فلاديمير بوتين وتحوُّله مِن شخصيةٍ منبوذةٍ إلى لاعب رئيسي في الشرق الأوسط
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سعى إلى توسيع نفوذه في أفريقيا واستغل الانقسامات في أوروبا لمصلحته

فلاديمير بوتين وتحوُّله مِن شخصيةٍ منبوذةٍ إلى لاعب رئيسي في الشرق الأوسط

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فلاديمير بوتين وتحوُّله مِن شخصيةٍ منبوذةٍ إلى لاعب رئيسي في الشرق الأوسط

فلاديمير بوتين
موسكو ـ حسن عمارة

شاع مصطلح "الخطط الخمسية" في روسيا إبان الحقبة السوفييتية، وكانت القيادة السوفييتية على يقين بإمكانية تحويل مسار الاقتصاد في غضون 5 أعوام، لكن إدارة بوتين جددت هذا المفهوم وغيّرته، ففي السنوات الخمس الأخيرة لم يهتم الكرملين بنمو الاقتصاد الروسي قدر اهتمامه بتعزيز نفوذ روسيا الجيوسياسي، وعقب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم وتدخلها العسكري في شرقي أوكرانيا، بدت موسكو التي فرض الغرب عليها عقوبات اقتصادية، معزولة ومنبوذة.

وتسابق الزعماء الغربيون لانتقاد الرئيس بوتين، وكانوا على ثقة بأن انتقاداتهم والضغط الذي تتسبب فيه العقوبات على الكرملين ستغير سلوك الحكومة الروسية، وبلغ الأمر بالرئيس الأميركي آنذاك باراك أوباما الاستخفاف بروسيا ووصفها بأنها مجرد "قوة إقليمية"، الأمر الذي أغضب الروس الذين ينظرون إلى أنفسهم على أنهم قوة كبرى سابقة.

أقرأ أيضا :

 قصف تركي استهدف نقطة عسكرية لـ "قسد" في رأس العين السورية والجيش يرد

واليوم تتنافس روسيا من أجل الحصول على نفوذ عالمي، فقد تدخلت في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة (في عام 2016) لصالح دونالد ترامب، حسب ما تقول أجهزة الاستخبارات الأميركية، كما تسعى إلى توسيع نفوذها في أفريقيا وأميركا اللاتينية وتستغل الانقسامات في أوروبا لمصلحتها
وسيط في الشرق الأوسط

التحول في النفوذ الروسي في منطقة الشرق الأوسط يعد تحولا صارخا، فبعد سنوات أربع من إطلاق موسكو لعمليتها العسكرية في سورية، نرى موسكو تستحوذ على الدور القيادي الذي كانت تضطلع به واشنطن في المنطقة، ففي غضون أيام معدودة فقط، تحدث الرئيس بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ودعاه لزيارة موسكو، وتحدث أيضا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حيث ناقشا "قضايا أمنية"، كما قام بزيارتين للسعودية ودولة الإمارات، كل هذه الأمور تشير إلى تنامي الدور الروسي في منطقة الشرق الأوسط.

تصف صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الروسية الشعبية التغييرات الجارية كما يلي: "الوضع الحالي في الشرق الأوسط لم يكن متصورا في زمن هنري كيسنجر ونظريته حول "لعبة الشطرنج الجيوسياسية العالمية". فقد فقد العملاق الأميركي طريقه في وضح النهار، بينما تمسك الدبلوماسية الروسية بخيوط اللعبة".

ومضت الصحيفة للقول "تلعب روسيا الآن دور الوسيط الدولي وصاحب النفوذ، ولن تستطيع أي من القوى الإقليمية أن تتجاهل الدور الروسي".

فاجأ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب القوات الأميركية من المناطق السورية المحاذية للحدود التركية خبراء السياسات الخارجية الروس، فقد قال فيودور لوكيانوف، وهو محلل متخصص بالسياسات الخارجية وقريب من الكرملين، "إن ثمة يقين متجذر هنا بأن الأمريكيين يتميزون بالذكاء. وحتى إذا أقدم الأميركيون على اتخاذ قرار غبي، فإن هذا القرار ليس غبيا لكننا لا نتفهم أهدافهم البعيدة".

وقال "يصعب للكثيرين من الروس أن يتصوروا أن الأميركيين قد يقومون بتصرفات مجنونة، ولكن يبدو أن بإمكانهم فعل ذلك".

يقول فيودور لوكيانوف "تنظر الولايات المتحدة والقوى الأوروبية إلى الداخل أكثر مما كانت في السنوات الماضية. الذي نراه الآن أن أعداء روسيا والذين حاولوا عزلها في حالة تخبط. وعلى العكس من ذلك، أبدت روسيا قدرا كبيرا من المرونة في مواجهة الضغوط الخارجية وحنكة في تعاملها مع الوضع في الشرق الأوسط".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلاديمير بوتين وتحوُّله مِن شخصيةٍ منبوذةٍ إلى لاعب رئيسي في الشرق الأوسط فلاديمير بوتين وتحوُّله مِن شخصيةٍ منبوذةٍ إلى لاعب رئيسي في الشرق الأوسط



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday