العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اعتُبِرَتْ المدينة "بطة أوروبا القبيحة" في الستينات والسبعينات

العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال

مباني بروكسيل القديمة تتزين بعد عقود من التهميش
بروكسل ـ سمير اليحياوي

اعتُبِرَتْ بروكسل "بطة أوروبا القبيحة"، لمدة طويلة، فيفضل الرومانسيون باريس، ويفضل محبو موسيقى الجاز برلين, فتم تهشيمها من قبل المهندسين المعماريين ومخططي المدن الشرسين في ستينات وسبعينات القرن الماضي، وشهدت العاصمة البلجيكية أخيرًا نهضة سرية.

وتم تزيين مبانيها القديمة، كما اكتسبت المؤسسات الثقافية بها بهجة جديدة. ويُعد المكان الذي يلخص هذا الإحياء هو متحف "Royaux" لفنون بلجيكا الجميلة.

ويضم مجموعة رائعة من الفنون الجميلة، من بروغل إلى إنسور، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تم تجديد المبنى بأكمله, ثم تسكين مجموعة "ماغريت" في معرض خاص بها، ثم نقل مجموعة القرن الـ19 إلى متحف "fin de siècle", وأخيرًا، تمتلك بروكسل متحف لمنافسة متحف اللوفر أو متحف ريكس.

ولا يقتصر تراث بروكسل الفني على المعارض الخاصة بها فقط, فهناك العشرات من جداريات الشوارع تحيي تقليد كتاب قصص بلجيكا المصورة, ليس فقط تان تان، ولكن أيضًا لاكي لوك، بليك ومورتيمر ومجموعة من الأبطال الآخرين, يمكنك تعقب المواقع الحقيقية من رسومات تان تان هيرجي، مثل متحف سينكونت ناير (kmkg-mrah.be).

بعيدًا في شارع تجاري مزدحم، وعلى مسافة قصيرة من مكان المحطة المركزية، يقع فندق "DIXSEPTIEME" وهو يشبه نادي خاص للأعضاء أكثر من أنَّه فندق, ويضم هذا المنزل الريفي 24 غرفة فقط (اثني عشر في مبنى القرن الـ18 الأصلي، واثني عشر في مبنى حديث).

وبالرغم من أنَّ أرضياته باركيه وأثاثه عتيق، لكن أجواءه ليست متجهمة, ولا يوجد مطعم، ولن تحتاج إليه، بسبب وجود الكثير من مطاعم البراسيري على عتبة الدار, وتكلف حجرة مزدوجة 102 جنيه إسترليني في الليلة دون وجبة الإفطار.

وفي بقعة مثالية من قصر البيضاء الكبير، العصري، يقع "لولا"، وهو مطعم براسيري بلجيكي الأصل, حيث يتعامل الموظفون بشكل غير رسمي ويقدمون قائمة سامية من النبيذ, ويمكنك أكل الإسكالوب الطازج مع عصير الليمون وزيت الزيتون بـ15 إلى 20 جنيه إسترليني, ويليها شريحة لحم وأرز منعش بـ20 جنيه إسترليني.

وللإفطار أو الغداء الخفيف، يمكنك عبور الميدان إلى "Wittamer"، الحلواني الشهير، حيث يمكنك شراء الرغيف الفرنسي مقابل 2 جنيه إسترليني أو الكرواسون مقابل 1.10 جنيه إسترليني.

وبنيت حانة غرينتش  في العام 1914 في أسلوب الفن المزخرف الحديث، وأخيرًا استعادت رونقها السابق, حتى المراحيض أصبحت مذهلة, وتشتهر الحانة بديكورها أكثر من غذائها، وهي أفضل في بضع المشروبات أكثر من الوجبات الكاملة، ولكن إذا كنت تشعر بالجوع فستجد وجبة "Moules et Frites" التي تكلف 21 جنيهًا إسترلينيًا, وستجد أيضًا البيرة البلجيكية.

تأسست شوكولاتة ماري الكلاسيكية البلجيكية الفاخرة في العام 1919، ويمكن شراء صندوق 500 غرام من حلوى اللوز بـ28 جنيه إسترليني، ولكن يمكن شراء زوجين من العينات ببضع يوروهات.

وتُعد شيكولاتة "Pierre Marcolini" على العكس تمامًا، فهي الوجه الجديد للشوكولاتة البلجيكية, ويمكن شراء صندوق من الـ" Palets Fins" بحوالي 15 جنيه إسترليني.

وتُعد سينما، وقاعة حفلات ومعرض فنون "بوزار" مفخرة من أعظم مهندس معماري البلجيكي فيكتور هورتا, حيث بنيت بأسلوب "آرت ديكو" الدرامي وتم تجديد هندستها الداخلية بدقة, وتشمل المعارض الحالية الجانبين الحالي والسابق.

سافر وليام كوك إلى بروكسل من لندن سانت بانكراس من خلال شركة "يوروستار"، وهي شركة تقدم عرض الحصول على اثنين بثمن واحد وذلك بالنسبة للعديد من المتاحف وصالات العرض في بروكسل، بما في ذلك المتاحف الملكية للفنون الجميلة، ومتحف "ماغريت"، ومتحف "Fin de Siecle" وبوزار.

ويتم تقديم رحلات لبروكسل من خلال "BA"، و""BMI، "خطوط بروكسل الجوية" و"ايزي جيت" ومن خلال مجموعة واسعة من مطارات المملكة المتحدة، بما في ذلك برمنغهام وبريستول، منطقة ميدلاند الشرقية، أدنبرة، غاتويك، مطار هيثرو ومانشستر ونيوكاسل, طيران "رايان اير" من أدنبرة ومانشستر إلى "بروكسل الجنوب" - شارلروا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال العاصمة البلجيكية تتمتع بنهضة سرية بعد عقود من التهميش والإهمال



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday