تمتع بالمغامرات والتسلق بين الوديان والصخور في محمية الموجب الأردنية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يصحبك فريق مدرب ومؤهل لمساعدتك في الرحلة

تمتع بالمغامرات والتسلق بين الوديان والصخور في محمية الموجب الأردنية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تمتع بالمغامرات والتسلق بين الوديان والصخور في محمية الموجب الأردنية

محمية الموجب الأردنية
عمان - إيمان يوسف

تقع "محمية الموجب" جنوب العاصمة عمان وهي مكان متميز لعشاق المغامرات والتسلق بين الوديان والصخور ذات الألوان المختلفة بعوامل النحت والتعرية و المليئة بالمياه على ارتفاعات مختلفة حيث يقوم فريق مدرب ومؤهل من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بمرافقة المغامرين لتوفير الحماية لهم ومساعدتهم على الاستماع بالمناظر الخلابة .

ويعتبر جريان الماء في المحمية بشكل موسمي ودائم في العديد من الأودية،  حيث يدعم نمو النباتات المائية في النهر كما تعطي هذه  الأودية المناطق الجافة إمكانية دعم التنوع الرائع من الحياة البرية، كما أنها واحدة من المصادر الرئيسية التي تعوض نسبة التبخر العالية من البحر الميت حيث تشير الدراسات إلى أن المحمية تحتوي على أكثر من 550 نوعًا من النباتات و8 أنواع من الحيوانات آكلة اللحوم، وأنواع عديدة من الطيور المقيمة والمهاجرة.

ويعتبر غنى التنوع الحيوي النباتي مرتبط بهذه الأودية حيث توجد أشجار النخيل، بالإضافة إلى التين البري، وأشجار أثل وشجيرات الدفلي والنباتات الجميلة، بالإضافة إلى  نمط النبت المائي على طول ضفاف الأودية، و تدعم منحدرات الجبال الشاهقة العديد من الثدييات، التي تشمل حيوان الوبر، الغريري وحيوان البدن ذو الأهمية العالية والذي هو عبارة عن نوع من الماعز الجبلي، لم يتبقى اليوم سوى عدد قليل من حيوان البدن في البرية بسبب الصيد غير المشروع على نطاق واسع.

 ولإنقاذ هذا الحيوان من الانقراض أنهت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة برنامج  إعادة توطين له في المحمية مدته عشر سنوات تعيش العديد من الحيوانات آكلة اللحوم في محمية الموجب. مثل الوشق الذي يعتبر قط ذو حجم متوسط ذو خصلات أذنين بلون أبيض وأسود، وهو يعيش في الوديان الصخرية. هذا القط صياد قوي ورشيق مع قدرة عالية على القفز، وهو معروف بمهارته في إمساك الطيور التي تحلق في الأفق.

وتقع محمية الموجب على أحد أهم مسارات هجرة الطيور في العالم حيث تعبرها أعداد هائلة من اللقلق الأبيض سنويًا ابتداءً من أغسطسآب، اللقلق الأسود، الصقور، باشق شرقي (بيدق)، وأكثر من ذلك بكثير. وعلى الصعيد العالمي سلالات كيستريل المههدة في المحميات. يبلغ عددها في المحميات بعض الأوقات 0.1 في المائة من العدد المقدر عالميًا. ومن المعروف أن ما لا يقل عن تسعة أنواع من الطيور الجارحة تولد في الأسر، إلى حد كبير كالعقاب البونلي، عقاب صرارة، حوام طويل الساق (صقر حوام)، و شاهين مغربي.

يشار إلى أن  محمية الموجب أسست  عام 1985، وسميت بهذا الاسم بسبب مرور وادي الموجب في الجزء الجنوبي من المحمية. وتبلغ مساحتها حوالي 212 كيلومترًا مربعًا، وتمتد حوالي 24 كيلومترًا على شاطئ البحر الميت (أخفض نقطة في العالم -402 مترًا عن سطح البحر) وتمتد من وادي ماعين شمالًا حتى وادي الشقيق، و يتراوح ارتفاعها من 402 متر تحت سطح البحر إلى 800 متر في مناطق المرتفعات الشرقية للحفرة الانهدامية.

وكغيرها من المحميات الطبيعية تخدم المحمية السكان المحليين من حيث توفير المشاريع التنموية منها مشغل حلي الموجب حيث تقوم سيدات المجتمع المحلي في منطقة فقوع بتشكيل الحلي الفضية المستوحاة من الطبيعة الأردنية مثل القلائد والأقراط ومشغل الأعشاب الطبية حيث يتم تجفيف الأعشاب التي يتم زراعتها من قبل أبناء المجتمع المحلي في منطقة الموجب وتحويلها إلى شاي عشبي صحي ذو استخدامات طبية تقليدية .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تمتع بالمغامرات والتسلق بين الوديان والصخور في محمية الموجب الأردنية تمتع بالمغامرات والتسلق بين الوديان والصخور في محمية الموجب الأردنية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 10:43 2020 الخميس ,14 أيار / مايو

انخفاض حاد بأسعار المحروقات في فلسطين

GMT 05:59 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أدريانا ليما تتخلى عن التعري في عروض الأزياء

GMT 05:30 2017 الجمعة ,28 إبريل / نيسان

إيما واتسون تبدو مثيرة في فستان أبيض جذاب

GMT 22:05 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

فتاة يهودية تسير عارية في ساحة البراق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday