طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تضم أنقاض محميّة سمهرم المُدرَجَة ضمن لائحة "اليونسكو"

طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية

مدينة صلالة في عُمان
مسقط - عبد الغني يحيى

تشتهر مدينة صلالة العُمانية بطقوس الطعام المثيرة التي لا تتناسب مع أصحاب القلوب الضعيفة؛ فمن العادات العمانية القديمة وضع رأس الحيوان المذبوح على الطاولة أمام الضيوف، بينما يجوب الأسواق المحلية الرجال اللذين يحملون سكاكين ضخمة استعدادًا لذبح الحيوانات، أما أسواق السمك فتزخر بالتونة وقرش المطرقة الصغيرة والكثير من فواكه البحر مثل الكالاماري وغيره.

وتعتبر المدينة عاصمة محافظة ظفار، جنوب السلطنة، وتبعد أكثر من 600 ميل إلى الجنوب من العاصمة مسقط، وهي مسقط رأس السلطان قابوس حاكم البلاد، وتضم قصرًا ضخمًا للسلطان لم يزره منذ العام 2010، وتعد أيضًا صغيرة ومنخفضة الارتفاع وتقع بين بحر العرب والجبال، وهي هادئة وآمنة بشكل ملحوظ.

وتمتاز صلالة بشراب جوز الهند الذي تقدمه الأكواخ على الطريق، وتضم أسواقها الكثير من البضائع مثل الكشمير والقبعات المطرزة وتحديدًا في سوق الحافة، إلى جانب البخور المميز، وهو تقليد عريق للمدينة وصناعة استمرت آلاف السنين، إذ تعد المنطقة واحدة من الأماكن القليلة جدًا التي تنتج الراتنغ العطري.

وتضم أيضًا شجرة البان الفريدة من نوعها في المنطقة والتي يستخرج منها الراتنغ بعملية شاقة جدًا، وما يزال أهل المنطقة يستخدمونه في الطقوس الطبيعة والدينية والتعاويذ.

ويشتهر الشعب العُماني بالود والترحّاب، واعتاد الناس تناول طعامهم جالسين القرفصاء على طاولة منخفضة حافيي الأقدام وحتى في المطاعم، والذي يعد مطعم بن عتيق أشهرها في المدينة، وتتكون عادة الوجبة من سمك القرش وصلصة جوز الهند والأرز ولحم البقر، والحلوى البودينغ بالتمر.

وتحتوي صلالة على أنقاض محمية سمهرم الموجودة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وتقسّم المدينة إلى 3 أقسام وهي المنطقة السكنية والدينية والتجارية، وهناك خطط كبيرة لتطويرها، وتمتلك أميالاً من الشواطئ وتحديدًا شاطئ تقوع، صاحب الرمال المذهلة والمباني القديمة، التي تحتوي على شرفات معقدة.

وتشمل خطط التطوير تدشين الكثير من الفنادق على الشواطئ، ولكن الموجود الآن هو فندق واحد 5 نجوم يدعى روتانة، اللذي يحتوي على غرف واسعة وكبيرة ودورة مياه داخلية وشرفة خاصة، ويبدو أن المدينة مقبلة على ازدهار عصرها السياحي عما قريب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 11:11 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

إسرائيل تطلق صاروخ باترويت اعتراضي فوق الجولان

GMT 04:10 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

محمد السالم يؤكد أن الشعر رسالة مفتوحة للعالم

GMT 00:31 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

نيللي كريم تعلن أنها تحب قضاء إجازتها في مصر

GMT 23:10 2017 الخميس ,20 تموز / يوليو

"lancome" تقدّم عطرها الصيفي "La Vie est Belle L Éclat"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday