إعادة قصر الملك غازي إلى الحياة بتخصيص 350 ألف دولار أميركي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يقع في الديوانية ويُعتبر شاهدًا مهمًا على مرحلة حيوية من تاريخ العراق

إعادة قصر الملك غازي إلى الحياة بتخصيص 350 ألف دولار أميركي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إعادة قصر الملك غازي إلى الحياة بتخصيص 350 ألف دولار أميركي

قصر الملك غازي
بغداد – نجلاء الطائي

أكد المرشد السياحي المسؤول على قصر الملك غازي في محافظة الديوانية "أن قصر الملك غازي تعرّض إلى إهمال كبير في الفترات السابقة، حيث اُستخدم كمركز طبي، ثم مدرسة للمرحلة الإعدادية، والأدهى من ذلك أنه استخدم بعد ذلك مستودعا لوزارة الري للآليات التابعة للوزارة، بل استخدمه بعضهم مرتعا للحيوانات".

وأضاف المرشد السياحي عادل نعمة في حوار مع "فلسطين اليوم"، أن عملية ترميم أجريت للقصر قبل ثمان سنوات بحيث بدى بهذه الحلة"، لافتا إلى أن الترميم لم يرتق بما يكفي لأهمية ذلك الأثر إلا أنه بدى أفضل بكثير مما كان عليه قبل الترميم. ويضم القصر ثلاث قاعات صغيرة وملحقات من ضمنها غرفا للحراس، مطبخا، واسطبلا للخيول ومتعلقات أخرى. في باحة القصر وضعت مدافع تعود للحقبة العثمانية، وفي الباحة أيضا شيدت ثلاث تماثيل لملوك العراق الثلاثة، يضم القصر محتويات بسيطة تعود للحقبة الملكية.

إعادة قصر الملك غازي إلى الحياة بتخصيص 350 ألف دولار أميركي

ويعتبر قصر الملك غازي٬ أحد المعالم العراقية الكبيرة والإرث الحضاري الذي ما زالت منطقة (صدر الدغارة) في شمالي الديوانية٬ تضمه بين أراضيها٬ وهو يطل على شاطئ نهر الفرات الذي يشطر الديوانية إلى شطرين. وشُيّد قصر الملك غازي عام 1923 في المنطقة ليكون منتجعا للراحة والصيد ولقاء شيوخ المنطقة٬ ويقع القصر الذي شُيد وسط أرض زراعية تبلغ مساحتها ثمانية دوانم٬ على مقربة من ضفة أحد الأنهار الصغيرة الذي ينحرف بعد موقع القصر ليدخل مدينة الديوانية.

إعادة قصر الملك غازي إلى الحياة بتخصيص 350 ألف دولار أميركي

العائلة المالكة كانت تقضي أوقات الراحة والاستجمام بعيدا عن هموم الحكم في بغداد٬ خصوصا في أيام العطل الصيفية٬ أما السبب الثاني٬ فإن الملك غازي كان يعلم جيدا أن للعشائر دورا كبيرا في دعم الحكومة والعملية السياسية آنذاك٬ والحكومة الملكية كانت بحاجة إلى الدعم العشائري لما تمثله العشائر من ثقل كبير في حياة المجتمع العراقي حينها٬ فكان وجود ذلك القصر ومجيئه إليه بين الحين والآخر واللقاء بشيوخ العشائر يمثل له الضمان الأكيد في انضواء العشائر وبخاصة الرموز الكبيرة فيها٬ تحت لواء مملكته٬ وبذلك يضمن عدم تكالب القوى والأعداء عليه٬ ولذلك هو اختار الديوانية كونها قلب الفرات الذي يضم رقعة جغرافية كبيرة. ويعتبر الملك غازي٬ وهو الابن الأكبر للملك فيصل الأول بن الشريف الحسين الهاشمي (1912 ­1939)٬ ثاني ملوك العراق٬ حكم البلاد من 1933 وحتى 1939.

وأكد مدير مشروع صيانة وترميم القصر ابراهيم محمد الحسيني أن القصر الملكي الذي يعد من بين أهم المعالم التراثية في الديوانية والعراق عموما تحول في الآونة الأخيرة إلى حال يرثى له خصوصا وأن الاهمال رافقه على مدى عقود من الزمن قبل أن يُخصص له 500 مليون دينار عراقي (350 ألف دولار أميركي تقريبا) من تنمية أقاليم محافظة الديوانية لإعادته إلى الحياة لغرض الحفاظ على معالمه الجميلة.

وأضاف الحسيني أن الأعمال التي بلغت المرحلة الأخيرة شملت أحياء العديد من جوانب القصر منها إعادة تأهيل حديقة القصر بواقع أربعة دونمات من أصل ثمانية دونمات وترميم الدعامات العشر التي يرتكز عليها البناء وإصلاح الجدران الداخلية والخارجية وإحياء الغرف والإسطبل وجراج سيارة الملك وغرف الحاشية والأبواب والشبابيك والأقواس والتيجان الملكية وانشاء جراج خارجي بمساحة 625 مترا مربعا وتبليط 200 متر مربع وإنشاء عشر دوائر في حديقة القصر وغير ذلك من أعمال مهمة. وأفاد الحسيني بأن مبلغا تم تخصيصه لشراء المقتنيات الملكية لوضعها في ستة خزانات داخل القصر لتكون متحفا كالعملة الملكية والأوسمة الممنوحة في ذلك الزمن، فيما تم إنجاز ثلاثة نصب للملوك فيصل الأول وغازي وفيصل الثاني سيتم وضعها في جانب من القصر.

والقصر يعتبر معلما سياحيا تاريخيا في مدينة الديوانية حيث تُفوَّج إليه رحلات مدرسية كثيرة على مدار العام ومع ذلك لم تكلف نفسها وزارة السياحة والآثار وضع أي لوحة تعريفية تشير للقصر، وليس ثمة أفضل وسيلة من السؤال تقودك إلى حيث قصر الملك غازي الذي تعرضت بعض المساحات التابعة له للتجاوز من قبل عامة الناس أو حتى مؤسسات الدولة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعادة قصر الملك غازي إلى الحياة بتخصيص 350 ألف دولار أميركي إعادة قصر الملك غازي إلى الحياة بتخصيص 350 ألف دولار أميركي



GMT 10:04 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ديكورات غرف طعام عصرية ورائعة تعرف عليها

GMT 08:39 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

3 نصائح لتصميم غرف نوم المراهقين تعرف عليها

GMT 12:44 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

4 قطع أثاث يتمنى خبراء الديكور اختفائها قريبًا

GMT 11:44 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

اللون الفيروزي يُقدّم السحر والهدوء في ديكورات منزلك

GMT 11:16 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على خلطة الشرقي والـ"مودرن" في الديكور

GMT 13:15 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة نصائح ديكورات غرفة الملابس الضيقة في خطوات
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday