السعودية تكشف عن خُطتها وضع مدينة العلا على خريطة السياحة العالمية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تمتلك مُقوّمات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية

السعودية تكشف عن خُطتها وضع مدينة العلا على خريطة السياحة العالمية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السعودية تكشف عن خُطتها وضع مدينة العلا على خريطة السياحة العالمية

مدينة العلا
الرياض - فلسطين اليوم

تُراهن السعودية على أن تكون مدينة العلا (شمال غرب) أحد أهم الوجهات السياحية والتاريخية للزوار والسائحين خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك لما تمتلكه من مقومات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها على خريطة السياحة العالمية.

ووفقا لـ"رؤية السعودية 2030" يؤكد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عزم الحكومة على تطوير مواقع سياحية وفق أعلى المعايير العالمية، والعمل على تيسير إجراءات إصدار التأشيرات للزوار، وتهيئة المواقع التاريخية والتراثية وتطويرها.

ويؤكد المهندس سلطان الغري، مدير مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث والوطني في محافظة العلا، أن "برنامج التحول الوطني" أدرج العلا وجهةً سياحيةً نظراً لما تتميز به من موقع على المستوى العالمي بالإمكان الترويج له بحكم تسجيلها في اليونيسكو.

ويضيف الغري أن العلا تتميز بالتنوع الكبير في البيئة والجيولوجيا والمناطق الزراعية، إلى جانب سياحة المغامرات التي تستقطب الكثيرين من رواد المغامرات في الوقت الراهن "رغم عدم نضج الخدمات السياحية، ومع تطوير البنية الأساسية السياحية والخدمات المقدمة سوف نجد العلا المقصد الأول في المملكة لأي زائر، وبخاصة مع التوجه لإصدار التأشيرات السياحية قريبا".

وقامت العلا بدور الوسيط بين حضارات الهند وجنوب شبه الجزيرة العربية جنوبا، وبين حضارات الشام ومصر والعراق شمالاً منذ القدم وحتى القرن الأول قبل الميلاد. وتأكيدا على الأهمية التي تحظى بها العلا، صدر أمر ملكي في 20 يوليو/ تموز 2017، بإنشاء الهيئة الملكية لمحافظة العلا برئاسة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وعُيّن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان محافظا للهيئة.

وفي أول مبادرة أطلقتها الهيئة أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي، أعلنت إطلاق برنامج للابتعاث الخارجي في تخصصات السياحة، والتقنيات الزراعية، وعلم الآثار والتاريخ لأبناء وبنات محافظة العلا.

وأكد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أن البرنامج يعكس حرص القيادة السعودية على إعداد جيل يمتلك المعرفة العلمية المتخصصة ومقومات القيادة وريادة الأعمال والابتكار، لدعم مساهمة المحافظة في تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030"، وذلك بما تمتلكه المحافظة من مقومات تراثية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها على خريطة السياحة العالمية، متعهدا بالعمل على تطوير محافظة العلا بما يتناسب مع مكانتها المتميزة.

مدائن صالح (دار الحجر)
تعدّ دار الحجر أشهر مَعْلم أثري وتاريخي تشتهر به محافظة العلا، واشتهرت بـ"مدائن صالح"، وتقع في شمال غربي السعودية بين المدينة المنورة وتبوك، وعلى بعد 22 كيلومترا شمال محافظة العلا.

ويشير سلطان الغري، مدير مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث والوطني بالعلا، إلى أن أهم المواقع في المحافظة هو مدائن صالح المسجلة ضمن مواقع التراث العالمي بصفتها أول موقع سعودي يدخل هذه القائمة عام 2008. ويضيف: "مدائن صالح هي الجوهرة الفريدة في العلا، هناك كذلك سلسة من الجواهر بما يخص الآثار، فهناك موقع الخريبة وهو موطن الحضارة اللحيانية القديمة. وبالنسبة إلى مدائن صالح فهي تشمل عددا كبيرا وهائلا من الواجهات الصخرية المنحوتة بما يقارب 168 واجهة تتجمع في محيط 11 كيلومتراً مربعاً، هناك خدمات للزوار من المعلومات والمطويات ومسار لحركة الزوار".

ويمكن تصنيف الآثار الباقية بموقع الحجر إلى ثمانية أنواع، هي: واجهات المدافن المنحوتة، المنطقة الدينية، المنطقة السكنية، الآبار والقنوات المائية، آثار طريق الحج الشامي، آثار سكة حديد الحجاز، آثار قرية الحجر والمدافن الركامية على رؤوس الجبال.

ولا تزال عمليات التنقيب جارية حاليا في المنطقة السكنية للأنباط، وحسب عاملين في الموقع وجدت منطقة مطمورة تكفي لأكثر من 5 آلاف شخص، وهي مشابهة لمباني الحمراء بالأندلس من حيث التصميم الهندسي الفريد وتصريف المياه.

وعادة ما حرص الأنباط على استخدام الرموز والأشكال للتعبير عن طقوسهم الدينية، ومن ذلك تكرر شكل زهرة اللوتس التي ترمز للوعاء الذي يوضع فيه الدم قرابين للآلهة لجلب البركة، إلى جانب النسر الذي يرمز للقوة، والفازة التي ترمز للجمال والفن.

يبين سلطان الغري في حديثه أن موقع الخريبة وهو موطن الحضارة اللحيانية يعود تاريخه إلى نحو 2600 عام من الآن، لافتاً إلى أن أشهر ما يميزه هو مقابر الأسود التي تقع بين نقشين من نقوش الأسد، كذلك المنطقة السكنية والمعابد المقدسة والمنطقة الإسلامية تحتوي على عدد من الحضارات في مكان واحد. وتابع: "وادي القرى غني بالحضارات، حيث ينتهي الوادي في مدينة تسمى (قرح)، وهي إسلامية كانت تشتهر بصناعة الزجاج تقع جنوب العلا".

أقدم نقش إسلامي في العالم
تحتوي العلا على أقدم نقش إسلامي مؤرخ يعود تاريخه للفترة الإسلامية المبكرة، يقول الغري: "لدينا مواقع نقوش منتشرة، ولا يكاد يخلو جبل من الجبال منها، لكن أبرز النقوش لدينا هو نقش قديم يعد أول نقش إسلامي مؤرخ يسمى (نقش زهير) ونصه: (أنا زهير كتبت يوم توفي عمر سنة 24 هجرية)، وهذا أقدم نقش في الفترة الإسلامية المبكرة، كان في سورية نقش مؤرخ وبعد اكتشاف نقش زهير أصبح هو الأقدم"، كما تتميز العلا باحتوائها على أول نقش للانتقال من الكتابة النبطية إلى العربية.

البلدة التراثية ومسجد العظام
في إطار زيارتنا للعلا توجهنا نحو البلدة التراثية التي تعد تاريخيا أحدث من الخريبة ومدائن صالح، لكنها نشأت على أطلال حضارة قديمة، حيث كانت نشأتها الفعلية بهذا الشكل عام 684 هجرية.
وتحتوي البلدة التراثية على أكثر من 900 بيت، تتكون من دورين، البيوت متلاصقة والممرات ضيقة نظاماً للحماية، ولها 14 بوابة، ولديها اكتفاء ذاتي للمياه هناك في ظل وجود عيون عدة بداخلها.
وتحوي البلدة أيضا مسجد العظام، وهو موقع مرور الرسول عليه الصلاة والسلام ومصلاه أثناء ذهابه إلى تبوك، وخُط بالعظام؛ ولذلك سمي بمسجد العظام.

الطنطورة
هي بناء مثلث مدروس بشكل رياضي وفلكي، حيث يسقط ظل في يوم من السنة الساعة الثانية عشرة على قمة المثلث، مشكلاً علامة في الأرض إعلاناً لدخول مربعانية الشتاء.​

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تكشف عن خُطتها وضع مدينة العلا على خريطة السياحة العالمية السعودية تكشف عن خُطتها وضع مدينة العلا على خريطة السياحة العالمية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday