5 كوارث لا تٌنسى سبّبتها مادة نترات الأمونيوم آخرها تفجير مرفأ بيروت
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كقاعدة للأسمدة الزراعية

5 كوارث لا تٌنسى سبّبتها مادة نترات الأمونيوم آخرها تفجير مرفأ بيروت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 5 كوارث لا تٌنسى سبّبتها مادة نترات الأمونيوم آخرها تفجير مرفأ بيروت

الجيش اللبناني
بيروت - فلسطين اليوم

ذكرت إذاعة "إر.إف.إي" الفرنسية، أن الانفجارين اللذين دمرا ميناء وجزء كبير من العاصمة اللبنانية، الثلاثاء، نتيجة لمخزن يخزن 2750 طناً من نترات الأمونيوم، وهي مادة متفجرة، تسببت في العديد من الكوارث الأخرى في الماضي.

ومادة "نترات الأمونيوم"، التي تعد السبب الرئيسي للانفجارات، فقد أشارت الإذاعة الفرنسية، أنها عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كقاعدة للأسمدة الزراعية في شكل حبيبات: أمونيترات، هو سماد للعديد من المحاصيل التي يشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بكميات كبيرة.

ووفقاً للمحطة الفرنسية فإن الأمونيترات ليست منتجات قابلة للاحتراق، فهي مؤكسدات، أي أنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة بالفعل.

مدينة أوباو بألمانيا

ولفتت الإذاعة الفرنسية إلى أن انفجار مادة نترات الأمونيوم قد تسببت في العديد من المآسي في جميع أنحاء العالم، سواء كانت حوادث عرضية أو إجرامية عن عمد، مشيرة إلى أن إحدى تلك الحوادث تسببت في مقتل 561 شخص في عام 1921 في أوباو بألمانيا، في مصنع "بي.إي.إس.إف".

مدينة بريست بفرنسا

في عام 1947، اهتزت مدينة بريست الفرنسية، بسبب انفجار سفينة الشحن النرويجية "أوشيان ليبرتي" التي كانت تحمل 3 آلاف طن من المادة، والتي أسفرت عن مقتل 22 قتيلاً و 500 مصاب.

مدينة تولوز بفرنسا

قبل عشرين عامًا تقريبًا، في 21 سبتمبر 2001، انفجر فجأة حوالي 300 طن من نترات الأمونيوم بكميات كبيرة في مخرن يمصنع "إي.زد.إف" الكيميائي، في الضواحي الجنوبية لمدينة تولوز الفرنسية، وتسبب الحادث في مقتل 31 شخصا، وسمع دوي الإنفجار على بعد مسافة حوالي 80 كيلومترا حول المدينة.

ولاية تكساس بالولايات المتحدة

وفي الولايات المتحدة، أدى انفجار رهيب في مصنع الأسمدة الغربية في غرب تكساس إلى مقتل 15 شخصا في عام 2013. وانفجر مخزون من نترات الأمونيوم في هجوم متعمد. وقد شكك المحققون في إهمال ذو صلة بمعايير التخزين.

ويمكن أيضًا استخدام نترات الأمونيوم في الأجهزة المتفجرة المدنية (المحاجر، إلخ) أو العسكرية (الألغام)، وفقاً للإذاعة الفرنسية.

أوكلاهوما بالولايات المتحدة

وفي 19 أبريل 1995، فجّر تيموثي ماكفي قنبلة مصنوعة من طنين من سماد نترات الأمونيوم أمام مبنى اتحادي في أوكلاهوما سيتي، مما أسفر عن مقتل 168 شخصًا.

يقد يهمك ايضاً :

لبنان يتألّم بعد ساعات من "الثلاثاء الدامي" والجرحى يملئون مستشفيات بيروت

نجوم الفن يقدمون التعازي للبنانيين بسبب ضحايا انفجار بيروت

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 كوارث لا تٌنسى سبّبتها مادة نترات الأمونيوم آخرها تفجير مرفأ بيروت 5 كوارث لا تٌنسى سبّبتها مادة نترات الأمونيوم آخرها تفجير مرفأ بيروت



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 18:21 2018 الإثنين ,26 آذار/ مارس

دورتموند يمدد تعاقده مع مايكل زورك حتى 2021

GMT 15:31 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

باكستان ترفض اتهامات الهند بالتورط في هجوم كشمير الأخير

GMT 05:04 2014 الأحد ,12 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة تطبيق مكياج العيون الخضراء لمظهر رائع وجذاب

GMT 04:02 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

إجعلي مطبخك مميزًا من خلال أجمل تصاميم الباركيه

GMT 15:49 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مميزة لتزيين منزلك باستخدام "القوارير"

GMT 07:43 2015 الجمعة ,20 شباط / فبراير

الغاز الحيوي مصدر بديل للطاقة في ريف سورية

GMT 17:36 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ثعلب روبل مصنف ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض في الجزائر

GMT 20:53 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

الفنانة ندى بهجت تنشر "بوستر" فيلم "خسسني شكرًا"

GMT 06:06 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

غادة عبد الرازق ترقص مع أختها وحفيدتيها وتثير غضب الجمهور

GMT 04:25 2015 السبت ,10 تشرين الأول / أكتوبر

حسين الديك ينفي شائعة زواجه من فتاة لبنانية سرًا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday