أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تعتمد على الطرز المعمارية الفرنسية والإيطالية والعثمانية

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية

من الأسواق التركية
لندن ـ كاتيا حداد

كانت كلمة "باساج"  الأكثر انتشارًا وشهرة من بين خمسة آلاف كلمة فرنسية تعلمها الأتراك في العصر العثماني قبل عام 1914، هي وتعني ممر أو رواق بالعربية، وتنتشر تلك الأروقة في مدينة إسطنبول التركية، وتعتمد أيضًا على الطرز المعمارية الفرنسية والإيطالية والعثمانية.
وتحد تلك الممرات مناظر خلابة، وتشتهر ببيع منتج واحد في كل محل من تلك الممرات، مثل الجلود، الذهب أو الأحجار الكريمة.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أهم عشرة ممرات في إسطنبول، فإذا كنت تنوي القيام برحلة إلى داعش" كانت تخطط لعمية متطرفة" href="http://www.palestinetoday.net/home/also-in-the-news/%D8%A3%D8%AC%D9%87%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%80-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4--%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%AA-%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D8%B7-%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81%D8%A9.html" target="_blank">إسطنبول عليك بالتوجه إلى أحد تلك الممرات لتجربة تسوق ممتعة من الأسواق التركية.

1. ممر الزهور.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
بني المصرفي اليوناني كريستاكيس زوجرافوس أفندي، هذا الممر الأكثر شهرة في موقع مسرح نعوم، والذي دمره حريق عام 1870، وسمي باسم الزهور نظرًا لمحلات بيع الورود المنتشرة في الممر التي اعتاد أن يملكها لبروس المنفيون، ويشتهر بالبارات والمطاعم المحلية.

2. ممر هازوبلو.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
تغطي ذلك الممر فروع الأشجار والورود المعلقة على النقيض من مرور الباريسي النموذجي، وتغطي هذه الممرات مع شنقا فاينز وفروع الأشجار، ويؤدي إليه طريق مرصوف بالحصى يمتد من شارع الرئيسي الاستقلال قديسي وشارع الملكي، ويقع في حي بيوغلو، ويتميز الممر بالمقاهي الحيوية التي تقدم الشاي والشيشة والطاولة، إلى جانب مطاعم الكباب التي تقدم الطعام بأسعار معقولة، ويعود اسم الممر إلى عائلة المصرفي اليوناني هاكوبلو، الذي افتتح الممر عام 1871.

3. ممر أصليهان.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
يعرف باسم بازار الكتب المستعملة، إذ يوفر طابقين من الكتب المستعملة والمجلات والقصص المصورة، والملصقات، تبيعها العشرات من المحلات التجارية في كل طابق تحتوي على مكتبة لا تنضب، والتي تغطي كل شيء من أساطير الأناضول إلى الفن المعاصر، مع التركيز على تاريخ الفن والكتب العتيقة.

4. ممر أطلس.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
يقوم معماره على مراكز التسوق الحديثة، وصمم العديد من هذه الممرات لتقديم الترفيه وكذلك التسوق، واحتضن ممر أطلس سينما أطلس ومسرح الدولة منذ عام 1948، ويوجد فيه أيضًا مقهى وبار صفهاتان، وهو مكان مريح للشرب في الهواء الطلق، إلى جانب  المحلات التجارية للأزياء النسائية، والتحف، والهدايا التذكارية.

5. فرانسيس جيتسيدي.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
بني في عام 1860 على شاطئ كراكوي، ويعكس الحضور القوي للتجار الأوروبيين في هذا الميناء خلال العصر العثماني، وانحدر مستواه بشدة قبل أن يتم إعادته إلى مجده الكلاسيكي في عام 1992، وتمتلئ الطوابق السفلية بالمقاهي والمطاعم الراقية التي تقدم الإفطار التركي، المأكولات البحرية الطازجة وحلوى القطايف.

6.  الممر الأوروبي.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
يعد قريبًا للغاية من شارع الاستقلال، ويتميز بطرازه المعماري الأوروبي، ويعرف بعرض التحف والمنسوجات والسيراميك والمصابيح، وكان يسمى سابقا بالممرات العاكسة إذ يحتوي الطابق الأرضي على 22 مرايا، وتم تدميره بالنيران التي نشبت فيه في عام 1870، ويزين جدرانه منحوتات للعديد من الشخصيات الكلاسيكية والتي تمتد صعودًا إلى السقف الزجاجي.

7. ممر سورية.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
بناه أحد أقارب السوري حسن حلباني باشا، أول مسلم يترأس غرفة التجارية لإسطنبول، تحيط به أبواب حديدية مثيرة للإعجاب، والتي تؤدي إلى الممرات المزخرفة التي يجتازها أربعة جسور، ويحتضن مقهى يذيع الموسيقى الحية لإطراب الحشود، ومتاجر الأزياء غريبة الأطوار التي تشبه أزياء الأفلام التركية والبرامج التلفزيونية.

8. ممر توكتيليان.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
يملكه الأرميني ميجرديك توكتيليان، ويقع في منطقة إسطنبول التاريخية التي تعرف الآن باسم بيوغلو، واستضاف سياسيين بارزين مثل ليون تروتسكي ومصطفى كمال، ولكن في الخمسينات انحدر مستوى الفندق ولم يعد يجد الكثير من السياح، مما دفع الكنيسة الأرمينية المحلية أن تشتري العقار، ولكن تم تجاهل الأصوات المطالبة بالحفاظ على الفندق وتحويله إلى متحف، فسرعان ما امتلأت الساحة بالمحلات التجارية الصغيرة، فتجد به الحلاقين، محلات تقديم الشاي والمطابع.

9. ممر أكمار.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
يوجد في الحي الآسيوي من كاديكوي، ويشتهر بمحلات بيع المعادن الثقيلة، الملابس والأقراص المدمجة والأشرطة والقمصان، كما يوجد أيضا مروجي الأحجار الكريمة والكريستال والكتب المستعملة النادرة.

10. ممر أزنافور.

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية
أسس عام 1900 باعتباره كتلة من الشقق الفاخرة ذات الفناء الخاص، قبل أن يتم فتحه عند كلا الطرفين للسماح للمشاة بالمرور، ويتميز بالمعمار الأرميني البارز كما يحتوي على العديد من المسارح والكنائس في إسطنبول، ويعد موقعًا متميزًا لقضاء ساعة أو ساعتين في شراء الجوارب الملونة، والملابس الداخلية الغريبة، والأحذية والقبعات من جميع الأنواع ذات الأسعار الرخيصة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية أجمل عشرة ممرات وأروقة تجارية منتشرة في مدينة إسطنبول التركية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 12:18 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

اشتية يؤكد الحكومة تتحضر للانتخابات التي طال انتظارها
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday