلاب المدارس الثانوية

نصف حالات الوفاة الناتجة من 12 نوع سرطان سببها التدخين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نصف حالات الوفاة الناتجة من 12 نوع سرطان سببها التدخين

مخاطر التدخين
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة أميركية أنَّ ما يقرب من نصف الوفيات الناجمة عن 12 نوعًا من أنواع السرطان، ترتبط بشكل مباشر بالتدخين.

وأوضحت الدراسة أنَّه النسبة الأكبر من الوفيات المرتبطة بالتدخين، ناتجة من سرطانات الرئة والقصبات الهوائية والحنجرة، مشيرة إلى أن نصف الوفيات بسبب سرطان تجويف الفم والمريء والمثانة نتجت أيضًا عن التدخين.

وأكدت الباحثة في جمعية السرطان الأميركية في اتلانتا، مؤلفة الدراسة ريبيكا سيشل، أنَّه "على الرغم من تحقيق الكثير من التقدم ضد وباء التبغ في الولايات المتحدة، لا يزال يتعين علينا القيام بالكثير من العمل ".

وأضافت سيشل، أنَّ "من أصل 345962 حالة وفاة بالسرطان في عام 2011، بين البالغين في الولايات المتحدة البالغين من العمر 35 عامًا فيما فوق، ارتبطت منهم 167805 حالة وفاة بالتدخين".

 واستخدم الباحثون، في سبيل تقدير نسبة وفيات السرطان الناتجة التدخين، صيغة موحدة لحساب أعداد الحالات المصابة بأنواع معينة من السرطان، التي لم تكن لتحدث دون التدخين.
ثم حللوا بيانات من دراسات استقصائية وطنية وأجروا المقابلات الشخصية لسؤال الناس عن تاريخهم الصحي وعادات التدخين، والعمر والعرق، ومستوى التعليم وتعاطي الكحول.

واعتمدوا في تقييمهم على عادات التدخين في الأشخاص، و حالات السرطان تعزى إلى التدخين، حيث قدر الباحثون أن 125799 حالة وفاة نجمت عن سرطان الرئة والقصبات الهوائية، وهو ما يمثل 80%  من إجمالي هذه الحالات.

وأضافت سيشل أنَّ 50% من حالات الوفاة بسرطان المريء تنتج من التدخين، بينما تنتج  45 % من الوفيات عن سرطان المثانة.
وأشارت إلى أنَّ التدخين سبب في وفاة 17٪ من وفيات سرطان الكلى، و 20 % من وفيات سرطان في المعدة، 22٪ من وفيات سرطان عنق الرحم و24 % من وفيات سرطان قناة الكبد والصفراء في عام 2011.

وتابعت: "هناك عامل مقيد للدراسة، ينطوي على مقابلة المشاركين الأكثر تعليما والأقل تنوعًا من الناحية العرقية من سكان الولايات المتحدة".
وكان الباحثون يقللون من شأن الوفيات الناجمة عن السرطان المرتبط بالتدخين؛ لأنه لم تتوفر بيانات حول المدخنين السلبيين، وهو الأمر الذي قد يتسبب في وقوع 5 % إضافية من وفيات سرطان الرئة، بسبب استخدام السيجار والبايب، أو حتى التبغ عديم الدخان.

وبيَّنت سيشل: "بينما يستمر انتشار التدخين في الانخفاض ببطء، يرتفع استخدام منتجات التبغ البديلة للسجائر"، لافتة إلى أن استخدام الأشكال القابلة للاحتراق من التبغ غير السجائر، مثل السيجار والشيشة، تضاعف من ما يعادل 15.2 مليار سيجارة في عام 2000 إلى ما يعادل 33.8 مليار سيجارة في عام 2011.

واستدركت: "لم نتمكن من تحديد عدد الأشخاص الذين يستبدلون السجائر بمنتجات التبغ الأخرى، وأصبحت السجائر الإلكترونية هي الآن الشكل الأكثر شيوعا لاستخدام التبغ بين طلاب المدارس الثانوية".
وصرَّح مؤلف دراسة "الإقلاع عن التدخين"، الباحث ميشيل أونج، أنَّ "الأبحاث العلمية تشير إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون منتجات التبغ البديلة هم أكثر عرضة للإقلاع عن التدخين أو تجنب بدء استخدام السجائر".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصف حالات الوفاة الناتجة من 12 نوع سرطان سببها التدخين نصف حالات الوفاة الناتجة من 12 نوع سرطان سببها التدخين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday