جملة نصائح لحجاج بيت الله الحرام تؤدي الى التقليل من الأثر البيئي السيء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الحفاظ على المياه و تجنُّب استخدام الأكياس البلاستيكية وشراء المنتجات المحلية

جملة نصائح لحجاج بيت الله الحرام تؤدي الى التقليل من الأثر البيئي السيء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جملة نصائح لحجاج بيت الله الحرام تؤدي الى التقليل من الأثر البيئي السيء

بيت الله الحرام
مكة المكرمة ـ سعيد الغامدي

تتناثر زجاجات المياه والأكواب البلاستيكية وعلب طعام فيها الكثير من بقايا الطعام غير المأكول، وأكياس بلاستيكية. كما تختلط الفضلات بأبخرة ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من أميال من الحافلات تقلُّ حجاجًا متعبين ولكنهم مبتهجون على الطرق الصحراوية الترابية. هذه هي الآثار البيئية التابعة لأكبر حج سنوي في العالم،  إنه مشهد مؤسف، نقيض للتجربة الروحية التي لا مثيل لها التي تحدث في الحج.

جملة نصائح لحجاج بيت الله الحرام تؤدي الى التقليل من الأثر البيئي السيء

قد يبدو الاتجاه للحفاظ على البيئة خيارًا جليًا بينما نعرف المزيد عن آثار تغير المناخ، ولكن بالنسبة للمسلمين، حماية الطبيعة والحفاظ عليها ليست مجرد مسؤولية اجتماعية، ولكنها أيضا مسؤولية دينية، فوفقا للقرآن الكريم فإن كل إنسان خليفة على الأرض، فيكون مسؤولاً عن رعاية الطبيعة بجميع أشكالها. وعلى حد تعبير عالم البيئة عثمان ليولين: "لدى البشرية قدرة هائلة على القيام بالخير والشر، ومع القدرة تأتي المسؤولية"، وإذ يصل حوالي ثلاثة ملايين حاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة - أكثر الأماكن المقدسة في الإسلام - أثناء الحج، حيث أصبح الأثر البيئي قضية محل الاهتمام.

جملة نصائح لحجاج بيت الله الحرام تؤدي الى التقليل من الأثر البيئي السيء

قبل ست سنوات، ألفت الدكتورة حسنة أحمد، وهي الرئيس التنفيذي لمنظمة "غلوبال وان" الدولية للتنمية في المملكة المتحدة، أول "دليل أخضر للحج" في العالم بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية، وهي تشير إلى أن المسلمين في عام 2017 قد يكونون أكثر وعيا بمسؤوليتهم تجاه البيئة وأكثر نشاطا في المساهمة في التغيير الإيجابي. وقالت: "لقد بدأت بوضع خطط طموحة للغاية للدليل الأخضر، ولكنني أعتقد أنه قبل ست سنوات لسوء الحظ، عندما أُصدِر الدليل لم يكن العالم الإسلامي مستعدا لاتخاذ إجراء حقيقي"، وأضافت "ما زلت متفائلة جدا في أن يواصل آخرون هذا العمل ويدفعون الحجاج إلى السير بخفة على هذه الأرض، واستغلال قوتهم بصفتهم مستهلكين لمطالبة وكلاء السفر بوضع تغير المناخ في الاعتبار".

جملة نصائح لحجاج بيت الله الحرام تؤدي الى التقليل من الأثر البيئي السيء

ويستخدم الدليل أسسًا من القرآن الكريم وسنة النبي محمد للتأمل في الدمار البيئي الذي قد يسببه الحجاج، فضلا عن تقديم إرشادات عملية حول كيفية جعل الحج تجربة أكثر روحية واستدامة. وترى الدكتورة حسنة أن المسلمين في المملكة المتحدة يجب أن يكونوا في طليعة الحجاج الذين يحافظون على البيئة، وأضافت: "في حين أننا بحاجة إلى إدراك الوضع الاقتصادي السيئ للمسلمين في المملكة المتحدة، إلا إنه لا يزال عذرا غير كاف لعدم إسهامنا في قضية تغير المناخ، وقد أصبح المسلمون أكثر إدراكا لمسؤولياتهم باعتبارهم خلفاء في هذا الكوكب، وخاصة المسلمين في تلك الألفية الذين أصبحوا على وعي تام بالأثر البيئي المترتب على تصرفاتنا".

ومن العوامل الأساسية المؤثرة على البيئة في الحج ارتفاع عدد الحجاج، والتوسع الكبير والمستمر في المملكة العربية السعودية، وإعادة بناء المواقع المقدسة والفنادق، ليس من غير المألوف أن نسمع أحد الحجاج يعلن إنه أدى طقوس الحج مرات عديدة، على خطى نبي الإسلام، وعلى الرغم من أن الحج عدة مرات ليس ممنوعا، إلا إن التعاليم البيئية للإسلام جنبا إلى جنب مع النتائج العلمية في الوقت الحالي من المفترض نظريا أن تقلل قيام الحجاج بالذهاب مرات عديدة للحج.

وتقول الدكتورة حسنة: "من المهم أن يدرك الناس أن الذهاب مرات عديدة للحج تصرف غير مسؤول، لأن الضغوط الناتجة من وجود ثلاثة ملايين شخص بهذا التقارب ستؤدي حتما لحدوث تأثير بيئي"، إذ تعتقد أن نظام الحصص وسيلة عملية لمعالجة المشكلة.

ولا شك أن الحكومة السعودية تواجه تحديا هائلا في إدارة هذا الشكل الفريد من أشكال السياحة، ولكنها تحرز تقدما، وقالت الدكتورة حسنة: "تعمل المملكة العربية السعودية بجد لتوفير الطاقة الشمسية للمملكة بصرف مبلغ 50 مليار دولار لتعزيز الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما أنشأت مترو مكة للحجاج"، وبحلول عام 2018، من المفترض أن يعمل خط سكة حديد عالي السرعة بكامل طاقته، يخدم مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة جدة حيث يصل الحجاج.

وتفخر بعض الفنادق، مثل فندق موفنبيك أنوار المدينة، بتثقيف الموظفين وأعضاء المجتمع حول الممارسات المستدامة، وقد نفذ المدير العام للفندق ورئيس لجنة البيئة به سامح النشار خطة عمل تفصيلية تضمن عدم تأثير الأعمال على مواقع التراث الثقافي والطبيعي، وتعطي الأولوية للمنتجات الصديقة للبيئة؛ وتزيد باستمرار الوعي بالممارسات المستدامة.

وانضم آخرون إلى الدكتورة حسنة في سعيها لجعل الحج غير ضار بالبيئة، فمنذ فترة طويلة يشجع الدكتور فارودين ماغري مانغونجايا من "جامعة ناسيونال" في جاكرتا وكلاء السفر الاندونيسيين للاعتماد على السفر المستدام، ويقدم الآن للحجاج أول تطبيق للحج الصديق للبيئة في العالم، ويهدف التطبيق لتثقيف الحجاج عن مسؤولياتهم كخلفاء في الأرض وتحفيزهم على القيام بدورهم من أجل البيئة. فكيف يستطيع الحجاج أن يكونوا مسؤولين بيئيا، وأن يقللوا من الأثر البيئي السيء ويجربوا الحج بطريقة أكثر جدوى من الناحية الروحية؟
الحفاظ على المياه

التقليد النبوي يعلم المسلمين استخدام المياه باعتدال، حتى لو وجد المرء نفسه في مصب النهر.
اختر شركة طيران صديقة للبيئة.

وتميل أحدث الطائرات إلى طيران أكثر كفاءة وأقل تلويثا.

اختر فندقًا يهتم
لا تترك الأمر لوكيل السفر لحجز فندقك، وغالبا ما يكون قد حجز غرف في وقت سابق ولا يعتبر المسؤولية البيئية ميزة في صنع القرار، قم ببحثك الخاص لمعرفة الفنادق الملتزمة بالممارسات البيئية السليمة.

استخدم زجاجة مياه يمكن إعادة استعمالها
املأ الزجاجة ثانية بدلا من شراء المياه المعبأة في زجاجات مما يساهم في خلق النفايات.

تجنب الأكياس البلاستيكية
استخدم أكياس قماش يمكن إعادة استعمالها بدلا من ذلك.

اشترِ المنتجات المحلية
استبدل سلاسل الوجبات السريعة المألوفة التي تميل إلى استيراد مكوناتها من أوروبا وأميركا الجنوبية بالمقاهي والمطاعم المستقلة التي تستخدم المنتجات المحلية، الشيء نفسه ينطبق على الهدايا التذكارية، اشترِ من البائعين الذين يبيعون المنتجات المصنعة محليا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جملة نصائح لحجاج بيت الله الحرام تؤدي الى التقليل من الأثر البيئي السيء جملة نصائح لحجاج بيت الله الحرام تؤدي الى التقليل من الأثر البيئي السيء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday