وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مثل الاكتئاب وأمراض القلب والموت المفاجىء

وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة

مديرة إدارة التغذية السريرية في هيئة الصحة في دبي الدكتورة وفاء عايش
دبي ـ جمال أبو سمرا

حذَّرت مديرة إدارة التغذية السريرية، في هيئة "الصحة" في دبي، الدكتورة وفاء عايش،
من الوصفات الشعبية المتداولة لتخسيس الوزن، ومنها "شوربة الملفوف" ووصفة "أتكن" العالمية، مشيرة إلى أن هاتين الوصفتين تسببان مضاعفات خطيرة مثل الاكتئاب وأمراض القلب ومن ثم الموت المفاجئ.

و كشفت عايش، الأحد، على هامش مشاركتها في اللقاء الخليجي الرابع للتغذية العلاجية الذي تنظمه مجموعة الدكتور سليمان الحبيب في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي في محاضرة تحت عنوان "الحميات الغذائية بين الحقيقة والواقع"، أن ما يحصل جراء استخدام هاتين الوصفتين هو أن الإنسان يفقد الماء والعضل ولا يفقد الدهون، مشيرة إلى أن الحميات الغذائية التي لا تشمل الاستمرارية والمتابعة والتوازن، هي حميات غير صحية لها مضاعفات خطيرة، موضحة أن شوربة الملفوف تحتوي فقط على 300 سعرة حرارية وهي قليلة مقارنة باحتياجات الشخص البالغ.

ولفتت إلى أن المرأة التي تريد تخسيس وزنها في حاجة إلى 1200 سعرة حرارية يومياً والرجل 1400 سعرة، وأن تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومنها الاكتئاب وأمراض القلب وربما الوفاة المفاجئة. وأوضحت أن الحبوب الخاصة بالتخسيس أيضاً لها مضاعفات خطيرة لأنها تؤدي إلى الإسهال وفقدان كمية كبيرة من السوائل، إضافة إلى كبح شهية الأكل مضيفة أن معظم الإعلانات التي تدعي فقدان بين 7 إلى 15 كيلوغراماً شهرياً تقوم على هذا المبدأ وهو ما يعرض الشخص لمضاعفات صحية خطيرة وربما قد يؤدي ذلك إلى الوفاة في حال تفاقم الأمور وفقدان كميات كبيرة من الوزن.

وشددت عايش على ضرورة تطبيق التوازن الغذائي "الوجبات الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية"، مع ممارسة الرياضة يومياً ولو لمدة نصف ساعة.

ولفت وكيل وزارة الصحة، أمين الأميري، إلى حصر حصر أكثر من عشر حالات العام الماضي استخدمت نوعيات مختلفة من أدوية الضعف والتخسيس انتهى بها المطاف إلى المستشفيات بعد أن حدثت لها مضاعفات مثل هبوط في ضربات القلب أو ارتفاع حاد في الخفقان مع صعوبة في التنفس.

وأوضح أن وزارة الصحة أصدرت منذ بداية العام الجاري أكثر من تعميم بعدم استخدام عدد من المنتجات العشبية، والمستخدمة كمكملات غذائية ومقو جنسي للرجال أو لتخفيف الوزن، وذلك بسبب احتوائها على مواد دوائية غير معلنة عنها، والتي قد تسبب مضاعفات وإصابات خطيرة في حال استخدامها دون استشارة الطبيب.

وشملت تلك المواد "بيوجي بلاس" و"فرت بلانت سليمنج" و"اكستريم بودي سليم" لتخفيف الوزن لأنها تسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، كما حذرت من "رويال دراجون" مقو جنسي لأنه قد يتسبب في انخفاض حاد في ضغط الدم وطالب الجهات المعنية بسحبها من الأسواق في حال توافرها وهي غير مسجلة في الدولة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 15:03 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أبومرزوق يُؤكّد أنّ إدارة المعبر وطنية بلا وجود إسرائيلي

GMT 11:08 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم من أجمل مدن العالم والأكبر في السويد

GMT 15:22 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

"سبيس إكس" على خطى "أبولو" في نقل رواد الفضاء

GMT 09:52 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

فيلم THREE BILLBOARDS يحقق 74 مليون دولار أميركي

GMT 11:00 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

GMT 14:50 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

البايرن يُعلن حقيقة السعي لضم سامي خضيرة

GMT 16:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تامر آمين يعود ببرنامج "الحياة اليوم" في حلقة حديثة

GMT 06:44 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اتلاف مواد تجميل وسكاكر منتهية الصلاحية في جنين

GMT 07:06 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

الفأر الجبلي يستطيع مضغ لوح خشبي بحجم علبة الكوكاكولا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday