منجم فحم تسول فيرآين في ألمانيا دليل واضح على عراقة الهندسة الألمانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حوّلته البلدية إلى متحف وصالة لإقامة الحفلات وغابة خضراء للاستجمام

منجم فحم "تسول فيرآين" في ألمانيا دليل واضح على عراقة الهندسة الألمانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منجم فحم "تسول فيرآين" في ألمانيا دليل واضح على عراقة الهندسة الألمانية

منجم فح متسول فيرآين
برلين - جورج كرم

نشر مراسل صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، كريس بينلاند، تفاصيل رحلته إلى مدينة "دوسلدورف" عاصمة ولاية شمال الراين الألمانية، وبالتحديد إلى مدينة "إسن" في منطقة "الروهر"، حيث يقع أجمل مناجم الفحم في العالم، ألا وهو منجم "تسول فيرآين" الذي تم تجديده ليصبح شاهدًا على عراقة الهندسة والابتكار الألماني.

منجم فحم تسول فيرآين في ألمانيا دليل واضح على عراقة الهندسة الألمانية

يستهل كريس تقريره بالقول إنه حال دخول منجم "تسول فيرآين"، فإن أول ما سيراه الزائر هو برج البئر 12 العملاق، وهو البرج الرئيسي للمنجم والمكون من صاريتين شاهقتين تستقر بينهما عجلات ضخمة لاستخراج الفحم من باطن الأرض. وقد أصبح هذا البرج أحد رموز مدينة إسن ومنطقة الروهر التي تضم ما يقرب من 12 مدينة، تلك المنطقة من ألمانيا غنية بطبقات الفحم الحجري ولهذا تكثر فيها مناجم الفحم لاستخراجه. ويوجد فيها العديد من المباني المهجورة، وهو الأمر الذي يعكس للزائر شعورًا بأن العالم قد انتهى.

منجم فحم تسول فيرآين في ألمانيا دليل واضح على عراقة الهندسة الألمانية

يحيط ببرج البئر 12 العديد من المباني الحديثة المرممة والمزدانة باللون البني والنوافذ الزجاجية، والتي تضفي مشهدًا جماليًا خاصًا إلى المنجم، وقد صممت على أيدي مارتين كريمر وفريتز شروب، طالبي المهندس الألماني المعماري والتر غروبيوس، وهو الذي أضفى على تلك المباني التي كانت قديمًا قذرة، طراز "الباوهاوس" الأنيق. حيث تم الانتهاء من بنائها عام 1932، إلا أن مئات العمال الكادحين الذين شيدوها، لم يروها مطلقًا؛ إذ عملوا وماتوا في الظلام.

ويشير مراسل الصحيفة البريطانية إلى أن العمل في المنجم قد توقف خلال الثمانينيات من القرن الماضي، وحوّلت بلدية مدينة "إسن" مباني المنجم إلى صالات متحف، وصالات لإقامة الحفلات، فيما افتتح المنجم أصلاً عام 1851 وأنهى عمله عام 1986. تعتبر المنشآت فوق سطح الأرض للمنجم من التراث العالمي كنموذج للمنشآت الصناعية القديمة. ويوجد بالقرب منه مصنعًا لتحضير قوالب الفحم بنفس الاسم، وتعتبرهما اليونسكو " الطريق الأوروبي في فن الصناعة" منذ 2001.

يقع المبنى الرئيسي للمنجم والبئر 1/2/8 في شمال مدينة إسن في حي "شتوبنبرغ"، ويقف برج المنجم عند المبنى الرئيسي شامخًا بشارع كلزنكيرشنر شتراسه. ويعتبر هو وصالات مصنع قوالب الفحم الحجري من التراث العالمي.

أما البئر الثاني للمنجم، وهو بئر رقم 3/7/10، فيقع على بعد نحو 1 كيلومتر في اتجاه الشرق من البئر الرئيسي، حيث كان الفحم الحجري يستخرج من طبقاته على عمق نحو 800 متر تحت سطح الأرض. في حين يبعد البئر الثالث 4/5/11 نحو كيلومترين إلى الشمال، البئر الرابع نحو 1 كيلومتر أعلى الجنوب. وقد انتهى العمل في الحقل الجنوبي تحت الأرض عام 1979، وقامت بلدية مدينة إسن بهدم المنشآت فوق الأرض وتشجيرها وأصبحت غابة خضراء للتجوال والاستجمام.

يفتح المتحف أبوابه للزائرين يومي السبت والأحد عصرًا من كل أسبوع، وذلك لمدة ساعتين فقط، وهو يوفر جولة لاستكشاف تاريخ المنجم فضلاً عن "الذهب الأسود" الذي كان يومًا ما وقود الثورة الصناعية في ألمانيا. كما يوفر المتحف تجربة "الصوت والضوء" في قاعة فرز الفحم، حيث يمكنك سماع صلصلة الأحواض التي تحتوي على الصخور والفخم المستخرج.

ولا يتيح المتحف إمكانية مشاهدة المناجم في باطن الأرض، لكن لا يعني هذا أنك ستُحرم من متعة استكشافها، حيث يمكنك الذهاب في جولة استثنائية مع المرشد المحلي كارل وهو أحد أقطاب الصناعة المحلية هناك. ولا تعتبر غرفة غسل الفحم القديمة مكانًا لتنظيف الصخور القذرة، بل يُخلط فيها الفحم مع المياه ليصبح في نهاية المطاف فحم الكوك، وقد تحولت هذه الغرفة إلى إحدى الوجهات السياحية الرائعة بمنطقة الروهور ومركزًا للمتحف، فهي تروي قصة هذه المجموعة الغامضة من المناجم والمصانع والمنشآت التي كانت تأوي العمال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منجم فحم تسول فيرآين في ألمانيا دليل واضح على عراقة الهندسة الألمانية منجم فحم تسول فيرآين في ألمانيا دليل واضح على عراقة الهندسة الألمانية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday