آخر تحديث GMT 04:53:15

تحيط بها الجبال الشاهقة والغابات الكثيفة

فلسطين اليوم - مدينة بليجو تعتبر من أحلى الأماكن في إيطاليا

روما ـ ريتا مهنا

وصلت عائلة إلى مدينة بليجو بالسيارة، بعد أن اجتازوا طريقًا جبليًا في سبيل الوصول إلى منطقة الدولوميت، التي تقع شمالي بحيرة غاردا مباشرة. وبدأت الرحلة من جنوب ترينتينو ثم توجهوا بعد ذلك إلى مدينة ريفا السياحية التي تقع على الشواطئ الشمالية للبحيرة، ثم إلى الشمال، وبدأوا في الارتفاع بمجرد الوصول إلى طريق الوادي. وكلما تقدموا أكثر، حاوطتهم قمم جبال الألب الشاهقة والغابات الكثيفة، حتى وصلوا إلى هضبة التلال.

مدينة بليجو تعتبر من أحلى الأماكن في إيطاليا

وأضاف أحد أفراد العائلة "هنا المكان الذي هربت إليه جدتي وأشقائها عندما كانوا صغارًا في السنوات الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، ثم عاشوا في مزرعة صغيرة بمفردهم، في حين تم إجبار أبويهم على البقاء في مسقط رأس جدتي في مدينة ألا المحتلة. وكان هذا حال العديد من الأطفال في تلك الفترة، عندما أعلنت إيطاليا نفسها دولة حليفة ثم سقطت في هوة الحرب الأهلية، وسيطر الفاشيون على شمال البلاد. وكانت بلدة بليجو ملاذًا آمنًا بعيدًا عن القتال، والآن نحن هناك، أنا وأمي وزوج أمي وصديقتي، من أجل استكشاف هذا المكان الذي حمى أسرتنا الكبيرة. كان مكان اختباء جدتي لغزًا كبيرًا، لكنني عرفته نظرًا لأن أصدقائي يعيشون هنا باعتبارهم نازحين يعيشون دون أوراق رسمية، أو "سفولاتي" كما يُطلق عليهم بالإيطالية. خططنا لأن نمشي عبر الوادي من الشرق إلى الغرب حتى القمة التي يطلق عليها لاسيما سيرًا، والتي تطل على المنطقة بأسرها".

وتابع "كان معسكرنا في ماسو برا كافاي، وهو بيت ضيافة كبيرة في مزرعة بروتشي مملوكة لإحدى العائلات هناك. وصلنا في وقت متأخر من النهار، واستضافتنا العائلة بترحيب حار. في اليوم التالي، بدأنا جولتنا مبكرًا من قرية ستنيكو التي تقع في أعلى مكان في المنطقة بجانب قلعة الأمراء الأساقفة. رأيت إحدى نوافذ القلعة ثم ذهبت إلى أحد المناطق الواسعة لأجد نفسي في المكان الذي عاشت فيه عائلتي. كنت أعلم أن عائلتي ذهبت إلى نفس المكان من خلال نفس الطريق في الوادي، وتُركوا خاليين الوفاض ما عدا بعض العنب والمعلبات والماشية. دفع بعض الأشخاص إلى كاهن محلي من أجل حمايتهم، لكن مع ذلك، كانوا بمفردهم تمامًا. بالتأكيد شعرت عائلتي بالأمان والحرية إلا أنهم شعروًا أيضًا بالخوف لغياب والديهم. ظل الأمر هكذا حتى نهاية الحرب وتحرير إيطاليا، حيث لُم شمل الأسرة مجددًا".

وفي قرية مديشتي أسفل الوادي، اصطفت في الشوارع مباني متهالكة غريبة الهيئة، فقد كانت تحتوي على مداخل تشبه الكهوف وسقيفة خشبية في الأعلى لا يمكن دخولها سوى عن طريق منحدر حجري مقوس. وتوقفنا عند مكتب البدلية في المنطقة، ناشدين بعض المعلومات. إلا أن المسؤولين هناك أخبرونا بعدم وجود سجلات للأسر التي قطنت هنا خلال الحرب، لكنهم اقترحوا علينا أن نسأل السكان المحليين، فهم كما قالو لنا أفضل المصادر التاريخية في المنطقة، أفضل حتى من أرشيف الدولة. وأضاف "تجولنا في بليجو، قرية بعد قرية، وكان من الصعب الحصول على معلومات عن أقاربي، ورغم ذلك خالجني شعورًا مستمرًا بأنني سأجد ما يدل على وجودهم هنا. على بعد ميل تقريبا من الجبل، شد انتباهي كنيسة صغيرة مستقرة على جانب الطريق، كانت جدرانها من الجرانيت محفور عليها أسماء أشخاص عاشوا هنا إبان الحرب العالمية الثانية، وشعرت ببعض الأمل الساذج أنني سأجد أسماء عائلتي على الحائط، لكن لم أعثر على شيء.

بعدما رحلة شاقة عبر غابات الزان الكثيفة والصخور المشجرة، وصلنا إلى قمة سيما سيرًا، وجلسنا لمشاهدة الأرض الواسعة في الأسفل. لاحت لنا من بعيد كنيسة ستنيكو. وبدت متناهية الصغر. من هذا المكان بدأت أشعر أن هذه الرحلة لن تكشف عن معجزة، فلم يكن الأمر كما تخيلت، لم يكن هناك كوخًا صغيرًا على الجبل ينتظرنا وبداخله صورة تذكارية لعائلتي. لكن وبما إنني هنا، شعرت أنني اكتشفت شيئًا مهمًا عن طفولة أمي وأشقائها، وتركنا الجبل، وقررنا العودة في العام المقبل، لمقابلة شيوخ المنطقة. فهذه المنطقة تحوي قصصًا كثيرة عن فترة غامضة في التاريخ الإيطالي، ومن المهم الاستماع إليها قبل أن تختفي هذه القصص إلى الأبد".

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

مدينة بليجو تعتبر من أحلى الأماكن في إيطاليا مدينة بليجو تعتبر من أحلى الأماكن في إيطاليا

فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"