تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد أنه خطر استراتيجي يُهدد الملاحة من وإلى موانئها

تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
طهران - فلسطين اليوم

كشفت تقارير صحافية أن إمكانية إغلاق إيران لمضيقي باب المندب وهرمز يُعد تهديدًا استراتيجيا جديدا لإسرائيل، لا يقل خطورة عن التهديدات الأخرى من قبل إيران و"حزب الله".

وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير نشرته، الثلاثاء، إلى أن الموقف الإسرائيلي الرسمي إزاء التصعيد الأخير في الخليج بين واشنطن وطهران، هو أن هذا الموضوع لا يخص الدولة العبرية إطلاقا، لكن القلق محسوس وراء الكواليس على مستوى غير رسمي، إذ تدرك تل أبيب أن استمرار التصعيد يهدد الملاحة من وإلى موانئها.

ولفتت الصحيفة إلى ثلاثة أسماء، تركز عليها تقارير حول مستجدات الوضع يتسلمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمسؤولون الاستخباراتيون الإسرائيليون من الولايات المتحدة ودول أخرى، وهي مضيقا باب المندب وهرمز وقناة السويس.

وخلصت الصحيفة إلى أن إغلاقها سيشكل "خطرا بكل معاني الكلمة لا يقل عن التهديدات المباشرة التي تواجهها إسرائيل من قبل إيران و(حزب الله)، لكن رأس الحربة ليس في صاروخ هذه المرة".

وأوضحت الصحيفة أن هذه الممرات الاستراتيجية لا بديل عنها، إذ يمر عبرها نحو 22% من الوقود على مستوى العالم سنويا. أما بخصوص إسرائيل، فإن 90% من وارداتها وصادراتها تمر عبر البحر، وتمر نسبة 12% منها عبر باب المندب، بما في ذلك الحركة التجارية بين الدولة العبرية ودول الشرق بأكملها، وكل الواردات من الصين تقريبا، ويدور الحديث إجمالا عن سلع تقدر قيمتها بنحو 15 مليار دولار سنويا.

وحذرت الصحيفة من أن إسرائيل ستضطر على أي حال إلى دفع الثمن في حال إغلاق هذه الممرات، وسيكون من الصعب للغاية بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي التعامل مع هذا الوضع، لا سيما إذا استمر طويلا.

وعلى الرغم من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أغسطس العام الماضي، أن طهران إذا أقدمت على إغلاق باب المندب، ستواجه تحالفا دوليا ستنضم إليه تل أبيب بكل أسلحتها، يدق مسؤولون أمنيون وعسكريون إسرائيليون سابقون، حسب الصحيفة، ناقوس الخطر بشأن نقص استراتيجية بحرية عامة لدى الدولة العبرية للتعامل مع التحديات في الظروف المتغيرة.

وأشار رئيس مركز حيفا للسياسة والاستراتيجية البحرية، الجنرال شاؤول حوريف، وهو القائد السابق لسرب غواصات وزوارق قذائف في الجيش الإسرائيلي، في تقرير نشر شهر يناير الماضي، أشار إلى ضرورة أن يعزز نتنياهو ردود أفعاله على التهديدات الإيرانية باستراتيجية بحرية شاملة، ستتيح لتل أبيب التعامل مع أي خطر ضمن إطار تحالف يضم قوات غربية أو بشكل مستقل.

وأوضح مسؤولون ومحللون للصحيفة أن البحرية الإسرائيلية لم تفهم بعد ضرورة التغير انطلاقا من مقتضيات الظروف الجديدة ولم تتوصل إلا على الورق إلى ضرورة حماية اقتصاد البلاد من خلال حماية الطرق البحرية الرئيسة التي تستخدمها، الأمر الذي أدركته القوات البحرية في مصر والسعودية والهند وغيرها من الدول.

وأشارت الصحيفة في المقابل، إلى أن لدى إيران أسطولان حربيان أحدهما تابع لقواتها المسلحة والثاني لـ "الحرس الثوري"، وتبذل الجمهورية الإسلامية جهودا ملموسة من أجل تطوير هذه القوة، مضيفة أنه إذا أقدمت طهران على إغلاق باب المندب، فإنها قد تعول أيضا على القوات البحرية لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) التي تضم على وجه الخصوص زوارق مسيرة مفخخة.

قد يهمك أيضـــــــًا

إدانة أميركي من أصل لبناني بالانتماء لـ"حزب الله"

نتنياهو يشيد بترامب ويؤكّد أنّه أفضل أصدقاء إسرائيل في البيت الأبيض

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday