مغارة الشموع كهف مليء بأسرار طبيعة جبال القدس
آخر تحديث GMT 10:20:14
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

لوحات إبداعيّة على مساحة 5 آلاف متر مربع

"مغارة الشموع" كهف مليء بأسرار طبيعة جبال القدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "مغارة الشموع" كهف مليء بأسرار طبيعة جبال القدس

مغارة الشموع
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

تُعدّ مغارة الشموع تحفة طبيعية تحتضنها السفوح الغربية لجبال مدينة القدس، قرب وادٍ يدعى وادي سوريك، وهي كهف مليء بالأسرار وإبداعات الطبيعة، حيث الترسبات الصخرية التي صنعت لوحات بلورية جميلة أبهرت عيون الناظرين، ولذلك فهي وجهة للرحلات العائلية والمدرسية والجامعية.

ومغارة سوريك نسبة إلى الوادي الذي اكتشفت بقربه، أو مغارة الشموع، أو المغارة الكريستالية، مُسميات مختلفة لسحر الطبيعة الذي خصّت به مدينة القدس، مساحتها تتراوح الـ5 آلاف متر مربع، تتشكل فيها العديد من اللوحات والرسومات بفعل الترسبات الصخرية ما يلبسها ثوب الغرابة والجمال.

ويعج داخل المغارة العديد من الأشكال التي كونتها الترسبات الصخرية، أعمدة الشموع، والمرجانات، المرتبة بشكل إبدعته الطبيعة، تصنع أشكالاً ورسومات ولوحات متنوعة، تكسبها تميزًا قلّ نظيره في العالم أجمع.

 ويؤكد الباحث والكاتب المقدسي محمد الصادق لـ"24": "اكتشفت المغارة عن طريق الخطأ، بعد تفجير للصخور في شهر آيار/ مايو العام 1968، لتحتفظ بسر التشكيلات الطبيعية والبيولوجية في داخلها حتى يومنا هذا دون أنَّ يكتشفه أحد".

وحول الأشكال الغريبة والجميلة داخل المغارة، أضاف الصادق: "هناك هوابط من سقف المغارة على شكل أعمدة هابطة، وأخرى صاعدة من الأرض، وعندما تلتحم هذه الصواعد والهوابط مع بعضها تصنع أشكالاً ورسومات، إلى جانب روعة المياه النازلة من سقفها إلى الأرض".

وأشار الصادق إلى أنَّ العلماء يرجّحون أنَّ قطرات المياه المعدنية وعلى مدار آلاف السنين، هي من شكلت هذه الطبقات الكريستالية الموجودة في المغارة، إلى جانب عوامل وعناصر طبيعية أخرى كالكالسيوم.

وتعدّ المغارة وجهة للرحلات المدرسية والجامعية بشكل عام، وتحديدًا التي تحمل طابعًا علميًا لطلبة العلوم في المدارس والجامعات، إلى جانب الرحلات العائلية التي تأتي لزيارة المغارة والاستمتاع بالمناظر الخلابة فيها.

وأشار الطالب سليم جودة إلى أنه زار المغارة في إطار رحلة مدرسية، ولم يكن يسمع عنها في السابق، وتفاجئ كثيرًا مما رآه من مناظر طبيعية جميلة، مضيفًا: "لم أكن أتوقع هذه الروعة، تفاجأت بوجود مكان جميل وخلاب كهذا في القدس".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مغارة الشموع كهف مليء بأسرار طبيعة جبال القدس مغارة الشموع كهف مليء بأسرار طبيعة جبال القدس



 فلسطين اليوم -

الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - فلسطين اليوم
رغم الأجواء الملبّدة التي تخيّم على العالم بسبب جائحة "كورونا" فإن دوقة كمبريدج وفي كل مرّة تطلّ فيها تنجح في رسم الأمل والبسمة خصوصاً بأزيائها الأنيقة التي تختارها بعناية لكل مناسبة تشارك فيها.الفساتين الصيفية من أشهر إطلالات كيت ميدلتون التي تنبض أنوثة وأناقة وستناسبك لعيد الأضحى هذا العام، إذ تمنحك لوكاً عملياً ومريحاً، ويمكن أن تختاريها مزّينة بالنقشات بأسلوب كيت ميدلتون. كيت كررت هذه الصيحة في الفترة الأخيرة، وأدهشتنا بتصاميم عدة تميّزت بهذه الطبعة، مثل الفستان من ماركة Ghost London الذي تميّز بالأزرار الأمامية والكشاكش التي زيّنت الياقة والأطراف وكذلك الأكمام الواسعة. وآخر تألقت به من ماركة & Other Stories تميّز بالورود الملوّنة. ومن النقشات الأقرب إلى قلب كيت أيضاً، البولكا دوت وأطلت بفستان من ماركة Suzannah باللون الأخض...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 16:32 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

سيارة"بوني" تعد أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

GMT 14:20 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

المدرج الجليدي والمهبط المائي من أغرب مطارات العالم

GMT 20:54 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

وزارة البيئة المصرية تُنقذ ذئب نادر من خطر الإنقراض

GMT 00:00 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الفرنك السويسرى مقابل الدولار الأميركي الجمعة

GMT 08:50 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

بوتشي تنجح في تقديم فلورانسا بلمسة من الحداثة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday