العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

اعتُبِرَتْ المدينة "بطة أوروبا القبيحة" في الستينات والسبعينات

العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال

مباني بروكسيل القديمة تتزين بعد عقود من التهميش
بروكسل ـ سمير اليحياوي

اعتُبِرَتْ بروكسل "بطة أوروبا القبيحة"، لمدة طويلة، فيفضل الرومانسيون باريس، ويفضل محبو موسيقى الجاز برلين, فتم تهشيمها من قبل المهندسين المعماريين ومخططي المدن الشرسين في ستينات وسبعينات القرن الماضي، وشهدت العاصمة البلجيكية أخيرًا نهضة سرية.

وتم تزيين مبانيها القديمة، كما اكتسبت المؤسسات الثقافية بها بهجة جديدة. ويُعد المكان الذي يلخص هذا الإحياء هو متحف "Royaux" لفنون بلجيكا الجميلة.

ويضم مجموعة رائعة من الفنون الجميلة، من بروغل إلى إنسور، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تم تجديد المبنى بأكمله, ثم تسكين مجموعة "ماغريت" في معرض خاص بها، ثم نقل مجموعة القرن الـ19 إلى متحف "fin de siècle", وأخيرًا، تمتلك بروكسل متحف لمنافسة متحف اللوفر أو متحف ريكس.

ولا يقتصر تراث بروكسل الفني على المعارض الخاصة بها فقط, فهناك العشرات من جداريات الشوارع تحيي تقليد كتاب قصص بلجيكا المصورة, ليس فقط تان تان، ولكن أيضًا لاكي لوك، بليك ومورتيمر ومجموعة من الأبطال الآخرين, يمكنك تعقب المواقع الحقيقية من رسومات تان تان هيرجي، مثل متحف سينكونت ناير (kmkg-mrah.be).

بعيدًا في شارع تجاري مزدحم، وعلى مسافة قصيرة من مكان المحطة المركزية، يقع فندق "DIXSEPTIEME" وهو يشبه نادي خاص للأعضاء أكثر من أنَّه فندق, ويضم هذا المنزل الريفي 24 غرفة فقط (اثني عشر في مبنى القرن الـ18 الأصلي، واثني عشر في مبنى حديث).

وبالرغم من أنَّ أرضياته باركيه وأثاثه عتيق، لكن أجواءه ليست متجهمة, ولا يوجد مطعم، ولن تحتاج إليه، بسبب وجود الكثير من مطاعم البراسيري على عتبة الدار, وتكلف حجرة مزدوجة 102 جنيه إسترليني في الليلة دون وجبة الإفطار.

وفي بقعة مثالية من قصر البيضاء الكبير، العصري، يقع "لولا"، وهو مطعم براسيري بلجيكي الأصل, حيث يتعامل الموظفون بشكل غير رسمي ويقدمون قائمة سامية من النبيذ, ويمكنك أكل الإسكالوب الطازج مع عصير الليمون وزيت الزيتون بـ15 إلى 20 جنيه إسترليني, ويليها شريحة لحم وأرز منعش بـ20 جنيه إسترليني.

وللإفطار أو الغداء الخفيف، يمكنك عبور الميدان إلى "Wittamer"، الحلواني الشهير، حيث يمكنك شراء الرغيف الفرنسي مقابل 2 جنيه إسترليني أو الكرواسون مقابل 1.10 جنيه إسترليني.

وبنيت حانة غرينتش  في العام 1914 في أسلوب الفن المزخرف الحديث، وأخيرًا استعادت رونقها السابق, حتى المراحيض أصبحت مذهلة, وتشتهر الحانة بديكورها أكثر من غذائها، وهي أفضل في بضع المشروبات أكثر من الوجبات الكاملة، ولكن إذا كنت تشعر بالجوع فستجد وجبة "Moules et Frites" التي تكلف 21 جنيهًا إسترلينيًا, وستجد أيضًا البيرة البلجيكية.

تأسست شوكولاتة ماري الكلاسيكية البلجيكية الفاخرة في العام 1919، ويمكن شراء صندوق 500 غرام من حلوى اللوز بـ28 جنيه إسترليني، ولكن يمكن شراء زوجين من العينات ببضع يوروهات.

وتُعد شيكولاتة "Pierre Marcolini" على العكس تمامًا، فهي الوجه الجديد للشوكولاتة البلجيكية, ويمكن شراء صندوق من الـ" Palets Fins" بحوالي 15 جنيه إسترليني.

وتُعد سينما، وقاعة حفلات ومعرض فنون "بوزار" مفخرة من أعظم مهندس معماري البلجيكي فيكتور هورتا, حيث بنيت بأسلوب "آرت ديكو" الدرامي وتم تجديد هندستها الداخلية بدقة, وتشمل المعارض الحالية الجانبين الحالي والسابق.

سافر وليام كوك إلى بروكسل من لندن سانت بانكراس من خلال شركة "يوروستار"، وهي شركة تقدم عرض الحصول على اثنين بثمن واحد وذلك بالنسبة للعديد من المتاحف وصالات العرض في بروكسل، بما في ذلك المتاحف الملكية للفنون الجميلة، ومتحف "ماغريت"، ومتحف "Fin de Siecle" وبوزار.

ويتم تقديم رحلات لبروكسل من خلال "BA"، و""BMI، "خطوط بروكسل الجوية" و"ايزي جيت" ومن خلال مجموعة واسعة من مطارات المملكة المتحدة، بما في ذلك برمنغهام وبريستول، منطقة ميدلاند الشرقية، أدنبرة، غاتويك، مطار هيثرو ومانشستر ونيوكاسل, طيران "رايان اير" من أدنبرة ومانشستر إلى "بروكسل الجنوب" - شارلروا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 06:31 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين غرب سلفيت

GMT 08:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 08:13 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

ديكورات غرف نوم مستوحاة من "أجنحة الفنادق"

GMT 11:06 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

ياسمين عبدالعزيز تطهو وجبة غداء إلى تامر حسني

GMT 13:04 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

GMT 09:25 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

محمود حافظ يكشف عن كواليس فيلم "الممر" للمخرج شريف عرفة

GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday