تقرير يجمع أبرز الأماكن السياحية في البيئة الصحراوية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعتبر جذابة بشكل خاص مع اكتشاف الهدوء والفضاء

تقرير يجمع أبرز الأماكن السياحية في البيئة الصحراوية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير يجمع أبرز الأماكن السياحية في البيئة الصحراوية

السياحة في البيئة الصحراوية
القاهرة - فلسطين اليوم

الصحاري مناطق جذابة للغاية للسياحة ، يمكن للعديد من السياح الذين يبحثون عن أماكن جديدة  أن يجدوا هذه المناطق جذابة بشكل خاص ، مع اكتشاف الهدوء والفضاء  ، فتراث الصحراء غني للغاية ثروة  والأشخاص الذين يعيشون فيها وسحر مناظرهم تجعل الصحراء مقصد سياحي للزوار .

 

ليست كل الصحارى قاحلة وحارة ورملية ، يمكن أن تكون الصحراء إما ساخنة جدًا أو باردة جدًا ، وفي واقع الأمر  أن ما يصل إلى 30 بالمائة من سطح الأرض مؤهل منطقة صحراوية ، هذه الأشياء التي يمكن للمرء أن يجدها في الصحراء ستعتمد إلى حد كبير على نوع الصحراء التي يزورها السائح .

 

  قام العديد من منظمي الرحلات السياحية بتطوير وتسويق مجموعة من المنتجات السياحية ، إن جاذبيتها هي إلى حد كبير دالة على الخصائص الخاصة للصحراء ، وجمال المناظر الطبيعية المرتبط بالصحراء الخلابة .

 

أسباب جذب السائح  للصحراء

السفر إلى الصحراء ليس شائعًا كنوع من أنواع السياحة ، مما يجعله مقصد سياحي مميز ، فالكثير من السائحين يختارون أماكن مألوفة للزيارة مثل الشواطئ أو الاستمتاع بزيارة الأماكن الأثرية ، وغيرها من المقاصد السياحية المعتادة  ،لذا فإن الصحراء مكان مميز لأي شخص ، يرغب دائمًا في اكتشاف تجربة جديدة ، ومن أهم أسباب جذب السائح للصحراء :

 

داخل الصحراء توجد العديد من الأشياء المثيرة للاهتمام ، والتي يمكن للسائح اكتشافها والاستمتاع بها مثل سباق السيارات وسط الكثبان الرملية الشاسعة  ، ركوب الجمل والسير عبر الصحراء الصفراء ، الاستمتاع بأشعة الشمس وخاصًة في فصل الربيع .

 

ينجذب الكثير من السائحين إلى الهدوء داخل هذه الأماكن الخلابة والفريدة من نوعها ، ولهذا تم تجهيز المخيمات لاستيعاب السياح من جميع أنحاء العالم طوال العام كأساس الجولات المصحوبة بمرشدين  .

 

الميزة الأكثر جاذبية في الصحراء أنها تحتوي على شخصيتين متساويتين في الجمال  ، واحدة في الصباح والأخرى في الليل ، مما يقضي على أي شعور بالملل أو التكرار الذي قد يشعر به السياح في مكان آخر ،  يمكن استخدام هذه الميزات في جذب السياح من الأنماط والأذواق المختلفة .

 

وتعد سياحة الصحراء مصدر اقتصادي هام لكثير من الدول ، فإذا أقدمت على تجربة سياحة الصحراء ، فيصبح من الصعب مقاومتها بعد ذلك ،  وعلى سبيل المثال بيعد سباق “باريس داكار” للسيارات والدراجات على طول 10000 كيلومتر من فرنسا إلى السنغال ، ويمر عبر إسبانيا والمغرب وموريتانيا ومالي ، فهو سباق هام يُعقد وسط الكثبان والصحاري ، ومن الفعاليات التي تجذب السائحين للصحراء . [1]

 

سياحة البيئة الصحراوية

تحتل الصحاري والمناطق القاحلة ما يقرب من ثلث سطح الأرض وعادًة ما يتم تصويرها في الأدبيات ووسائل الإعلام على أنها أماكن ممنوعة قاسية ، بعيدة عن الحياة اليومية ، وتتواجد بعيدًا عن الحضر والمدينة ، لذا يضع المزيد من العوائق لزيارتها كوجهة سياحية  ، وعلى الرغم من ذلك ، فإن الصحراء تجذب لها العديد من السائحين الراغبين في زيارتها .

 

فالصحراء هي موطن للعديد من المناظر الطبيعية المميزة ، فالكثير من الصحاري هي  موطن للأنظمة البيئية الرائعة والمناظر الطبيعية غير العادية والثقافات الفريدة ، والواقع أن الصحاري بكل تنوعها ، تقدم مجموعة متنوعة من الخبرات الممكنة ، وتجتذب السياح بشكل متزايد عام بعد عام .

 

أصبحت  الصحراء مناطق سياحية  أكثر سهولة في الوصول إليها وتجذب المسافرين ، وغالبًا ما يحتاجون إلى الهروب من زخم الحياة إلى الصحراء ، ولكن أيضًا كفرصة لإثراء حياتهم واكتشاف آفاق جديدة  .

 

ليست متاحة بعد حجم الأرقام الصحيحة عن النشاط السياحي في السياحة الصحراوية  ، ويقوم العديد من منظمي الرحلات السياحية بتطوير وتسويق مجموعة من المنتجات السياحية ، لذا يجب أن تركز التنمية السياحية الصحراوية على تعزيز  واستخلاص القيمة من التراث والدراية والحرف اليدوية في المناطق الصحراوية . [1]

 

من هم سياح الصحراء

وفقًا لمنظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة ، يميل أنواع السياح الذين زاروا الصحاري إلى التمتع بعدد من الصفات ، على سبيل المثال :

 

يجب أن يكونوا متحمسين للمغامرة والتاريخ ، ومن عشاق التراث المحلي . يحب سائح الصحراء الانغماس في الثقافات المختلفة ، فهو باحث عن فرص لتبادل الخبرات مع السكان المحليين. إنهم منفتحون ويبحثون بحثًا عن تجارب أصلية ، ولكن الكثير من الراحة والرفاهية أيضًا ، يسعى آخرون إلى الإثارة والأنشطة الرياضية التي تتطلب معرفة جيدة بالتضاريس المحلية .  وهناك أنواع أخرى من السائحين لا يزال آخرون يتابعون شغفهم الخاص في الصحراء ، من أجل الكتابة أو التصوير الفوتوغرافي وغيرها من الأشياء . ومع ذلك ، تجذب الصحارى اليوم أيضًا عملاء جدد ، مع تنوع الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها المسوقين السياحيين مثل : السائحون الباحثون العلميون أو أعضاء الجولات المصممة خصيصًا للتعليم ، أو الأغراض المشابهة . سائحون متخصصون في الطبيعة ، وهم الأشخاص الذين يقومون برحلات على وجه التحديد لمشاهدة المناطق المحمية ويرغبون في فهم التاريخ الطبيعي والثقافي المحلي . السائحون الذين يقبلون على زيارة الوجهات الطبيعية في المقام الأول لخوض تجربة سياحية غير معتادة . السائحون الذين  يقومون بزيارة الصحراء عن طريق الصدفة من خلال برنامج  العطلة . [1]

أمثلة على اماكن سياحية في البيئة الصحراوية

تزدهر السياحة الصحراوية في فصل الربيع ، مع وجود المزيد من الوجهات ومسارات الرحلة والأنشطة المتاحة من منظمي الرحلات السياحية ، يشتهر العالم العربي بالطبع بالصحاري ، فكر في الصحراء السورية ، الصحراء الغربية في مصر وليبيا ، الصحراء العراقية بين الأردن وبغداد ، الربع الخالي من شبه الجزيرة العربية ، وغيرها من الصحاري في الوطن العربي .

 

الربع الخالي

أو صحراء الربع الخالي هذه الصحراء الهائلة الممتدة عبر أربعة بلدان في شبه الجزيرة العربية وهم الإمارات العربية المتحدة وعمان و المملكة العربية السعودية و اليمن ، هي أكبر صحراء رملية متصلة في العالم ، تم تصوير فيها العديد من الأفلام العالمية مثل حرب النجوم وماتركس ، هذه الصحراء غنية بالكثبان الرملية .

 

الصحراء الغربية

الصحراء الغربية هي موطن لكثير من مناطق الجذب السياحي الشهيرة في مصر ، والتي يقع معظمها في أو بالقرب من الواحات المختلفة ، أفضل طريقة لمشاهدة هذه المعالم هي من خلال حجز جولة في واحات أو جولة مغامرة في الصحراء ، ستشمل معظم جولات الواحات الجيدة زيارة لجميع الواحات المختلفة ، وغالبًا ما يتم نقلك لرؤية أفضل المواقع الموجودة في كل منها .

 

بالإضافة إلى الواحات ومعالمها التاريخية ، فإن الصحراء الغربية هي أيضًا موطن للعديد من مناطق الجذب الطبيعية في مصر ، بما في ذلك الصحراء البيضاء. الصحراء السوداء ، ووادي الحيتان ، على سبيل المثال لا الحصر

 

الصحراء العربية

إنها ثاني أكبر صحراء في العالم ، تحتوي على العديد من الجبال ، وأعلاها جبل النبي شعيب في اليمن على ارتفاع 3760 م ، يصل جبل الشام في عمان إلى 3.035 م ، وجبل اللوز في محافظة الحجاز السعودية يبلغ ارتفاعة 2580 م.

 

صحاري المملكة العربية السعودية

الصحراء هي أبرز ملامح شبه الجزيرة العربية التي تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة فيها ، وتحتل أكثر من نصف مساحة المملكة العربية السعودية ، ويوجد بالمملكة ثلاث صحاري رئيسية .

 

صحراء الربع الخالي

 وهي واحدة من أكبر الصحاري الرملية في العالم  ، يمتد الربع الخالي على معظم الجنوب الشرقي وما وراء الحدود الجنوبية للمملكة ، تبلغ مساحة الربع الخالي جزئيًا ، حوالي 140000 كيلومتر مع أجزاء أقل في اليمن وعمان والإمارات العربية المتحدة .

 

صحراء النفود

النفود الكبير هي صحراء مرتفعة من الرمال الحمراء تغطي مساحة 64000 كيلومتر مربع ، تقع على ارتفاع 3000 قدم ، تقع في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية ، تشتهر تلك الصحراء بالعواصف الرملية المتكررة وتتميز بالكثبان الهائلة ، وتشتهر برياحها العنيفة المفاجئة.

 

صحراء الضنا

تقع هذه الصحراء الرملية في وسط المملكة العربية السعودية  ، وهو شريط ضيق من التضاريس الرملية ، وتمتد حوالي 1300 كيلومتر (800 ميل) جنوبًا من الحافة الشمالية الشرقية من النفوذ إلى الحدود الشمالية الغربية لصحراء الربع الخالي .

قد يهمك أيضا :  

  الأردن وجهة سياحية ومقصدًا للسياح من مختلف العالم

  تعرف على أماكن السياحة الترفيهية في مصر واستمتع بالطبيعة الساحر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يجمع أبرز الأماكن السياحية في البيئة الصحراوية تقرير يجمع أبرز الأماكن السياحية في البيئة الصحراوية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب

GMT 05:43 2017 الخميس ,08 حزيران / يونيو

جهّزي شرائح الدجاج الحارّة في ربع ساعة فقط

GMT 14:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

جورج وسوف بعد مصر في لبنان ويُحضِّر لطرح أكثر من أغنية

GMT 09:17 2014 الخميس ,18 أيلول / سبتمبر

رصد طائرالصفير الذهبي شمال الضفة الغربية

GMT 08:06 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

اهتمام إعلامي في النمسا بطرح أول سيارة طائرة في السوق
 فلسطين اليوم -
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday